أهمية وفوائد الثوم.. تعرف عليها الآن

الثوم هو نوع نباتي قوي يمتلئ بالعناصر الغذائية، ويتميز برائحته النفاذة وأوراقه الغليظة، عرفه الإنسان منذ أكثر من 6000 سنة. يوجد للثوم استخدامات متنوعة، فبعضنا استخدمه في التوابل، وبعضنا استخدمه وجبة غذاء رئيسة، وبعضنا استخدمه في القضاء على الحشرات، وأخيرًا استخدمه المصريون القدماء في الطهي والعلاج؛ لأن فوائد الثوم لا تُعد ولا تُحصى. يُعد الثوم الدواء الفعال في عالم النبات، كان الطب القديم يعد تناول الثوم يوميًّا حماية من جميع الأمراض، استخدمه القدماء قبل خوض المعارك الحربية، واستخدمه العمال للحفاظ على صحتهم في أثناء بناء الأهرامات، لذلك فللثوم فوائد لا غنى عنها في حياتنا.

سنتحدث معكم في هذا المقال عن فوائد الثوم، فوائد الثوم على الريق، فوائد الثوم قبل النوم، فوائد الثوم مع الزبادي، فوائد الثوم للتخسيس، فوائد زيت الثوم، فوائد زيت الزيتون والثوم.

اقرأ أيضاً أهم فوائد الثوم الصحية وأضراره.. تعرف الآن

فوائد الثوم

للثوم فوائد كثيرة عرفها الإنسان منذ آلاف السنين، فالعالم أبقراط عالج سرطان الرحم بالثوم. وإليك فوائد الثوم المذهلة:

- يمنع هشاشة العظام ويقوي العظام.

- يخفف الأمراض المعوية.

- يقضي على الجراثيم والبكتيريا الضارة لجهاز المناعة.

- خفض مستوى الكولسترول في الدم.

- خفض ضغط الدم.

- الوقاية من السرطان.

- يعالج الديدان والطفيليات.

- محاربة التهاب المفاصل.

- تقليل الانتفاخ.

- يعالج الصداع النصفي.

- تحسين صحة الرئتين.

- الوقاية من ألزهايمر.

- يعالج التهاب الصدر.

- يمنع جلطات الدم.

- يحارب نزلات البرد.

- يعزز المناعة.

- يساعد في إنقاص الوزن.

- الوقاية من أمراض القلب.

- يعالج الصلع وتساقط الشعر.

- يعالج الرشح.

- مثبت لأسنان الإنسان.

- يساعد في علاج عسر الهضم.

- يساعد في تفتيت الحصوات في الكلى.

- يساعد في التخلص من السموم الضارة في الجسم.

- زيادة القدرة على التحمل في الأداء الرياضي.

- الحفاظ على اللياقة البدنية.

- حماية أعضاء الجسم من التلف.

- التخلص من الغازات.

- الحد من أمراض السكري.

- معالجة الزكام.

- يمنع انسداد الشرايين.

- محاربة العدوى الفطرية.

- تقليل التوتر والقلق.

اقرأ أيضاً الثوم علاج فعال في حرق الدهون ومحاربة السرطان

فوائد الثوم على الريق

جسم الإنسان يحتاج من جرام إلى أربعة جرامات من الثوم يوميًّا على الريق، وهذه الكمية تساوي فص ثوم واحدًا. إن تناول فص ثوم واحد يوميًّا يحافظ على صحتك، ويعزِّز مناعتك، ويعطيك الفيتامينات الضرورية والمعادن كالبوتاسيوم والسيلينيوم والمنجنيز التي تحارب نزلات البرد والإنفلونزا، وتعطيك القوة. ومن أشهر الفيتامينات والمعادن الذي يعطيها تناول فص الثوم على الريق للإنسان:

- فيتامين C: يساعد في تقليل مستوى الكولسترول في الدم، يقلل خطر الإصابة بأمراض سرطان القولون، يزيد سرعة انتقال الإشارات العصبية، يساعد في عملية إنقاص الوزن، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

- فيتامين B6: يعزِّز صحة العين، يقلل الماء المختزن في الجسم، يعالج تساقط الشعر، يعالج الصدفية، يعالج حب الشباب، يعالج الأكزيما، يمنع حدوث أمراض القلب، يخفف أعراض الدورة الشهرية، يقلل الإصابة بألزهايمر والخرف، يقوي جهاز المناعة.

- فيتامين B2: الوقاية من السرطان، تقليل الإصابة بإعتام عدسة العين، يقلل نوبات الشقيقة، الوقاية من بعض الأمراض شديدة الْخَطَر. 

- فيتامين B9: عند نقص الفيتامين يتعرض الشخص للإصابة بفقر الدم.

- فيتامين B1: يحول الكربوهيدرات إلى طاقة يستفيد منها الجسم، يحافظ على صحة الكبد، يحافظ على صحة البشرة، يحافظ على صحة الجلد، يساعد في تقوية جهاز المناعة، الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، الوقاية من خطر الإصابة بأمراض المعدة والأمعاء، يساعد في  منع حدوث مضاعفات في الجهاز العصبي، يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب.

- فيتامين D: الوقاية من السرطان، يساعد في تقوية العظام، يمنع هشاشة العظام، يحافظ على الأسنان، يسهل التواصل بين العقل والجسم، محاربة العدوى، تخفيف أعراض الإنفلونزا، يحافظ على مستوى الفوسفور في الدم.

- فيتامين A: يقلل من جفاف العين، يساعد في نمو الأطفال، يقلل خطر الإصابة بعدوى الصدر والحنجرة، يقلل مشكلات الخصوبة، خفض خطر الإصابة بمرض السرطان، علاج مرض السكري، يحافظ على البشرة، يحافظ على الشعر والجلد.

- الكالسيوم: يمنع تجلط الدم، يساعد الإنزيمات في القيام بوظائفها على نحو طبيعي، ينظِّم ضربات القلب، يحافظ على الأسنان، تقليل الإصابة بهشاشة العظام.

- الحديد: يعالج الأنيميا، تقليل الشعور بالتعب والإرهاق، يحسن مستوى الهيموجلوبين في جسم الإنسان، زيادة قوة العضلات، التقليل من تأثير الكدمات، تقوية بصيلات الشعر، يساعد في تطوير دماغ الأطفال الرضع، تحسين الأداء الرياضي.

- الماغنسيوم: يمنع هشاشة العظام، تقوية العضلات، تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، يستخدم علاجًا لقصور القلب الاحتقاني، يقلل خطر الإصابة بسرعة ضربات القلب، يخفف الصداع النصفي، يحارب الاكتئاب، خفض ضغط الدم، يزيد الخصوبة عند الرجال، يدخل في تكوين هرمون الأستروجين، يقلل من احتباس السوائل والانتفاخات، يقوِّي القلب والأوعية الدموية.

- الفسفور: بناء العظام، تقوية الأسنان، تخليص الجسم من السموم.

- البوتاسيوم: يحافظ على صحة القلب، يحافظ على ضغط الدم، يقلل الإصابة بالسكتة الدماغية، يحافظ على العظام، يقلل الإصابة بهشاشة العظام، الوقاية من تجمع حصوات الكلى، يعالج احتباس الماء في الجسم.

- الزينك: يحافظ على صحة العيون، يمنع ضعف البصر، يعزز الذاكرة والوظائف الإدراكية، تخفيف أعراض الاضطرابات العصبية والنفسية، تعزيز المناعة، علاج الإسهال، يساعد في التئام الجروح، يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، زيادة الخصوبة، يقلل الإصابة بأمراض الإنفلونزا، يساعد في علاج حب الشباب، يقلل خطر الإصابة بالأمراض التنفسية.

- الكبريت: يساعد في علاج حب الشباب، يساعد في التخلص من الجلد الميت، يُستخدم مضادًّا حيويًّا للالتهابات الجلدية، علاج قشور فروة الرأس، يعالج بعض المشكلات الجلدية، يقلل خطرالإصابة بالجرب، خفض مستوى الكولستول في الجسم.

- الأليسين: يساعد في خفض ضغط الدم. 

- الصوديوم: ضبط معدل السوائل في الجسم، الوقاية من ضربات الشمس، تحسين وظائف المخ، تخفيف تشنج العضلات، الحفاظ على الجلد، ضبط ضغط الدم.

- السيلينيوم: يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، يحمى الجسم من مرض ألزهايمر، يقلل خطر الإصابة بالإجهاض، يقلل أعراض مرض الربو، يعزز جهاز المناعة، يحارب العدوى، يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام، يساعد في تعزيز الشعر ونموه، يساعد في تحسين جودة السائل المنوي.

بعد أن تعرفت على الفيتامينات والمعادن الذي يعطيها الثوم على الريق للجسم الإنسان، سنعرض لك الآن طريقة تناول الثوم على الريق: 

يمكنك بعد تقشير فص الثوم بلعه بالماء مثله مثل البرشام، ويمكنك أيضًا تقشير فص الثوم وتقطيعه إلى قطعتين ووضع عليه ملعقة صغيرة من العسل واتركه 10 دقائق ثم تناوله مع المضغ جيدًا؛ لأن العسل مع الثوم يساعد في تخفيف اضطرابات المعدة.

اقرأ أيضاً فوائد الثوم المذهلة في محاربة السرطان

فوائد الثوم قبل النوم

للثوم خصائص كثيرة مضادة للبكتريا؛ فتناوله قبل النوم يمنع تكوين الجلطات، يساعد أيضًا الجهاز العصبي في الاسترخاء، ويحارب أمراض الجهاز العصبي مثل ألزهايمر والخرف.

يساعد في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي بسبب احتوائه على مركبات كبريتية تساعد في النوم بسرعة، ويقلل الشخير خلال النوم.

يساعد تناول الثوم قبل النوم في تحسين ضغط الدم، ويساعد في تحسين مستوى الدهون في الدم؛ لذا يلجأ الأشخاص المصابون بضغط الدم إلى تناوله دائمًا.

تناول الثوم قبل النوم يحارب كثيرًا من الأمراض شديدة الْخَطَر ومنها مرض السرطان.

يعزز تناول الثوم قبل النوم صحة القلب ويقي الجسم من النوبات القلبية.

اقرأ أيضاً فوائد صحية عديدة واستخدامات متعددة للعسل مع الثوم

طريقة تناول الثوم قبل النوم

يضاف فص من الثوم المفروم مع كوب الحليب، مع التسخين على نار هادئة، وبعد أن يسخن، يكون الخليط جاهزًا للشرب، ويُشرب قبل النوم بنصف ساعة.

فوائد الثوم للتخسيس

يحتوي الثوم على الكبريت الذي يعمل على زيادة نسبة الحرق في الجسم، ويتناوله أكثر الأشخاص في وقت التمارين الرياضية؛ لأنه يساعد في تقليل الشعور بالجوع، ومن فوائد الثوم للتخسيس:

زيادة نسبة الحرق في الجسم.

سد الشهية.

تنشيط الدورة الدموية.

تقليل مستوى السكر في الدم.

تقليل ضغط الدم.

يمنع تصلب الشرايين.

يساعد في تقليل الدهون الضارة.

طرد السموم من الجسم.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا الحديث عن فوائد الثوم للأرداف، لاحتواء الثوم على مركبات غنية لإنقاص منطقة البطن والأرداف، وسنعرض لكم نصائح لإنقاص منطقة البطن والأرداف بالثوم:

بعد كل وجبة يجب عليك تناول خليط مغلي يحتوي على فص الثوم والليمون والبقدونس.

يجب عليك تناول ثلاث فصوص ثوم على الريق قبل وجبة الإفطار.

يجب إضافة فص الثوم على طبق الخضراوات.

يجب عليك إضافة الثوم المقطع على المشويات والأطباق الغذائية في وجبة العشاء والغداء.

يوجد مشروب الثوم للتخسيس ويعمل على إنقاص الوزن 15 كيلو في الشهر، إذا شُرب قبل النوم، وسنعرض لكم طريقة عمل مشروب الثوم للتخسيس:

هرس فص من الثوم، إضافة كوب حليب عليه، إضافة عسل النحل الطبيعي عليه، ويُشرب قبل النوم مدة شهر لإنقاص 15 كيلو من الدهون والحصول على جسم رشيق. 

اقرأ أيضاً 

فوائد الثوم مع الزبادي

يساعد تناول الزبادي مع الثوم في تحسين عملية الهضم، تحسين المناعة، الوقاية من الحموضة، خفض ضغط الدم، حماية القلب من الأمراض.

لذلك يتناوله كثير من الناس كونه وجبة أساسية قبل النوم، وعند تناول الزبادي مع فصوص الثوم على الريق يساعد في نقل المواد الغذائية عبر أغشية الخلايا، وعند إضافة البروتين إليها يقوي العضلات ويحمي الجسم من هشاشة العظام.

تناول الزبادي مع فصوص الثوم يقضي على بكتيريا المعدة ويساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية، أيضًا الزبادي مع الثوم يقلل الإمساك ويقاوم الإسهال.

تناول فص ثوم يوميًّا مع الزبادي يحسيِّن الدورة الدموية، ويعمل منشطًا جنسيًّا، ويحافظ على صحة القلب، ويقلل الإصابة بالجلطات، ويمنع تصلب الشرايين.

الطريقة الصحيحة لتناول الثوم

للثوم أهمية كبيرة وفوائد متنوعة لصحة الإنسان. فهل سألت نفسك ما الطريقة الصحيحة لتناول الثوم؟

وإليك الآن الطريقة الصحيحة لتناول الثوم:

قشِّر فص الثوم.

قطِّع الثوم إلى قطع صغيرة.

أضف إليه قطرات من العسل.

اتركه ربع ساعة.

ثم تناوله مع 2 كوب من الماء.

ويجب إضافة العسل إليه لتجنب الحموضة ورائحة الفم المزعجة.

فوائد زيت الثوم

زيت الثوم من أروع الزيوت الطبيعية، فهو يحتفظ بكثير من العناصر المفيدة ومنها مواد مضادة للبكتيريا تساعد في تعزيز صحة فروة الشعر، ويمنع تساقط الشعر، يقوي الشعر.

كما أنه يقضي على قشرة الشعر، يساعد في تطويل الشعر، ينشِّط الدورة الدموية في فروة الشعر، يعطي الشعر كل العناصر الغذائية المطلوبة ومنها: فيتامين ب، الحديد، الزنك، الكالسيوم، الماغنسيوم، الكبريت.

طريقة تحضير زيت الثوم للشعر

إضافة 10 ملاعق كبيرة من الزيوت الناقلة على نار هادئة، وهرس 5 فصوص من الثوم عليه، تقليب الخليط حتى تنتشر رائحة الثوم، ارفعه من النار حتى يبرد، ثم صفِّ الخليط، وضعه في علبة للاستخدام.

يمكن استخدام ملعقتين كبيرتين لتدليك فروة الرأس، ثم غطِّ الرأس من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، ثم اغسله، وهذه الطريقة تكون مرتين كل أسبوع حتى تحصل على شعر قوي وفروة خالية من القشور.

لأن زيت الثوم فيه كثير من مغذيات البشرة، علاج الأمراض الجلدية، التخلص من حب الشباب، مقاومة علامات الشيخوخة.

فوائد أخرى لزيت الثوم

يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يقلل خطر الإصابة بالسرطان.

يقلل خطر الإصابة بالزهايمر.

يقلل خطر تلف خلايا الجسم.

يعالج اضطرابات التمثيل الغذائي.

يحافظ على صحة الجهاز التنفسي.

يخفف أعراض البرد.

يحفز امتصاص العناصر الغذائية.

يعالج الصداع.

يعالج التهاب المفاصل.

يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يستخدم زيت الثوم مع زيت الخروع لتقوية الشعر وحمايته من التساقط، طريقة تحضيره: أحضر 5 ملاعق من زيت الثوم، أضف ملعقة من زيت الخروع، ملعقة من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من زيت الروز ماري، اخلط كل الزيوت مع بعضها بعضًا وضعها على فروة الرأس واتركها من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة، ثم اغسل الشعر، وكرِّر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع للحصول على شعر قوي خلال شهر.

أضرار زيت الثوم

يسبب الطفح الجلدي.

تهيج البشرة.

تورم البشرة.

الإصابة بالتهاب فروة الرأس.

يسبب رائحة الفم الكريهة.

الإصابة بالاحتقان.

حرقة المعدة.

الغثيان.

يؤذي الكبد.

يزيد من خطر النزيف.

يسبب الإكزيما.

الصداع.

 فوائد زيت الزيتون مع الثوم

لزيت الزيتون فوائد كثيرة، فهو يُعد من أشهر الزيوت الطبيعية الصحية، ويُعد من المكونات الأساسية في النظام الغذائي لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات.

فوائد زيت الزيتون:

تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

يمنع السكتة الدماغية.

يقلل خطر الإصابة بمرض السكري.

يقلل مستوى الكوليسترول  في الدم.

علاج تصلب الشرايين.

يقلل الإصابة بأمراض القلب.

علاج التهاب المفاصل.

يسكن الآلام.

يحسن صحة الأوعية الدموية.

يقلل خطر الإصابة بالزهايمر.

محارب للفطريات.

فوائد زيت الزيتون مع الثوم

تحسين أداء الشرايين.

يعزز تدفق الدم.

يحسن الدورة الدموية.

يقلل الكولسترول في الدم.

يقلل مستوى الجلوكوز في الجسم.

تنظيم إنتاج الإنسولين في الجسم.

يمنع السكتة الدماغية.

علاج الروماتويدي.

تسكين الآلام.

يزيل السموم.

مضاد للالتهابات.

متى يكون الثوم ضاراً؟

على الرغم من فوائد الثوم المذهلة، فالإكثار من تناولة يسبب كثيرًا من الأضرار ومنها:

يؤذي الكبد.

يسبب رائحة سيئة.

يسبب الغثيان.

يسبب حرقة المعدة.

يزيد خطر النزيف.

خفض ضغط الدم.

يسبب الطفح الجلدي.

يسبب الصداع النصفي.

يسبب عسر الهضم.

يسبب قرحة المعدة.

يسبب تمزق طبلة الاذن.

ويجب الانتباه إلى حدوث مثل هذه الأعراض، ومن ثم يجب التوجه إلى طبيبك الخاص لتلقي العلاج المناسب.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب