أهمية ممارسة الرياضة في صحة الإنسان البدنية والنفسية

أثبتت دراسة أسترالية أن ممارسة الرياضة منذ الطفولة لها آثار إيجابية على الصحة العقلية في مرحلة المراهقة، فممارسة الرياضة مفيدة للصحة البدنية والعقلية أيضًا.

ورغم أن هذا التأثير الإيجابي معروف على نطاق واسع؛ فإنه لم يُدرس إلا قليلًا عند الأطفال، وحلل باحثون أستراليون من جامعة كوينزلاند بيانات أكثر من 4200 طفل على مدى 8 سنوات.

ويظهر عملهم الذي نُشر في سبتمبر 2023 في مجلة صحة المراهقين أن ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي في الصحة العقلية على مدى عدة سنوات، ولوحظ التأثير لا سيما في القلق والصعوبات النفسية والاجتماعية. 

اقرأ أيضاً أهمية التمارين الرياضية للصحة النفسية

تأثير الرياضة على الإنسان

يوضح الدكتور أسد خان المؤلف الرئيس للدراسة في بيان صحفي (المصدر 1): «ترتبط الممارسة المنتظمة للرياضة منذ الطفولة بصحة عقلية أفضل لدى المراهقين».

أجريت دراسة على عدة ألعاب رياضية ككرة القدم والكريكيت والكاراتيه والتنس والجمباز، فأظهر بعضها تأثيرًا أكبر في نوعية الحياة، وتشير الدراسة إلى أن «الرياضات الجماعية أكثر فائدة من الرياضات الفردية»، (المصدر 2).

ووفقًا لمؤلف الدراسة الرئيس «قد يكون هذا بسبب الجوانب الاجتماعية المعنية، مثل كونك محاطًا بأقران داعمين، وفرص تكوين صداقات، والعمل نحو هدف تعاوني»، فالأطفال الذين استوعبوا عواطفهم وواجهوا صعوبة في التواصل الاجتماعي استفادوا أكثر من الرياضات الجماعية.

وكانت هذه التأثيرات أكبر في الأولاد، يقول الدكتور خان: «لقد وجدنا أن الأولاد الذين شاركوا في الرياضات الجماعية واجهوا صعوبات نفسية واجتماعية أقل، ونوعية حياة أفضل فيما يتعلق بالصحة، في حين كانت فوائد المشاركة في الرياضات الجماعية أقل بين الفتيات، وشارك عدد أقل من الفتيات في الرياضات الجماعية»، وفي سن السادسة والسابعة شارك نحو 59% من الأولاد في الألعاب الرياضية الجماعية، مقارنة بـ26% فقط من الفتيات كما حددت الباحثة لا سيما في سؤالها عن قدراتهم الرياضية.

اقرأ أيضاً الرياضة منهج للقيم والأخلاق الرفيعة

الوقاية من مشكلات الصحة العقلية

تشير الدراسة إلى أن واحدًا من كل سبعة شباب تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عامًا يعاني مشكلة تتعلق بالصحة العقلية في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لمسح أجرته منظمة الصحة العامة في فرنسا «يعاني 13.0% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عامًا في المدرسة من CP إلى CM2 من مشكلة محتملة واحدة على الأقل في مجال الصحة العقلية» (المصدر 3).

وتحتل الرياضة لما لها من آثار إيجابية في الصحة لا سيما الصحة النفسية مكانة كبيرة في الوقاية من الأمراض؛ ولهذا السبب أعلن رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون في بداية العام الدراسي 2023 عن 5000 ملعب رياضي إضافي بحلول نهاية عام 2026.

فضلًا عن إدخال اختبارات اللياقة البدنية في الصف السادس وزيادة عدد الأمكنة لدراسة الرياضة؛ لذلك إذا لم يكن طفلك قد سجل في أي نشاط رياضي، فإن العودة إلى المدرسة هي الفرصة المثالية.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

سبتمبر 12, 2023, 12:02 م

روعة

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب