أنواع مسامية الشعر.. تعرف إليها الآن

تختلف مسامية الشعر من شخص لآخر، ولها دور مهم في تحديد نوعية الشعر واحتياجاته. يُعرَّف مصطلح مسامية الشعر بأنه قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة من الجو والحفاظ عليها داخله. إن فهم نوع مسامية الشعر مهم لرعاية الشعر على نحو صحيح وتلبية احتياجاته الخاصة، تُصنَّف مسامية الشعر عادةً إلى ثلاثة أنواع رئيسة: مسامية منخفضة، ومسامية متوسطة، ومسامية عالية. دعونا نتعرف على تفاصيل كل نوع:

اقرأ أيضًا تعرف على أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

أنواع مسامية الشعر

1. مسامية منخفضة

   يتميز الشعر ذو المسامية المنخفضة بأنه يمتص الرطوبة بصعوبة ويحتفظ بها داخل الشعرة مدة طويلة. وتكون المياه عالقة في الخصلة الشعرية مدة طويلة، ما يسبب تراكم الرطوبة والشعور بالثقل والتجعد. وقد يكون الشعر ذو المسامية المنخفضة عرضة للجفاف نظرًا لصعوبة امتصاص الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.

2. مسامية متوسطة

الشعر ذو المسامية المتوسطة متوازن بين امتصاص الرطوبة وإفراز الزيوت الطبيعية. يحتفظ الشعر بهذه الرطوبة جيدًا دون أن يبدو زيتيًا أو جافًّا على نحو مفرط. ويُعد الشعر ذو المسامية المتوسطة أكثر سهولة في العناية به ويتمتع بمرونة ولمعان.

3. مسامية عالية

يمتص الشعر ذو المسامية العالية الرطوبة بسرعة ويفقدها بسرعة أيضًا. يمكن أن يبدو الشعر ذو المسامية العالية طافيًا وجافًّا على نحو طبيعي. ويحتاج الشعر ذو المسامية العالية إلى العناية الجيدة، وذلك بترطيبه وحمايته؛ لمنع فقدان رطوبته أو تجعده.

ويجب أن يفهم الفرد نوعية مسامية شعره لتحديد العناية المناسبة له. ويمكن استشارة خبير الشعر أو الكوافير لتحديد نوع مسامية الشعر، وتقديم نصائح حول المنتجات والعناية المناسبة لشعرك.

وعند اختيار منتجات النظافة والعناية بالشعر، يُفضل أن تكون غير مركزة وخالية من المواد الكيميائية القاسية. ويجب أيضًا توفير الترطيب المناسب للشعر ذي المسامية المنخفضة، في حين أن الشعر ذا المسامية العالية يحتاج إلى منتجات تحافظ على الرطوبة وتقلِّل التجعد.

اقرأ أيضًا مشكلة تساقط الشعر.. الأسباب والحلول مع معلومات تعرفها لأول مرة

بعض النصائح  للعناية بشعركِ بناءً على نوع مسامية الشعر

1. الشعر ذو المسامية المنخفضة

   - تجنبي استخدام المنتجات الثقيلة والزيوت الثقيلة التي يمكن أن تزيد ثقل الشعر وتجعله يبدو ضعيفًا.

   - استخدمي بلسمًا يحتوي على مرطبات طبيعية مثل الألوفيرا وزبدة الشيا لترطيب الشعر وتقويته.

2. الشعر ذو المسامية المتوسطة

   - استخدمي شامبو خفيفًا وبلسمًا لتنظيف وترطيب الشعر بلطف دون إضافة وزن زائد.

   - جفِّفي شعرك بمنشفة بلطف، ولا تجففيه بشدة بالمجفف.

3. الشعر ذو المسامية العالية

- استخدمي منتجات تحتوي على مرطبات طبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الأورغان لترطيب الشعر ومنع فقدان الرطوبة.

- ضعي زيتًا خفيفًا على أطراف الشعر الجافة؛ لمنع التقصف وحفظ الرطوبة.

وبغض النظر عن نوع مسامية شعرك، إليكِ بعض النصائح العامة التي يمكن أن تفيدك في العناية بشعرك:

- نظفي الشعر وفروة الرأس بانتظام باستخدام شامبو وبلسم مناسبيْن لنوع شعرك.

- تجنبي استخدام الماء الساخن لغسل الشعر، واستخدمي بدلًا منه الماء الفاتر أو البارد لمنع فقدان الرطوبة.

- قُصِّي الأطراف المتقصفة بانتظام للحفاظ على صحة الشعر.

- تجنبي استخدام الأدوات الحرارية بإفراط مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر، أو استخدميها على درجة حرارة منخفضة.

- تناولي غذاءً صحيًّا ومتوازنًا يشمل البروتينات والفيتامينات والمعادن لتعزيز صحة الشعر من الداخل.

كما توجد أقنعة طبيعية يمكن استخدامها لرعاية الشعر بناءً على نوع مسامية الشعر. وإليكم بعض الأمثلة على الأقنعة الطبيعية لكل نوع من أنواع مسامية الشعر:

اقرأ أيضًا اسباب تساقط الشعر | وكيف يمكنك علاج تساقط الشعر

بعض الأمثلة على الأقنعة الطبيعية لكل نوع من أنواع مسامية الشعر

1. الشعر ذو المسامية المنخفضة

   - قناع الزيت الساخن: سخِّني زيت جوز الهند أو زيت الزيتون الخفيف قليلًا ودلِّكيه بلطف على فروة الرأس والشعر. ضعي قبعة دش أو منشفة دافئة على الشعر مدة 30-60 دقيقة قبل غسله جيدًا.

   - قناع الموز والعسل: اهرسي موزة ناضجة واخلطيها بملعقتين من العسل. ضعي المزيج على الشعر واتركيه مدة 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

2. الشعر ذو المسامية المتوسطة

   - قناع الزبادي والعسل: امزجي ملعقة زبادي طبيعي كبيرة مع ملعقة عسل صغيرة. ضعي المزيج على الشعر واتركيه مدة 20-30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

   - قناع الأفوكادو وزيت الزيتون: اسحقي نصف ثمرة أفوكادو واخلطيها مع ملعقة زيت زيتون كبيرة. ضعي المزيج على الشعر واتركيه مدة 30-45 دقيقة قبل غسله جيدًا.

3. الشعر ذو المسامية العالية

   - قناع العسل وزيت جوز الهند

امزجي ملعقة عسل كبيرة مع ملعقة زيت جوز الهند صغيرة. ضعي المزيج على الشعر واتركيه مدة 30-45 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

   - قناع الألوفيرا وزيت الأورغان

امزجي ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا الطبيعي مع ملعقة صغيرة من زيت الأورغان. ضعي المزيج على الشعر واتركيه مدة 30-45 دقيقة قبل غسله جيدًا.

ويجب ملاحظة أنكِ قد تستغرقين بعض الوقت لملاحظة التحسن في حالة الشعر بعد استخدام هذه الأقنعة الطبيعية، وقد تحتاجين إلى تطبيقها بانتظام والصبر حتى تظهر النتائج المرجوة، ويُنصح دائمًا بإجراء اختبار حساسية على جزء صغير من فروة الرأس قبل استخدام أي مكون جديد؛ للتحقق من انعدام رد فعل سلبي، ويُنصح أيضًا بالاهتمام بالتغذية السليمة وشرب الماء بكميات كافية للحفاظ على صحة الشعر ومرونته.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب