أفكار للسحور في رمضان وأهم الأطباق الرئيسية

بدأ من الآن العد التنازلي وصولًا إلى أجمل أيام العام، إنها أيام معدودات تغمر الناس بالبهجة والسعادة وتملأ الدنيا بروحانيات كلما تركتنا اشتقنا لها كثيرًا، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم يتساءل كثير من الناس حول أفكار للسحور بحيث يكون سحورًا صحيًّا ومشبعًا.

اقرأ أيضاً طريقة تحضير بلح الشام، ونظام غذائي صحي في رمضان

أفكار للسحور في رمضان

تعدّ وجبة السحور من أهم الوجبات، يوجد كثير من الأفكار للسحور التي تنال مزيدًا من الاهتمام عند الناس، فهي الأساس الذي يعتمد عليه كل صائم للعبور بيومه وصولًا إلى موعد الإفطار عند أذان المغرب.

كما هو شائع بين الناس البحث المستمر حول أفكار للسحور وتساؤلات كثيرة تدور في أذهانهم تصب جميعها في معرفة ما هو الأكل الذي يمنع الجوع والعطش في رمضان؟ سوف تعرض لكم منصة جوك مقالًا مفصلًا يوضح أفضل سحور في رمضان.

اجتمع الجميع حول طبق من الفول المدمس، فهو يعد من أهم البقوليات التي لا غنى عنها في وجبة السحور فهو الوجبة الذهبية كما أطلق عليها أساتذة التغذية العلاجية لما يحتويه من فوائد كثيرة تجعل من الفول المدمس بديلًا للّحوم وسوف نوافيكم ببعض فوائد الفول المدمس للجسم.

اقرأ أيضاً رجيم رمضان.. أهم الأنظمة الغذائية الصحية للجسم

الفول المدمس أشهر أفكار للسحور

لكل من يهتم لصحة القلب والصحة الجسدية ننصحه بتناول الفول المدمس، لأن فوائد الفول المدمس كثيرة وأيضًا يحتوي على فوائد كثيرة لصحة القلب، وعامل رئيس يساعد في إنقاص الوزن كما سنوضح ذلك باستفاضة في هذا المقال.

يعد البروتين من أهم فوائد الفول المدمس، وكثيرًا ما يفكر الناس في أفكار للسحور في رمضان ويكون الاختيار بالإجماع على طبق الفول لأنه يحتوي على فوائد عدّة.

من بين تلك الفوائد أن الحصة الواحدة من الفول المدمس تحتوي على 15 جرام من البروتين، ليس ذلك فقط، بل إنها تحتوي أيضًا على 418 من السعرات الحرارية.

إضافة إلى ذلك احتواؤه على 22 جرام من الدهون معظمها دهون غير مشبعة، وجدير بالذكر أنّ الفول المدمس يحتوي على الألياف الغذائية.

أمّا اقتصاديا فإنّ الفول يعدّ أحد أنواع البقوليات الغنية بالبروتين ما جعلها بديلًا في أكثر الأحيان عن اللّحوم.

اقرأ أيضاً كيف أحافظ على نضارة بشرتي في شهر رمضان المبارك؟

فوائد الفول المدمس 

  • الفول المدمس مفيد للقلب:

يعدّ الفول المدمس من ألذ الأطعمة الشعبية لأنه طبق رئيس على المائدة المصرية، يجب أن يكون ضمن الوجبات الأساسية لما يحتويه من فوائد صحية، ومن بين فوائد الفول المدمس أنّه مفيد للقلب.

يعدّ الفول المدمس أحد أفضل مصادر المعادن المفيدة للجسم التي يمكن وضعها ضمن أفكار للسحور، كذلك يحتوي الفول المدمس على الحديد والنحاس والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم.

كما يعدّ الفول المدمس واحد من أعلى المصادر النباتية للبوتاسيوم ما يجعله يساعد في تنظيم ضغط الدم والمحافظة على صحة القلب.

  • الحديد أحد مكونات الفول:

يظن كثير خطأ أن الفول طعام الغلابة.. لكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، فكما أكد سابقًا استشاري الباطنة والسكر الدكتور"محمد عيسى": إن الفول المدمس أحد أهم أنواع البقوليات التي لها فوائد كثيرة جدًّا للجسم وصحة الإنسان بوجه عام.

فقد أطلق على الفول المدمس "علاج طبيعي لفقر الدم"، ويعوض الفول المدمس النقص في نسبة الحديد لذا يكون طبق الفول المدمس أول اختيار ضمن تحضير أفكار للسحور التي يحتاجها جسم الإنسان لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًّا من الحديد ما يزيد في قيمته الغذائية.

كما أضاف دكتور "محمد عيسى": إن الفول المدمس يحتوي على النسبة الكافية من الحديد التي يحتاج إليها جسم الإنسان في اليوم فمقدار 5 ملاعق من الفول المدمس كافيه لتمد الجسم بحصته اليومية من الحديد.

  • الفوسفور في الفول المدمس:

يوفر الفول ما يقارب 51% من الحصة اليومية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، وأكد الأطباء على احتواء الفول على كميات وفيرة من عنصر الفوسفور.

يعمل الفوسفور على حماية الجسم من الأمراض المزمنة وكذلك أمراض السرطان بالإضافة إلى ذلك يحتوي الفول المدمس على 15 جرام من الألياف.  

  • الفول يمنع الإصابة بالسكر:

أثبت الطب أنّه حينما نتطرق للتفكير في أفكار للسحور فإن الفول المدمس هو الطبق الأول الذي يقع عليه اختيار الجميع لما يحتويه من فوائد عدّة.

كما أن الفول يحتوي في قشرته على ألياف نباتية صعبة الهضم فيستمر الجسم محتفظًا بها لفترات طويلة من الوقت إلى أن تهضم لذا فإن الفول أحد الأطباق الرئيسة على مائدة السحور في رمضان.

فضلًا عن ذلك تصريح الدكتور"ممدوح النحاس" لـ"اليوم السابع": إن الفول وجبة مثالية لمريض السكر خاصة في رمضان.

  • يساعد الفول في إنقاص الوزن:

يوجد ارتباط وثيق بين الفول المدمس ومحاولات إنقاص الوزن؛ لأن الفول المدمس يحتوي على كثير من الألياف النباتية وغني ببعض العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك على من يرغب في تناول الفول المدمس رغبة في اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن يجب عمل الفول بطريقة صحية ولا يضيف إليه الزبدة حتى يكون وجبة مناسبة قليلة الدهون والدسم مناسبة تمامًا للحمية الغذائية.

اقرأ أيضاً أنيميا الفول.. هل الطعام يكون قاتلًا لبعض الناس؟

طريقة عمل الفول المدمس

استعدادًا لشهر رمضان الكريم نقتبس بعض أفكار السّحور من خلال اهتمامات الناس وكان الفول المدمس واحد من الاختيارات المفضلة لدى كثير من الناس، لذا سوف نذكر لكم طريقة عمل الفول المدمس الصحي الخالي من الدهون لكي يناسب الجميع ويستطيع من يسعى لإنقاص وزنه تناوله أيضًا.

المكونات:  

  • سوف نحتاج إلى:

  • - 1 كيلو من الفول المدمس.

  • - نحضر 1 كوب من العدس الأصفر.

  • - 1 كوب من الفول المفتت.

  • - ليمونة.

  • - كوب جزر مبشور.

  • - نحضر 3 حبات من الطماطم المبشورة.

  • - ملعقة صغيرة من الكركم

اقرأ أيضاً فوائد حمض الفوليك خلال الحمل ومصادره الطبيعية

طريقة تحضير الفول المدمس

  • نغسل الفول جيّدًا بالماء لمدة لا تقل عن 5 ساعات، ثم نبدّل الماء ونضيف مقدار كوب من العدس الأصفر ثم نغطي الوعاء جيّدًا.

  • نرفع القدر على نار هادئة ثم نضيف إليه الفول المدشوش بعد غسله جيدًا مضافًا إليه الليمون وعصير الطماطم مع التقليب جيّدًا.

  • يترك القدر على النار لمدة لا تقل عن 4 ساعات مع استمرار التقليب من حين لآخر.

يقدم الفول في أطباق مضافًا إليها الطحينة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون النقي كما يمكن تقديمه مع شرائح الطماطم والخيار والفلفل الأخضر.

ملاحظة مهمة:

يمكن حفظ الكميات المتبقية من الفول المدمس في أكياس ثلاجة بعد أن يبرد الفول ثم تحفظ في الفريزر.  

أما في أيام شهر رمضان المبارك يهتم الناس كثيرًا باختيار الأطعمة التي تدخل إلى جوف الإنسان خاصة وجبة السحور، ويتجهزون لتحضير أفكار للسحور، فيهتم الجميع لتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالقوة خلال فترة الصيام.

اقرأ أيضاً طريقة عمل حساء الفول والعدس الأحمر بالتوابل

أفضل أفكار للسحور في رمضان

يبحث الناس مع اقتراب شهر رمضان المبارك عن أفكار كثيرة للسحور، فالإنسان يحتاج كثيرًا إلى وجبة السحور ليس فقط لمنع الجوع والعطش بل سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه على تناول السحور حتى لو كانت مجرد رشفات بسيطة من الماء.

وقد يتساءل كثير حول "ما أفضل سحور في رمضان؟" وكيف يمكن تحضير سحور صحي ومشبع؟ والآن سوف نذكر لكم بعض الأكلات التي يفضل تناولها في السحور.

  • تناول التمر

يفضل كثير من الناس تناول التمر خلال وجبة السحور لأنه يمد الجسم بالقدر الكافي من السكريات التي نحتاج إليها حتى لا نواجه مشكلات وهبوط أثناء الصيام، كما أن التمر يمنح الصائم الطاقة ويقلل من الشعور بالخمول والكسل.

  • الفواكه

جميعنا لا نغفل عن الأهمية العظمى للفواكه في جسم الإنسان، كما أن الفواكه تعمل على استمرار ترطيب الجسم لاحتوائها على نسب كبيرة من الماء والسكريات التي تمنح الإنسان الطاقة.

  • تناول الزبادي الطازجة

ينصح دائمًا بتناول الزبادي الطازج في وجبة السحور لأنّها تمنح الجسم كثيرًا من الترطيب على مدار اليوم وتساعدنا في عدم الشعور بالعطش سريعًا.

  • الخيار

يعدّ الخيار من أهم المكونات الغذائية التي يجب أن تكون ضمن الأطباق الرئيسة في وجبة السحور، كما أن الخيار يعمل على تعديل الحالة النفسية ويجعل الإنسان في حالة من الاسترخاء.

وجدير بالذكر أيضًا أن الخيار يحافظ على نضارة البشرة كما أنه يحافظ على ترطيب الجلد ويجعل ملمسه ناعمًا لوقت طويل.  

  • شرب الحليب

يعد الحليب من أكثر الأطعمة التي تحتل مكانة مميزة عند تحضير أفكار للسحور والسبب في ذلك هو أن الحليب يحتوي على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن الغنية التي تفيد الجسم كثيرًا.

وجدير بالذكر أيضًا أن الحليب يحتوي على الكالسيوم الذي يفيد العظام خاصة وأيضا يعد تناول كوب واحد من الحليب ذا فائدة كبيرة في تقوية المناعة.

اقرأ أيضاً أنيميا الفول

فوائد شرب الحليب

  • - الحصول على نوم هادئ.

  • - تعديل المزاج.

  • - التقليل من الإجهاد.

  • - التقليل من مخاطر السمنة.

  • - علاج حرقة المعدة.

  • - الحفاظ على صحة القلب.

كما أنه ينصح بتناول الحليب مضافًا إليه عسل النحل لما يحتويه من فوائد تعود على الصحة بغنائم كثيرة.

فكما نعلم جميعًا أن وجبة السحور من أهم الوجبات في شهر رمضان المبارك بل أهم من وجبة الإفطار نفسها، لذا تتعدد الاختيارات بين عدد لا حصر له من الأطباق الغذائية التي تمنح جسم الإنسان طاقة لممارسة حياته اليومية على نحو طبيعي.

كما أنه يجب على الإنسان تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه حتى تحفظ جسمه رطبًا خلال وقت الصيام، وتتعدد فوائد وجبة السحور ومنها على سبيل المثال:

اقرأ أيضاً سلطة الفواكة والآيس كريم وزبدة الفول السوداني وغيرها من الوصفات سهلة التحضير

فوائد وجبة السحور

  • - تساعد وجبة السحور على تقليل الإحساس بالتعب على مدار اليوم.

  • - تجعلك آمنًا نفسيًّا خلال مدّة الصيام وتقلل الشعور بالتوتر والإصابة بالصداع الذي ينتج عن تغيير مواعيد تناول وجبات الغذاء.

  • - عندما ننتقي الأطعمة المناسبة التي تتناول في وجبة السحور يؤدي ذلك إلى ضبط نسبة السكر ويمنع انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم.

  • - تقلل وجبة السحور من الشعور بالخمول والكسل ويقلل الإحساس بالنوم وبذلك يمكنك الاستفادة بنهار رمضان بأكثر طريقة ممكنة.  

- خلال تجهيز الأم لشهر رمضان الفضيل تشرع لتحضير أفكار للسحور وتحضير أكثر الأطباق ذات قيمة غذائية عالية لتعين أفراد أسرتها على مواصلة الصيام جيّدًا من غير هبوط أو ضغوط نفسية.

اقرأ أيضاً 12 يونيه اليوم العالمي لكوكي زبدة الفول السوداني

طريقة عمل الزبادى

الزبادي من أفضل الأفكار للسحور

وجدير بالذكر توضيح طريقة عمل الزبادي في المنزل كونه من أفضل الوصفات التي يسرع الجميع لاقتنائه من أجل السحور، ودائمًا تأتي الزبادي في مقدمة أفكار السّحور.

مكونات طريقة عمل الزبادي

  1. - نحضر ½ كيلو من الحليب الطازج "وهذا ما يعادل عدد 5 أكواب كبيرة".

  2. - عدد 1 علبة من الزبادي الجاهز "أي ما يعادل عدد 4 ملعقة كبيرة من الزبادي".

طريقة عمل الزبادي بالخطوات:

  • - نحضر قدرًا ونضعه على النار ثم نضيف إليه الحليب حتى الغليان، ثم نتركه ليبرد ويصبح في درجة حرارة الغرفة.

  • - نحضر مقدار الزبادي ونستمر في تقليبها حتى تصبح سائلة نوعا ما.

  • - نعود مرة أخرى إلى الحليب وندفئه قليلًا مع إضافة الزبادي إليه، ثم نصب الحليب في أكواب زجاجية حرارية.

  • - نحضر صينية ونضع فيها ماء دافئًا ثم نرصّ الأكواب الزجاجية الحرارية داخل الماء الدافئ (حمام ماء دافئ) ثم نضع ورق فويل على الأكواب.

- نشعل الفرن على حرارة 180 درجة مئوية وننتظر دقيقتين ثم بعد ذلك نغلق الفرن ونطفئ النار ثم نترك أكواب الزبادي داخل الفرن لمدة لا تقل عن 12 ساعة، وهكذا نكون انتهينا من تحضير طريقة عمل الزبادي ويصبح من السهل وضعه ضمن أفكار للسحور يوميًّا.

اقرأ أيضاً أنواع الخضراوات وفوائدها في حياتنا اليومية

سحور صحي ومشبع

الأهم من السحور نفسه أن يكون سحورًا صحيًّا ومشبعًا، ويطبق هذا من خلال تحضير وجبات غنية بقيمة غذائية عالية، فكما ذكرنا مسبقًا أنه يوجد بعض الأطعمة تستطيع أن تمنح حياتنا طاقة خلال نهار الصيام.

وجدير بالذكر أنه توجد بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وعند تناول كمية كافية من تلك الأطعمة يُعوض الجسم بنسبة الماء التي يحتاجها أثناء فترة الصيام.

في صدد حديثنا عن كيفية تجهيز سحور صحي ومشبع في نفس الوقت سوف نعرض لكم بعض الوصفات التي من خلالها نستطيع تجهيز تلك المعادلة.

بيض أومليت بالشوفان

لكل من يبحث عن وصفات سهلة وسريعة وفي نفس الوقت تكون وجبة صحية، ويمكن أن تدخل ضمن تحضير أفكار للسحور، فإليكم طريقة تحضير بيض أومليت بالشوفان لسحور صحي ومشبع.

مكونات تحضير بيض أومليت بالشوفان:

  • - نحضر عدد 1 كوب من الشوفان.

  • - نجهز عدد 3 حبات من البيض في درجة حرارة الغرفة.

  • - نحضر عدد 1 حبة من البصل المفروم.

  • - سوف نحتاج إلى ½ كوب من الحليب مع مراعاة أن يكون الحليب خالي الدسم.

  • - سوف نحتاج إلى حبة من الفلفل الأحمر والفلفل الأصفر.

  • - عدد 1 كوب من جبنة فيتا مع مراعاة أن تكون قليلة الدسم.

  • - عدد 4 ملاعق كبيرة من البقدونس الناعم بالإضافة إلى عدد 4 ملاعق من بذور الكتان المطحون.

  • - نحضر عدد 1 ملعقة كبيرة من الزيت ورشة من الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة.

اقرأ أيضاً أنواع الخضراوات وفوائدها في حياتنا اليومية

طريقة تحضير بيض أومليت بالشوفان

  • - نضع البيض في وعاء مناسب للكمية ثم نمزج البيض مع الحليب ونضيف إليه الفلفل الأسود.

  • - نحضر مقلاة ثم نضعها على النار، نضع مكعب من الزبدة ويمكن استبداله بعدد 2 ملعقة من الزيت ويفضل أن يكون زيت زيتون.

  • - نضيف البصل المفروم ونضيف أيضًا قطع الفلفل الملون في المقلاة ونستمر في التقليب حتى يأخذ البصل اللون الأصفر الذهبي الجميل.

  • - نضيف الشوفان إلى البيض وكذلك البقدونس وبذر الكتان، ثم نمزج الخليط جيّدًا ونضع بعد ذلك جبنة فيتا.

- ننقل الخليط كله إلى المقلاة فوق البصل المفروم، وقطع الفلفل الملون وننتظر لمدة 10 دقائق على نار متوسطة حتى تنضج.  

- ننقل المكونات في أطباق التقديم مع شرائح الخيار والطماطم والخس لتكون وجبة سحور صحي ومشبع ولذيذة وسوف تنال إعجاب جميع أفراد الأسرة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب