أطعمة تساعدك على تقوية بصرك

إنها نعمة لا تقدر بثمن  أن تكون قادرًاعلى رؤية العالم دون عوائق، ومن أجل ذلك أنت بحاجة ملحة إلى  تحسين صحة عينيك وتقوية نظرك دائمًا.

أدرك أن غالبًا ما يتأثر البصر بالوراثة، والعمر، واستخدام الأدوات الذكية، والنظام الغذائي السيئ ولكن المطمئن فى الأمر وجود أطعمة إذا تناولتها يمكن أن تساعدك فى تحسين صحة عينيك، وتقوية رؤيتك والمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين، ففي هذا المقال سنتعرف على أهم الأطعمة  وأبرز النصائح لعيون صحية.. فاستمر في القراءة.

اقرأ أيضاً العين

ما أهمية الطعام لصحة العين؟

دعنا نتفق عزيزى القارئ، يمكن أن يعزز النظام الغذائي السليم أسلوب حياتك صحيًّا، وليس هذا فقط إنما يمكن أن يحسن بصرك وصحة عينيك عامة.

وتوجد عدة فيتامينات ومعادن يمكن أن تساعد في منع أو تقليل أو تأخير ظهور الأمراض التنكسية والمزمنة، مثل إعتام عدسة العين وعلى الرغم من وجود عدة مكملات غذائية وأدوية لصحة العين التي يمكن أن تكون مفيدة عند دمجها مع نظام غذائي صحي، إلا أنه يوجد أيضًا عدة أطعمة يمكنك تناولها تحتوي على هذه الفيتامينات.

اقرأ أيضاً نصائح لتعزيز صحة العين طبيعيا

أطعمة تساعد في تحسين رؤيتك

السمك

أتدري عزيزي القارئ يمكن أن تكون الأسماك وخاصة السلمون مفيدة لبصرك، فالأسماك غنية بدهون أوميجا 3، وهي دهون صحية تساهم في تحسين نظرك، ويمكن أن يساعد تناول الأسماك في منع جفاف العين والحفاظ على صحة شبكية.

اللوز

إذا كنت من عشاق المكسرات التي تعد من مصادر الطاقة وتحتوي على مستويات عالية من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية والألياف غنية على نحو خاص بفيتامين (هـ) المضاد للأكسدة، فاللوز مفيد لصحة عينيك نظرًا لأنها غنية بفيتامين E الذي يساعد في حماية عينيك فيمكنك الاستمتاع باللوز كوجبة خفيفة في أي وقت من اليوم، وتأكد من أنك لا تستهلك كثيرًا من اللوز في يوم واحد؛ لأن ذلك يمكن أن يعادل كثيرًا من الكوليسترول.

البيض

يحتوي البيض على العناصر الغذائية الأساسية لعينيك، مثل فيتامين أ، والزنك، فيحمي فيتامين أ القرنية، وهي سطح العين، ويقلل من خطر الإصابة بمشكلات خطيرة في العين ويساهم الزنك أيضًا في صحة الشبكية ويساعد العين على الرؤية ليلًا.

الجزر

الجزر هو غذاء صحي آخر لعينيك، فهو مصدر رائع لفيتامين أ وبيتا كاروتين، ما يعزز صحة العين، يساعد فيتامين أ وبيتا كاروتين على حماية سطح العين ومنع التهابات العين وأمراض العين الخطيرة الأخرى، أنصحك بتضمين الجزر في السلطات اليومية والشوربات والأطباق الأخرى.

لك أن تعرف أن أحد أعراض نقص فيتامين أ هو العمى الليلي، لذا فإن تناول الجزر يمكن أن يساعدك على تجنب ذلك، لكنه لن يمنحك رؤية ليلية خارقة للطبيعة.

البقوليات

تعد البقوليات أيضًا مصدرًا رائعًا للزنك، وتوفر بديلًا رائعًا للحوم، تحتوي على نسبة عالية من البروتين وعندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تحسن الرؤية يعد العدس من أكثر الأطعمة صحة؛ لأنه لا يحتوي دهون مشبعة ومحتوى عاليًا من الألياف.

الفلفل

يمنحك الفلفل الحلو سواء الأخضر أم الأحمر أم البرتقالي أكبر كمية من فيتامين سي لكل سعر حراري به، وهذا مفيد للأوعية الدموية في عينيك، وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين سي قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين لأنه يحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية أيضًا على فيتامينات A وE.

البطاطا الحلوة

الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي، مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش غنية بالبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي يساعد في الرؤية الليلية وقدرة عينيك على التكيف مع الظلام فالبطاطا الحلوة تحتوي أيضًا على أكثر من نصف فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم في اليوم وقليل من فيتامين هـ.

اقرأ أيضاً أطعمة تقوي النظر وتحافظ على سلامة العين

نصائح لزيادة قوة البصر

بالإضافة إلى معرفة الأطعمة المفيدة للبصر إليك بعض التدابير التي يمكنك اتخاذها لتحسين صحتك وحماية رؤيتك:

- كن حذرًا مع العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة شائعة في عالمنا اليوم، والتأكد من أنك تعتني بها على نحو صحيح أمر ضروري للحفاظ على صحة عينيك، إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة اغسل يديك قبل التعامل معها وارتدها فقط للمدة التي يوصي بها الطبيب، لا تنم بها أبدًا، ستقلل هذه القواعد الأساسية من خطر الإصابة بعدوى العين.

- أكل الأطعمة الصحية

أفضل صحة للعين تنبع من اتباع نظام غذائي صحي تأكد من حصولك على كثير من العناصر الغذائية، مثل: أحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك وفيتامين ج وفيتامين هـ، وابحث عن الخضار مثل اللفت أو السبانخ وحاول دمج سمك السلمون أو التونة أو أنواع أخرى من الأسماك الزيتية في نظامك الغذائي والبيض والفاصوليا والمكسرات مفيدة أيضًا وكذلك البرتقال والحمضيات الأخرى.

- توقف عن التدخين

يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ويسبب تلفًا في العصب البصري، ويؤدي إلى التنكس البقعي إذا كنت تدخن، فافعل ما بوسعك للإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن كلما حاولت الإقلاع عن التدخين أكثر زادت احتمالية نجاحك، لا يعد الإقلاع عن التدخين مفيدًا لصحتك العامة فحسب، بل سيقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون.

احرص دائمًا على ارتداء النظارات الشمسية

لبس نظارة شمسية سيقلل من خطر الإصابة بأمراض العين، بما في ذلك إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وسرطان الجفن يمكن أن يتسلل ضوء الشمس من خلال الجزء العلوي أو السفلي أو جوانب النظارات الشمسية، لذا استهدف التغطية الكاملة لتحسين حمايتها.

ارتدِ نظارات واقية

ليست كل بيئات العمل مثالية لسلامة عينيك غالبًا ما تتضمن عدة صناعات مثل التصنيع أو البناء والتعامل مع المواد الخطرة أو المحمولة جوا إذا كنت تعمل بالخشب أو المعدن أو المواد الكيميائية فارتدِ دائمًا واقيًا للعينين.

ارتد النظارات الواقية المناسبة دائمًا حتى إذا كانت حياتك المهنية تتطلب منك النظر إلى الشاشة طوال اليوم، فستحتاج إلى الاستثمار في نظارات حجب الضوء الأزرق للحفاظ على عينيك آمنة وصحية.

خذ راحة من شاشة الكمبيوتر

يمكن أن تسبب شاشة الكمبيوتر ضررًا لعينيك أكثر مما قد تدركه، عند استخدام الكمبيوتر لأوقات طويلة تأكد دائمًا من أخذ استراحة للسماح لعينيك بالراحة، فأرح عينيك كل 20 دقيقة انظر إلى مسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية، استيقظ كل ساعتين على الأقل وخذ استراحة لمدة 15 دقيقة فيمكن أن يؤدي التحديق طويلًا في الشاشة إلى تلف من التعرض للضوء الأزرق ويمكنك أيضًا استخدام القطرات المرطبة لإبقاء العين رطبة إذا كان عليك قضاء وقت طويل في النظر إلى الشاشة.

ختامًا، إذا كنت ترغب في تحسين بصرك أو حمايته، عليك أن تتناول هذه الأطعمة في نظامك الغذائي وسيتحسن نظرك نسبيًّا.

أخبرنا ما أكثر الأطعمة التي جاءت في المقال وتحب تناولها باستمرار؟ نحن بانتظار رأيك.

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب