أخطر كوارث طبيعية حدثت في العالم

تعد الكوارث الطبيعية من أكثر الحوادث المدمرة التي تشهدها البشرية، فهي تتسبب في الخسائر البشرية والاقتصادية الجسيمة، إضافة إلى تدمير البنية التحتية وتغيير المناظر الطبيعية.

فيما يأتي سنقدم لكم استعراضًا لبعض أكثر الكوارث الطبيعية دمارًا عبر التاريخ..

اقرأ أيضاً أخطر 10 كوارث طبيعية حول العالم

أكثر الكوارث الطبيعية دماراً

1. ثوران بركان فيزوف في عام 1815

كان الثوران الضخم لبركان فيزوف في إندونيسيا إحدى أسوأ الكوارث الطبيعية في العصور الحديثة، تسبب البركان في انتشار الرماد البركاني في الغلاف الجوي، ما أدى إلى تغير المناخ العالمي وانخفاض درجات الحرارة على نحو غير مسبوق في عدة بلدان.

وقد تأثرت الزراعة والطقس على نحو كبير، وقد تسببت هذه الكارثة في وفاة عدة أشخاص وتدمير المحاصيل الزراعية.

2. زلزال هايتي في عام 2010

ضربَ هايتي زلزال عنيف بلغت قوته 7.0 درجة على مقياس ريختر في يناير 2010، تسبب الزلزال في موجة من الدمار الهائل، فتضررت عدة مبانٍ ومنشآت تحتية.

وقد تسبب في مقتل أكثر من 230,000 شخصٍ وإصابة نحو 300,000 آخرين.

 3. إعصار تايفون هايان في الفلبين في عام 2013

ضرب تايفون هايان والمعروف أيضًا باسم (Yolanda) الفلبين في نوفمبر 2013، كان هذا الإعصار إحدى أقوى العواصف التي ضربت البشرية، فتسبب في رياح عاتية تصل سرعتها إلى 315 كيلومترًا في الساعة وأمطار غزيرة، أدى ذلك إلى ارتفاع مياه الفيضانات وانهيار أكوام البيوت، ما أدى إلى مقتل أكثر من 6,300 شخص وتشريد الملايين.

 4. هزة أرضية وتسونامي في المحيط الهندي في عام 2004

وقعت هزة أرضية بلغت قوتها 9.1 درجة قبالة ساحل سماترا بإندونيسيا في ديسمبر 2004، تسببت الهزة الأرضية في حدوث تسونامي هائل تجاوزت موجاته 30 مترًا في بعض المناطق.

نتج عن الكارثة وفاة أكثر من 230,000 شخص في 14 دولة مختلفة، وتدمير مئات القرى والمدن الساحلية.

 هذه فقط بعض الكوارث الطبيعية التي شهدتها البشرية عبر التاريخ، يجب أن نتعلم من هذه الكوارث ونعزز الاستعداد ونأخذ التدابير اللازمة للتصدي لتأثيرات الكوارث المحتملة في المستقبل القريب والبعيد، فالكوارث الطبيعية ظاهرة أزلية ممتدة عبر العصور كلها، وفي كل زمان ومكان.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب