أجمل أبيات الشعر وتحليل بعض منها

إن الشعر من أجمل الوسائل التي يستخدمها الإنسان للتعبير عن كل ما يجول في قلبه وفكره، وما يحمله هذا القلب من مشاعر وأحاسيس متنوعة ومتضاربة بعضها مع بعض، فأحيانًا تنتابه مشاعر السعادة أو الحب أو الفرح، وأحيانًا أخرى تهيم عليه مشاعر الحزن والخوف والقلق والخوف من المستقبل ومشاعر اليأس والإحباط.

كل تلك المشاعر تجتمع في القلب، فيعبر عنها الإنسان في صورة من أبيات الشعر، فيخرج كل ما في صدره وقلبه، وينفس عن نفسه وعن شعوره سواء بالفرح أو بالضيق.

فإخراج مشاعر الإنسان والتعبير عنها والبوح بها هو من أفضل الأشياء التي تساعده على الشفاء والتحسن، فلا يكتم ما في قلبه بل يخرجه ويعبر عنه، وفي هذا المقال الشيق لدينا لكم مجموعة متنوعة من أجمل وأعمق أبيات الشعر..

اقرأ أيضاً أجمل أبيات شعر الحب الصادق

أجمل وأعمق أبيات الشعر

يعيش بالأمل الإنسان فهو إذا

أضاعه زال عنه السعي والعمل

لم يعبد الناس كل الناس في زمن

سوى إلهٍ له شأن وهو الأمل

في هذه الأبيات الشعرية الجميلة والعميقة التي أمامنا، والتي تتحدث عن أجمل معاني الأمل، وأنه هو السبيل الوحيد للنجاة والمضي قدمًا في الحياة.

ويقول الشاعر: إن أهم شيء يعيش به الإنسان هو الأمل، فالأمل هو السبيل للنجاة، ولحياة أفضل وإنجازات أعظم، وهو الطريق الحقيقي للوصول للنجاح، فعندما تزرع بداخلك فقط الأمل وتتفاءل بالخير، تجد الخير يأتي إليك مُسرعًا.

فإذا أضاع الإنسان هذا الأمل وفقد أمله في كل ما هو حوله، لما استطاع أن يسعى أو أن يعمل ويقدم إنجازًا في حياته، ويكمل حديثه ويقول: إن الناس كلها تجتمع على عبادة الأمل، وعبادة لا نقصد بها التعبد، بل إنهم يجعلون كل وتيرة حياتهم تسير على الأمل الموجود داخل روحهم.

اقرأ أيضاً أجمل شعر غزل وحب للأعرابي ونزار قباني

تحليل بعض أبيات الشعر

كم من مؤمل شيئًا ليس يدركه

والمرء يزري به في دهره الأمل

يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا

ودون ما يرتجى الأقدار والأجل

في تلك الأبيات الرائعة والمعبرة التي أمامنا، يتحدث الشاعر عن أنه كم يجب للمرء أن يكون مؤمنًا وراضيًا بقدره، سواء كان خير أو شر، ويحمد الله على قدره كله.

يقول: إنه كم من أشخاص تأملوا وتمنوا أشياءً في حياتهم بكل ذرة في قلبهم، ولكنهم في النهاية لم يحصلوا عليها وكُسرت قلوبهم بها. ولا ينبغي لهم أن يجزعوا أو يعترضوا على هذا القدر، بل يتقبلوه ويحاولون تغييره أول نسيانه، فالحياة كذلك ليس كل تتمناه ستحصل عليه فعلًا، فعلينا أقدار مقدرة ومكتوبة لك لا يمكنك منعها مطلقًا.

ويكمل الشاعر حديثه ويقول: إن كل إنسان يتمنى في حياته أن يكون ثريًّا، وأن يحصل على المال والجاه، ويعيش كل عمره ناجحًا لا يعيقه شيء، وعليه أن يسعى على ذلك حقًا، وفى النهاية سيجزيه القدر على قدر جهده ومحاولاته، وعلى قدر ما يستحق فعلًا.

اقرأ أيضاً أجمل أبيات شعر لمجموعة مختلفة من الشعراء المتميزين

أجمل أبيات الشعر

ولا تمشِ فوق الأرض إلا تواضعًا

فكم تحتها قوم هم منك أرفع

فإن كنت في عزٍ وخيرٍ ومنعةٍ

فكم مات من قومٍ منك أمنع

في تلك الأبيات المؤثرة، التي تحمل أجمل النصائح عن عدم التكبر في صورة معانٍ معبرة، فيحدث الشاعر الإنسان المتكبر ويقول له بأسلوب يحمل التحذير والنصح، ألا يسير على الأرض إلا وهو متواضعًا، ولا يتكبر على غيره، فالتكبر صفة مذمومة ومتعجرفة تجعل صاحبها مكروهًا ومذمومًا ممن هم حوله.

ويكمل الشاعر حديثه مع الشخص المتكبر ويخبره أن تحت هذه الأرض يوجد أقوام مثلك، بل أرفع وأقيم وأعظم منك، ولكنهم الآن حطام مدفونون في هذا التراب، ويخبره بأنه إذا كان صاحب عز أو مال أو صحة وفيرة وجيدة، فكم مات قبله من أقوام أيضًا كانوا ذوي صحة وجاه وعز.

إنما الموت منتهى كل حي

لم يصيب مالك من الملك خُلدًا

سنة الله في العباد وأمرُ

ناطق عن بقايِه لن يردا

في تلك الأبيات الغامقة والقاتمة التي أمامنا، والتي يتحدث فيها الشاعر عن الموت، فالموت هو الحقيقة الوحيدة المؤكدة في حياة كل كائن حي، سيأتي الموت له لا محالة، ولا أحد يهرب من الموت، فهو نهاية قدر كل حي على وجه الأرض، وأن الإنسان مهما امتلك في حياته سلطة أو مالًا أو عزًّا أو جاهًا، فإن كل ذلك حقًّا يزول، ولا يبقى منه أي شيء ينفع الإنسان بعد موته، لا شيء سيرد عنه موته.

 

فيقول الشاعر: إن الموت هو النهاية الحتمية لكل كائن حي، وأنه مهما امتلك الإنسان من أشياء ثمينه في حياته، فلن تخلد معه أو تنفعه، وهذه هي سنة الله في خلقه.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب