هل يمكن للخارصين(الزنك) حمايتنا من كورونا

تشير مراجعة الأدلة على الزنك إلى أنه يمكن أن يكون لللخارصين تأثيرات وقائية ضد COVID-19 من خلال تعزيز المناعة المضادة للفيروسات وكبح الالتهاب.
يرتبط النظام الغذائي والصحة بالعديد من الروابط ، بما في ذلك وظيفة جهاز المناعة. تدعم التغذية الجيدة الجهاز المناعي لمحاربة مسببات الأمراض وتساعد على تجنب الالتهاب المزمن بعد الإصابة.
 يعرف الكثير من الناس أن فيتامين سي له تأثيرات كبيرة على جهاز المناعة. يرتبط نقص الفيتامينات بخطر الإصابة بالعدوى ، مثل الالتهاب الرئوي.
 خلال جائحة COVID-19 ، ازداد الاهتمام بالمكملات الغذائية لدعم وظيفة جهاز المناعة. على الرغم من عدم وجود طعام محدد أو مكمل غذائي يمكن أن يمنع الشخص من الإصابة بـ COVID-19 ، يمكن أن تساعد بعض العناصر الغذائية في دعم وظيفة الجهاز المناعي.
""" ابق على اطلاع بالتحديثات المباشرة حول اندلاع COVID-19 الحالي وقم بزيارة مركز فيروسات التاجية لدينا للحصول على مزيد من النصائح حول الوقاية والعلاج."
* ركزت مراجعة حديثة على فوائد الزنك ضد COVID-19. الزنك معدن موجود في العديد من أنواع الطعام المختلفة.
 تشير النتائج إلى أن الزنك يمكن أن يكون له تأثيرات وقائية ضد COVID-19 من خلال دعم المناعة المضادة للفيروسات وتقليل الالتهاب. قاد فريق من الباحثين في جامعة Sechenov في موسكو ، روسيا ، المراجعة ونشرها في المجلة الدولية للطب الجزيئي.
 معدن أساسي
 الزنك معدن أساسي مع مجموعة واسعة من الأدوار في جسم الإنسان ، بما في ذلك دعم وظيفة أكثر من 300 إنزيم. يحتاج الجسم إلى الزنك لإجراء عملية التمثيل الغذائي الطبيعي وضمان الوظيفة المناسبة للجهاز التناسلي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.
 تشمل الأطعمة الغنية بالزنك  المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم والمحار والدجاج وحبوب الإفطار المدعمة. ومع ذلك ، تحتوي الفاصوليا والمكسرات والبذور أيضًا على الزنك. يمكن أن تقلل Phytates في الخضار والحبوب من امتصاص الزنك ، وبالتالي ، قد يحتاج النباتيون والنباتيون إلى 50 ٪ أكثر من الزنك في نظامهم الغذائي.
 نقص الزنك له ارتباطات مع تأخر النمو لدى الأطفال ، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. كما أنه عامل خطر كبير لتطور الالتهاب الرئوي ، والذي يمكن أن يكون نتيجة COVID-19.
 يوضح المؤلف الرئيسي للمراجعة البروفيسور أناتولي سكالني ، الذي يرأس مختبر علم التغذية الجزيئية في جامعة سيشينوف: "وفقًا للتقديرات الحالية ، يُلاحظ خطر نقص الزنك لدى أكثر من 1.5 مليار شخص في العالم".
 "بالنظر إلى الدور الحاسم للزنك في تنظيم المناعة ، يمكن للمرء أن يقترح أن قصوره يمكن اعتباره عامل خطر للأمراض المعدية".
 - الأستاذ أناتولي سكالني
 قام البروفيسور سكالني ، بالتعاون مع زملائه في روسيا وألمانيا واليونان والنرويج والولايات المتحدة ، بمراجعة الأدلة العلمية حول دور الزنك في منع وعلاج التهابات الجهاز التنفسي ، بما في ذلك COVID-19.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب

طالب بكلية الطب البشري جامعة أسنطبول- عضو ب Social Psychology Network