هل يمكن أن تتسبب التمارين في بدء دورتك الشهرية مبكرًا؟


"يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى حدوث نزيف مستقل عن الدورة الشهرية"، كما تقول Aparna Sridhar، أستاذة الطب السريري في أمراض النساء والتوليد في UCLA Health، قد يعاني بعض الأشخاص من نزيف مفاجئ بعد التمرين إذا قاموا مؤخرًا بتغيير روتين التمرين، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، والتي قد يخلطون بينها وبين فترة الدورة الشهرية.

على سبيل المثال، إذا كنت غير نشط واعتمدت فجأة على الروتين المتعلق بتمرين مكثف، فقد تواجه بعض التبقع، يمكن أن تؤدي التغييرات في هرمونات، خاصةً إذا كنت تتناول موانع الحمل الفموية أو استخدام جهاز داخل الرحم "IUD"، والإجهاد وبعض الحالات الصحية، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، إلى حدوث نزيف غير طبيعي بين فترات الدورة الشهرية.

في معظم الحالات، يكون للتمرين تأثير إيجابي على الدورة الشهرية، حيث وجدت دراسة صغيرة في مايو 2018م في BMC Women's Health أن ممارسة التمارين الهوائية بانتظام قلل بشكل كبير من أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك الصداع والغثيان والانتفاخ.

"تحذير"

إذا كنتِ تعانين من نزيف رحمي غير طبيعي بين فترات الدورة الشهرية، فاستشيري طبيبك لتحديد السبب واستبعاد الحالات الطبية الخطيرة.

ثلاثة أسباب أخرى قد تكون سببت لك هذا 

يقول الدكتور سريدهار إنه في بعض الحالات، قد تعانين من نزيف غير طبيعي بسبب مشكلة تشريحية، فيما يلي ثلاثة احتمالات أخرى لماذا قد ترى اللون الأحمر.

1. اكتروبيون عنق الرحم

ectropion عنق الرحم هو حالة عندما تنمو الخلايا الموجودة عادة داخل قناة عنق الرحم أيضًا في الجزء الخارجي من عنق الرحم، وفقًا لمقال نُشر في نوفمبر 2020م في StatPearls، فإنه ليس خطيرًا وهو شائع جدًا في الواقع، حيث يؤثر على ما بين 17 إلى 50 بالمائة من الأشخاص المخصصين للإناث عند الولادة.

يتسبب النسيج الخشن لهذه الخلايا في تمزق نسيج عنق الرحم وتلفه بسهولة، يقول الدكتور سريدهار: "نظرًا لأن الأنسجة شديدة التفتيت، فإن الاحتكاك الناتج أثناء التمارين القاسية، مثل الجري أو الدوران، قد يؤدي إلى حدوث نزيف".

علامة أخرى على شتر عنق الرحم هي الإفرازات المهبلية المفرطة والنزيف أو الألم أثناء ممارسة الجنس أو بعده، لكن بعض الناس لا يعانون من أي أعراض.

عادة لا تكون هناك حاجة إلى علاج ما لم يكن أمرًا مزعجًا حقًا، في هذه الحالة، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالتبديل إلى طريقة تحديد النسل غير الهرمونية "يمكن أن تؤدي المستويات العالية من هرمون الاستروجين إلى شتر عنق الرحم"، خيار آخر هو تدمير الخلايا المسببة للمشاكل، على سبيل المثال، عن طريق تجميدها أو استخدام العلاج بالليزر أو الموجات فوق الصوتية.

ثلاثة أسباب تجعلك تعانين من إفرازات مهبلية بعد التمرين

2. الأورام الحميدة في عنق الرحم

إذا لاحظت حدوث نزيف مفاجئ بعد التمرين، فقد تكون الزوائد اللحمية هي السبب في ذلك، يقول الدكتور سريدهار: "يمكن لهذه الهياكل التي تشبه العنب الموجودة على عنق الرحم أن تنزف قليلاً أثناء ممارسة التمارين الرياضية القاسية".

على الرغم من أن سبب الأورام الحميدة غير مفهوم جيدًا، إلا أنها قد تكون أحد الآثار الجانبية للالتهاب المزمن أو انسداد الأوعية الدموية في عنق الرحم أو زيادة هرمون الاستروجين، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية.

تمامًا كما هو الحال مع شتر عنق الرحم، يمكن أن تؤدي التمارين المكثفة إلى تدافع وفرك الأورام الحميدة، مما يتسبب في حدوث سحجات تؤدي إلى النزيف، علامات أخرى من الأورام الحميدة في عنق الرحم هي اكتشاف بعد الجماع وغزارة الدورة الشهرية.

عادة ما تكون غير ضارة، ولكن من المحتمل أن يأخذ مستندك مرة واحدة للاختبار ليكون في الجانب الآمن، نادرًا ما تحتوي على خلايا غير طبيعية أو سرطانية.

بافتراض أن الأورام الحميدة حميدة، فقد يترك طبيبك الباقي منها، ولكن إذا كانوا يضايقونك حقًا، فيمكن إزالته.

3. التهاب المهبل

عندما تتهيج أعضائك التناسلية وتتورم، تزداد احتمالية تعرضها للنزيف، يقول الدكتور سريدهار: "يمكن أن يحدث الالتهاب نتيجة استخدام السدادة القطنية أو إذا لم يتم تنظيفها جيدًا"، "يجعل أنسجة المهبل الخاصة بك قابلة للتفتيت."

يقول الدكتور سريدهار إن المهبل مبطن بأنسجة مخاطية، وهي حساسة للغاية وأكثر حساسية من الجلد العادي، لذلك إذا كان هذا النسيج رقيقًا وخامًا في البداية، فإن الحركة الناتجة عن التمرين المكثف "أو الجماع الجنسي، لهذه المسألة"، يمكن أن تخلق خدوشًا وجروحًا صغيرة.

يقول الدكتور سريدهار: "الملابس الضيقة، مثل تلك التي يتم ارتداؤها غالبًا أثناء التمرين، يمكن أن تحك الأنسجة المتهيجة وتسبب النزيف التلامسي".

لذا، هل يمكن للتمارين الرياضية أن تجعل دورتك الشهرية تأتي في وقت مبكر؟

في حين أن التغييرات التي تطرأ على روتين التمرين يمكن أن تتسبب في حدوث نزول دم، إلا أنها لا تجعل دورتك الشهرية تأتي مبكرًا، ومع ذلك، فإن النزيف المهبلي غير الطبيعي هو سبب وجيه لفحصك من قبل طبيبك للتأكد من عدم وجود أي خطأ، قد تكون إحدى المشكلات الموضحة أعلاه، أو مجرد صدفة.

قول الدكتور سريدهار: "أحيانًا يكون هناك نزيف غير مبرر أثناء التمرين"، "من حين لآخر، يقوم الجسد بأشياء لا علاقة لها بالكتاب".

في هذه الملاحظة، أشارت أيضًا إلى أنه ليس لدى كل شخص دورة مدتها 28 يومًا، يقول الدكتور سريدهار: "نحن لسنا روبوتات، وكل جسد مختلف"، "يمتد التكرار المعتاد للدورة الشهرية من 24 إلى 30 يومًا، لذلك قد تأتي دورتك في وقت مبكر قليلاً وتظل في المعدل الطبيعي". 

إذا كنتِ قلقة بشأن سبب وصول دورتك الشهرية مبكرًا، فاستشيري طبيبك. 

المصادر 

https://www.livestrong.com/article/385434-can-exercising-cause-you-to-start-your-period-early/?utm_source=newsletter&utm_medium=email&utm_campaign=100521_curated&utm_content=image3&z=40f53c22ce95b5e23604c31b7290788c1eddddcc

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب