هل محمد صلاح وكلوب في خطر؟ وماذا يحدث في ليفربول؟

 هل محمد صلاح وكلوب في خطر؟ وماذا يحدث في ليفربول؟ فهناك أزمة حقيقية في ليفربول ولن نتحدث عن الفنيات فقط، لأن ما يحدث الأن ليس فني بحت،  فالفريق لم يعد هو الفريق الذي عاهدناه طيلة خمسة مواسم سابقة.

والكارثي في ليفربول ليس ما يحدث هذا الموسم إطلاقًا، الكارثي في ليفربول هو ما حدث طيلة خمسة مواسم ماضية، كان الفريق يُصنف خلالها كأحد أفضل اندية العالم بل و أفضلها.

اقرأ أيضاً ملخص مباريات دوري ابطال اوروبا 2022 2023 الدور الأول

جذور أزمة ليفربول

ليفربول كان يُصنف خلال الفترة الماضية كأحد أفضل اندية العالم ولم يفز بألقاب كثيرة طيلة خمسة مواسم سابقة، فقط لقبين كبيرين وهما:

* دوري الابطال عام 2019.

* لقب الدوري الانجليزي الممتاز عام 2020.

رقم ضئيل جدًا مقارنةً بالمستوى الذي كانوا فيه، في المقابل في نفس الفترة خسروا مرتين نهائي دوري الابطال ومرتين خسروا الدوري بقارق نقطة واحدة فقط!

بكل ببساطة لو كان ليفربول حقق الدوري و دوري الابطال الموسم الماضي، لكان كل ما يحدث الأن مقبولاً جدًا، لأن كل فترة إنجازات لا بد وأن تتبعها فترة إخفاق وهبوط في المستوى، لكن للأسف ليفربول نافس حتي اللحظة الأخيرة و لكنه خسر أهم بطولات الموسم دوري الابطال ولقب الدوري الانجليزي الممتاز.

أرقام سلبية لليفربول

طيلة مشوار ليفربول في دوري الأبطال وعلى مدار 241 مباراة، هذه خامس مرة فقط ينهي الشوط الأول خاسرا بثلاثية.

خسر ليفربول مباراته الافتتاحية في دور المجموعات مرتين فقط في آخر 13 مشاركة له في دوري أبطال أوروبا وفي المرتين أمام نفس الفريق وهو نابولي الإيطالي

  • 2019/2020
  • 2022/2023

الأولى: في موسم 66-67 حين أنهى الشوط الأول متأخرا برباعية أمام أجاكس (اللقاء انتهى 5-1).

الثانية: أمام بازل في موسم 2002-2003 ونجح في العودة والتعادل 3-3

الثالثة: في نهائي الأبطال سنة 2005 أمام ميلان، ونجح في تحقيق كم باك تاريخي.

الرابعة: أمام ريال مدريد موسم 14-15 على ملعب أنفيلد.

اقرأ أيضاً ليفربول ومانشستر يونايتد في الجولة الثالثة من الدوري الانجليزي

ليفربول يعاني في الدوري الانجليزي

من بداية الدوري والأداء غير مبشر 2 فوز، 1 خسارة وحيدة، و3 تعادلات، ثم هزيمة في أول مباراة بدوري الأبطال أمام نابولي 4-1، وهذا لعدة أسباب:

ليفربول و نقص الابداع

نقص الابداع من لاعبي وسط الملعب بالإضافة إلي معدل اعمار الفريق وخاصة لاعبي المنتصف (ميلنر 36، هندرسون 32) فخسر الفريق سلاح الضغط القوي، تشعر وان هناك حلقة مفقودة بالفريق فليفربول ما بين دفاع وهجوم وخط الوسط معطل.

إصابات لاعبي ليفربول

 الإصابات ضربت الفريق فتياجو الكانتارا و ديوجو جوتا والعديد من اللاعبين مصابين وفي بداية موسم وتراجع للأداء فإن هذه ليست الطريقة التي أحب ليفربول أن يبدأ بها موسمه بكل تأكيد.

سوء ميركاتو ليفربول الصيف

ميركاتو ليفربول كل موسم يأتي مع الإصابات أو بيع اللاعبين أو صفقات شابة، والفريق ينافس علي اكثر من بطولة ويحتاج الي دكة بدلاء قوية، لذا فإن ميركاتو الفريق الأخر محبط للغاية.

اقرأ أيضاً وضع الفرق في الدوري الانجليزي 2022 بعد الجولة الثالثة

بيع ساديو ماني وسوء مستوى ليفربول

بيع ماني والتعاقد مع نونيز فتبدلت الأدوار صلاح يقطع علي المرمي كمهاجم ثاني مع دياز وخلفهم فيرمينيو، صلاح هنا يستخدم كطعم لتفريغ مساحه لتحرك فيرمينو ودياز على المرمي.

 وعند دخول نونيز يعود صلاح و دياز علي الأطراف وبعيداً عن مناطق الخطورة، وبدون مسانده من لاعبي الوسط، فالجناحين يجدون صعوبة في الدخول للعمق خاصةً مع بروفايل نوينز المهاجم الذي يفضل البقاء داخل الصندوق، عكس ماني يمكن له الخروج وعمل دبل باص مع صلاح بالإضافة لقدرته ع صناعة اللعب.

 كما أن إليوت وكارفاليو يحتاجون لمزيد من الوقت للانسجام، كل هذه التكتيكات قد تجدي نفعاً كما حدث أمام بورنموث لكن في دوري أبطال أوروبا أمام كبار أوروبا  الأمر ليس مضموناً.

أزمة في طريقة لعب ليفربول

تشعر وان كل فرق العالم حفظت تكتيك كلوب مع ليفربول فريق يضغط مع دفاع متقدم، فكل الفرق تستخدم التمريرات الطولية في ظهر الدفاع، مع وسط غير مبتكر وفريق يعتمد علي الأظهرة بشكل كبير، فغلق الأطراف بدفاع منخفض يتوقف كل لاعبي ليفربول عن الحلول، لابد للمدرب يورجن كلوب إيجاد حل لهذه المشكلة!

تصريحات يورجن كلوب بعد خسارة ليفربول

الليلة صعبة التحمل - ليس من الصعب شرح ذلك، لعب نابولي مباراة جيدة حقًا ولم نقم بذلك.

الهدفان التاليان بعد الشوط الأول قدمنا لهم التسديدة، قبل دخول تياجو الملعب، لم أرى أي حالات للضغط المضاد، نحن نعرف كيف حدث ذلك، والآن نحتاج إلى فهم سبب حدوثه.

علينا إعادة اكتشاف أنفسنا، هناك الكثير من الأشياء التي تنقصنا، نحن بحاجة إلى أن نكون أفضل بكثير في كل شيء إلى حد كبير، نحن لا نعمل كفريق واحد نحن لا نلعب بشكل جيد - وهذا واضح - ولهذا نخسر المباريات.

 

إنها مسؤوليتي - أحتاج إلى وقت للتفكير في الأمر. وظيفتي هي اكتشاف ذلك ثم يتعين علينا إعادة ضبطه والعودة مرة أخرى.

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Aug 9, 2022 - جبر علي حسين عامر الضبياني
Oct 10, 2021 - وجيه نور الدين محمد شرف
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.