هل للسكر تأثير مشابه لإدمان المخدرات؟

كثيرًا ممن يتناولون السُّكَّر بشراهة، لا يستطيعون مقاومة التفكير به طوال الوقت، وحاجتهم لتناول السكريات تكون شبه دائمة، السُّكَّر لهم الوجبة الخفيفة اللذيذة التي تجعلهم في حالة سعادة مفرطة.

وإن توقفوا عن تناوله تنتابهم نوبات غضب وقلق وتوتر، فهل تساءلت يومًا عن السبب الكامن خلف الرغبة المستمرة في تناول السكريات؟

اقرأ أيضاً لماذا تمتنع عن السكر؟

هل تأثير السُّكَّر مشابهٌ لتأثير الكوكايين؟

هل شعرت بعدم قدرتك على ضبط نفسك عند رؤية الأطعمة الغنية بالسُّكَّر؟

إن كنت من هواة السُّكَّر وأحد ضحاياه، فإن هذا المقال يهمك كثيرًا، إذ إننا سنُطلعك في هذا المقال الرائع على دراسة في تأثير السُّكَّر في الدماغ.

أُجريت بحوث متعددة على الفئران، قُدِّم لهم السُّكَّر والكوكايين، وتبين من تلك الدراسة أن الفئران تُظهر تصرفات وردود أفعال مشابهة لتأثير الكوكايين على الدماغ والسلوك عمومًا، حتى إن نسبة كبيرة من الفئران قد فضَّلت السُّكَّر على الكوكايين؛ لأن السُّكَّر قد حفَّز شعور المتعة والمكافأة عندهم، تمامًا كما يفعل الكوكايين، عدا عن التأثيرات الأخرى مثل الانسحاب والشراهة والتسامح والاعتماد.

ومن بين 43 فأرًا، اختار 40 فأرًا منهم تناول السُّكَّر على تناول المخدرات.

وقدمت جامعة هارفارد دراسة في إدمان السكر وتأثيراته في الصحة.

على الرغم من عدم اعتراف السلطات الطبية بإدمان السُّكَّر كونه تشخيصًا رسميًّا، لكن الإفراط به يؤدي إلى تغيرات فسيولوجية وسلوكية مشابهة للإدمان.

اقرأ أيضاً هل السكر يسبب الإدمان؟

تأثير السكر في الدماغ

وأشار جيمس دينيكو لانتونيو المؤلف الرئيس للمراجعة التي أجريت لجميع الدراسات والبحوث عن تأثير السُّكَّر في الدماغ، أن للسُكَّر خاصية جذب تختلف عن إشارة «النفور» التي يعطيها تناول الملح، فآلية النفور تحمينا من تناول الملح، بيد أن تلك الآلية غير متوفرة عند تناول السُّكَّر، بل على العكس تمامًا يكون شعور الرغبة في تناوله أقوى كل مرة.

رغم أن الأدلة قد بيَّنت أن السُّكَّر والحلاوة يحفزان شعور الرغبة والمكافأة مثل التي تفعلها المخدرات في الجسم والدماغ، وعلى الرغم من أن هذا الدليل محدود، ولكنه مدعوم بالتجارب التي تمت على الفئران حول تأثير السُّكَّر على الدماغ واستبيان السلوك الظاهر لديهم والمشابه لتأثير الكوكايين على الدماغ.

إن الركائز العصبية للسُّكَّر أكثر قوة من تلك الموجودة في الكوكايين، أي إنها أكثر مقاومة للفشل الوظيفي عكس الكوكايين.

اقرأ أيضاً أضرار السكر على الجسم.. تعرف على بدائل سهلة لسم العصر

أعراض إدمان السكر

وفي عام 2018 أُجريت مراجعة سردية في المجلة البريطانية للطب الرياضي، لتبيِّن أن السكر يسبب الإدمان تمامًا كما تفعل المخدرات، وأن تناول السُّكَّر على نحو متقطع مشابه لتناولك لدواءٍ ما، لذا هذا يوضِّح أن رغبتك في تناول السكر ليست مجرد حب بل هي أكثر من هذا... هي إدمانٌ حقيقي.

والسبب الذي يجعلك تدمنه، ليس فقط طعمه الحلو وتحريضه لشعور المتعة، إنما السبب يعود حسب دراسة أجريت من science direct إلى أنّ السُّكَّر يطلق مواد أفيونية، وبذلك يمكن أن يؤثر في الدوبامين وهو ناقل عصبي مرتبط بالمتعة والمكافأة في الدماغ، ما يعمل على زيادة الرغبة الشديدة في تناول مزيد من السُّكَّر والوصول إلى الإدمان، ثم إن السيروتونين وهو ناقل عصبي آخر، يتأثر على نحو غير مباشر عند تناول السكر بكثرة، وقد حُلِّلت أربعة أعراض لإدمان السُّكَّر، نذكر منها:

  • الشراهة.

  • الانسحاب.

  • الشهوة.

  • التحسس المتبادل.

اقرأ أيضاً كيفية الابتعاد عن إدمان السكر والحفاظ على الصحة

أعراض أخرى لإدمان السكر

لا تقلل من شأن السُّكَّر وتظن أنك راغبٌ في تناوله لمجرد إضفاء شعور المتعة على مزاجك السيئ، أو لطعمه الحلو، وقد ذكرنا مسبقًا هذا ليس حبًّا لكنه إدمان له أعراض تختلف من شخص إلى آخر، ومن هذه الأعراض:

- الرغبة المستمرة في تناوله، والشعور بأن شيئًا ما ينقصك عندما لا تتناوله.

- صعوبة السيطرة على رغبتك في تناوله، وقد يصل بك الأمر إلى أن يسيل لعابك عند تذكر الطعم الحلو دون توافر السُّكَّريات أمامك.

- عدم الرضا بالقليل، بل تشعر دائمًا بأنك ترغب بالمزيد دون الحد منه.

- تقلب المزاج وعصبية مفرطة عند الانسحاب أو التقليل من تناوله.

- صعوبة الحفاظ على نظام غذائي متوازن، إذ تصبح قابليتك للأكل أكبر حتى للأطعمة غير الصحية ورغبتك أكبر أمام السُّكَّريات، ما يغيِّر نظامك الغذائي ويصبح نظامًا سلبيًّا.

في مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) تبين أن المواطن الأمريكي العادي يستمد نحو 13% من السُّعرات الحرارية اليومية جرَّاء تناول السكريات، وعلى الرغم من أن المشروبات الغازية تحوي نسبًا عالية من السُّكَّريات، لكن أكثر الأطعمة المصنعة تحتوي نسب سكريات مرتفعة دون معرفة الشخص بها.

اقرأ أيضاً إدمان السكر والملح.. اختطافٌ للصحة

أطعمة تحتوي على نسب سكرية مخفية

  • الزبادي قليل الدسم يحتوي على سكر لجعل مذاقه حلوًا مثل الزبادي كامل الدسم.

  • صلصات متنوعة مثل صلصة السباغيتي وصلصة الباربيكيو، فصلصة الباربيكيو تُستخدم لتتبيل اللحوم، ومن الممكن أن تحتوي على ما يصل إلى 16 جرامًا من السُّكَّر في كل ملعقتين منها، يقابلها أيضًا صلصة السباغيتي، وتحوي نسبة سكر مخفية ما يزيد عن 10 جرام لا يعلم عنها كثيرون.

  • عصائر الفاكهة المعبأة تحتوي على سُكر مضاف وملونات صناعية.

  • الشاي المثلج هو في الأساس محلَّى بالسُّكَّر ويحوي سعرات عالية من السُّكَّر ويؤدي تناوله بكثرة إلى ارتفاع نسبة الإنسولين.

وكلما ارتفعت نسبة السكريات في الأطعمة، ارتفعت نسبة الجلوكوز في الدم، ما ينتج عنه دافع أكبر للإدمان في الدماغ.

أعراض الابتعاد عن تناول السكر

تؤدي محاولتك للابتعاد عن تناول السكريات، لاضطرابات وسلوكيات تشابه نوع الانسحاب الذي يعاني منه من يدمن على المخدرات، ومن تلك الأعراض:

  • صداع.

  • زيادة الرغبة الجنسية.

  • تهيج.

  • تنميل.

  • غثيان.

  • دوخة. 

تلك الأعراض تختلف شدتها من شخصٍ إلى آخر، لكنك إن كان لديك الرغبة في عدم التعرض للسمنة المفرطة والإدمان وأمراض متعددة تؤدي بك إلى الهاوية، فإن الأمر متروكٌ لك ولرغبتك في الحفاظ على صحتك.

الآثار السلبية لتناول السُّكَّر بكثرة

عدا عن الوصول إلى الإدمان متى تناولت السكر على نحو شبه يومي، تكمن خفايا وأعراض خطرة أخرى لتناول السكر، ستجعلك تعيد حساباتك مرة أخرى للحفاظ على صحتك ولياقتك، ومن تلك الآثار والنتائج لتناول السكريات:

  • الإصابة بمرض السكري.

  • خطر التعرض للسمنة المفرطة. 

  • خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

  • جهاز هضمي بطيء؛ لأن السكر يقلل البكتيريا الصحية في الأمعاء خلال أسبوع.

  • حب شباب وبشرة حساسة عمومًا.

  • تقلب المزاج والغضب الشديد.

  • آلام في المفاصل.

  • خطر الإصابة بالالتهابات. 

  • ضعف صحة الأسنان والإصابة بتسوس الأسنان.

  • ضعف المهارات المعرفية.

اختلاف وجهات النظر حول تأثير السكر المشابه للإدمان

تعرَّض المقال الذي تناول الحديث حول مراجعات المؤلف دينيكو لانتونيو والدراسات التي تمت حول إدمان السكر المشابه لإدمان المخدرات، إلى انتقادات كثيرة، فقد بيَّن المشكِّكون في هذه الدراسات أن السكر يؤدي إلى مشكلات صحية ولكن ليس إلى إدمان، وقال هشام ضياء الدين، الطبيب النفسي في جامعة كامبريدج.

إن تلك الدراسات قد أسيء فهمها ولا يمكن أن يسبب السكر إدمانًا مشابهًا لإدمان الكوكايين، فالدراسات أظهرت أن القوارض أبدت سلوكيات مشابهة للإدمان عندما قُيِّدت في تناول السكر، بيد أنه لو سُمح لها بتناول السكر وقتما تريد فإنها لن تُظهر تلك السلوكيات، ما يوضح أن الأمر متعلق بالمذاق الحلو فحسب.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة مع ضياء الدين، إن سلوكيات القوارض لم تكن بسبب إدمان أو بسبب الجوع، على عكس الكوكايين، فإن القوارض لن تتناول السكر في حال إقرانه مع حدث غير سار، مثل صدمة كهربائية مثلًا.

ثم قابلهم مؤلفو الدراسة الأخيرة إلى أوجه التشابه بين تأثير الكوكايين في الدماغ والسكر، مشيرين إلى أنهما كلاهما يتفاعلان مع نظام المكافأة.

وقال ساندرز وهو أحد مؤيدي فكرة أن السكر لا يسبب الإدمان «على الرغم من أن حب الأشياء الحلوة يمكن أن يتحول إلى عادة، لكنه لا يسبب الإدمان».

لكن لم يختلف الجميع مع مؤلفي الدراسة، فقد قال روبرت لوستيج وهو أستاذ طب أطفال في جامعة كاليفورنيا، إنه يشارك مخاوف زملائه من مؤيدي فكرة أن السكر يسبب إدمانًا مشابهًا لإدمان المخدرات، وقال: «أعتقد أن السكر يسبب الإدمان، بناء على خصائصه الأيضية والمتعة»، ولكنه جادل في أنه مشابه لكحول الطفل، أي أنه عقار مخدِّر ضعيف على قدم المساواة مع النيكوتين، ولكن ليس كإدمان الهيروين.

كيف نتخلص من إدمان السكريات؟

ليس سهلًا إعادة تعويد الدماغ على التقليل من السكريات بسرعة، ولكن بالإمكان إعادة برمجته عن طريق عدة خطوات، منها:

  • ممارسة التمرينات الرياضية يوميًّا.

  • وضع نظام غذائي صحي واتباعه بانتظام.

  • التقليل من السكريات شيئًا فشيئًا.

  • ممارسة الأكل اليقظ، أي عليك الانتباه إلى الجوع.

  • ممارسة أنشطة تخفِّف من التوتر مثل اليوغا وتمرينات التنفس. 

  • زيادة تناول البروتين للحفاظ على شعور الشبع وتجنب الرغبة في تناول السكر لتخفيف الجوع.

  • النوم الكافي وبانتظام.

  • اطلب المساعدة المهنية في الحالات القصوى.

نصل هنا إلى الختام، فقد تناولنا في مقالنا هذا معلومات متنوعة حول تأثير السكر وسُمه الفتاك المتخفي برداء الطعم الحلو، سُم السُّكر المشابه لإدمان الكوكايين، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

المصادر

1- https://www.newhallhospital.co.uk/news/is-sugar-more-addictive-than-cocaine

2- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23719144/

3- https://www.ardurecoverycenter.com/why-is-sugar-considered-a-drug/

4- https://www.theguardian.com/society/2017/aug/25/is-sugar-really-as-addictive-as-cocaine-scientists-row-over-effect-on-body-and-brain

5- https://www.bbc.com/arabic/vert-fut-58237252

مرحبا ،، اسمي فريال خريجة كلية تربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري ،،كانت الكتابة السبيل للخلاص ونقل أثر الروح والتجربة بين السطور ،،القراءة إحدى أهم هواياتي ،،من خلالها استطعت السفر الى عوالم أخرى وانا جالسة في مكاني ،،الكتابة من منظوري هي بصمة الروح والقراءة هي الغوص في أعماق عقلك وفوضى ذاكرتك ،،أنت ككاتب قادر أن تنقل تهشم روحك ،،وأوجاع ذاكرتك ،،حتى فيضان تفكيرك الى السطور،،ومنها الى قارئ في عالم آخر ،،يستشعر حروفك وكأنه يقرأك عن قرب.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

سبتمبر 17, 2023, 7:27 ص

صباح الخير 🌸 يا فريال ..مقال رائع و صحي و مفيد احسنتي الاختيار .. ارجو ان تقراي مقالاتي وتعطيني رايك فيها 🌹 طاب يومك 🌸 💜

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

سبتمبر 23, 2023, 10:03 ص

عزيزتي يسعدني كلامك هذا ويشرفني بالتأكيد أن أتابعك واقرأ أعمالك ،،كل الحب لك 💛💛💛

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
سبتمبر 23, 2023, 7:41 م - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
سبتمبر 21, 2023, 4:27 ص - محمد الخميسى
سبتمبر 20, 2023, 6:39 ص - تريز سعدالله غنيم
سبتمبر 19, 2023, 12:52 م - عبد الرحمن الحلو
سبتمبر 19, 2023, 12:14 م - اسامه غندور جريس منصور
سبتمبر 18, 2023, 12:49 م - رانيا رياض مشوح
سبتمبر 17, 2023, 1:02 م - السيد احمد هجرس
سبتمبر 16, 2023, 1:01 م - اسامه غندور جريس منصور
سبتمبر 13, 2023, 12:42 م - ياسر عمر مصباحي
سبتمبر 13, 2023, 5:55 ص - ياسين مسيق
سبتمبر 12, 2023, 12:52 م - إيمان حسن محمد
سبتمبر 12, 2023, 5:31 ص - اسامه غندور جريس منصور
سبتمبر 11, 2023, 6:57 م - نافز احمد ابوزر
سبتمبر 11, 2023, 9:14 ص - نافز احمد ابوزر
سبتمبر 11, 2023, 7:04 ص - مدبولي ماهر مدبولي
سبتمبر 10, 2023, 3:16 م - اسامه غندور جريس منصور
سبتمبر 9, 2023, 10:15 ص - مدبولي ماهر مدبولي
سبتمبر 5, 2023, 11:07 ص - أبرار عليان العوفي
سبتمبر 3, 2023, 11:10 ص - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 31, 2023, 3:19 م - عبدالرحمن أحمد عبدربه الصغير
أغسطس 30, 2023, 7:04 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 30, 2023, 3:49 م - قيس شهبي
أغسطس 30, 2023, 3:22 م - حسين علي حسين محمد الشريف
أغسطس 28, 2023, 4:41 م - لؤي نور الدين الرباط
أغسطس 28, 2023, 4:26 م - نافز احمد ابوزر
أغسطس 28, 2023, 4:09 م - نافز احمد ابوزر
أغسطس 28, 2023, 2:47 م - دينا محمود احمد الحامد
أغسطس 27, 2023, 8:18 م - علاء الدين مرتضى محمد ابوقورة
أغسطس 27, 2023, 8:01 م - محمد الشاذلي علي محمد
أغسطس 25, 2023, 5:29 م - جود معاذ الرفاعي
أغسطس 24, 2023, 7:25 م - مايا عز العرب عزالدين
أغسطس 24, 2023, 5:27 م - سندس إبراهيم أحمد
أغسطس 24, 2023, 9:00 ص - سيد محمود عبدالمنعم
أغسطس 23, 2023, 9:21 م - نافز احمد ابوزر
أغسطس 23, 2023, 6:01 م - سيد محمود عبدالمنعم
أغسطس 22, 2023, 7:42 م - سعيد إبراهيم محمد
أغسطس 22, 2023, 5:38 م - اسامه محمد عبدالله محمد الكامل
أغسطس 22, 2023, 2:19 م - اسامه محمد عبدالله محمد الكامل
أغسطس 21, 2023, 3:42 م - جود معاذ الرفاعي
أغسطس 20, 2023, 9:30 ص - لؤي نور الدين الرباط
أغسطس 17, 2023, 3:33 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 17, 2023, 1:39 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 17, 2023, 12:24 م - سارة أحمد
أغسطس 17, 2023, 10:27 ص - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 17, 2023, 10:04 ص - فاطمة عبدالله عبدالنبي علي
أغسطس 16, 2023, 5:47 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 16, 2023, 5:38 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 16, 2023, 3:10 م - رولان رياض مشوح
أغسطس 16, 2023, 11:55 ص - رضوان عبدالله سعد الصغير
أغسطس 16, 2023, 8:24 ص - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 15, 2023, 7:47 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 14, 2023, 10:18 ص - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 13, 2023, 8:26 م - محمد أمين العجيلي
أغسطس 13, 2023, 7:13 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 12, 2023, 7:44 م - محمد عبدالله جعفر بن يحيى
أغسطس 12, 2023, 5:38 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 12, 2023, 11:52 ص - اسامه غندور جريس منصور
نبذة عن الكاتب

مرحبا ،، اسمي فريال خريجة كلية تربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري ،،كانت الكتابة السبيل للخلاص ونقل أثر الروح والتجربة بين السطور ،،القراءة إحدى أهم هواياتي ،،من خلالها استطعت السفر الى عوالم أخرى وانا جالسة في مكاني ،،الكتابة من منظوري هي بصمة الروح والقراءة هي الغوص في أعماق عقلك وفوضى ذاكرتك ،،أنت ككاتب قادر أن تنقل تهشم روحك ،،وأوجاع ذاكرتك ،،حتى فيضان تفكيرك الى السطور،،ومنها الى قارئ في عالم آخر ،،يستشعر حروفك وكأنه يقرأك عن قرب.