هل تعاني من ضعف الذاكرة؟

جميعنا نظن أن القدرة على تحسين الذاكرة والحفظ ترتبط فقط بالمراحل الأولى من العمر أي الطفولة والشباب، أو أنها أشياء ترتبط فقط بمعدلات الذكاء العالي لكن هذا الاعتقاد خاطئ .

اقرا ايضا تعلم فن العيش في الحياة

علاقة العمر بضعف الذاكرة

فكل إنسان مهما بلغ عمره أو مهما كانت نسبة ذكائه يستطيع أن يقرأ ويحفظ ويتعلم إذا استطاع التغلب على جميع العوامل الخارجية التي تؤثر سلبًا في قدرتنا على التركيز والفهم والحفظ.. 

كم من طالب تخلى عن حلمه في أن يلتحق بكلية معينة؟ وكم من موظف عجز عن الترقية في عمله بسبب ضعف الذاكرة وقلة التركيز في العمل ونسيان الدروس؟ وكم من أم وأب أرهقهم التعامل مع ابن ينسى ويتبخر من عقله كل شيء بسرعة البرق

العوامل التي تؤثر على الذاكرة 

لدينا الكثير من الأشياء التي تؤثر سلبًا على ذاكرتنا، وتتمثل هذه الأشياء في قلة النوم والتعب وكثرة ضغوطات الحياة، وعدم تناول طعام صحي ومناسب، كذلك تناول الأدوية دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول الذي لا يفارق منازلنا، ويعتبر دواء ملازم للجميع لكن مع الأسف هو يسبب ضعفًا للذاكرة مع كثرة تناوله وأيضًا أدوية الكوليسترول. 

وللإثبات ان جميع الأعمار قادرين على الحفظ والفهم هنالك دراسة حديثة حول عملية المرونة العصبية أثبتت تلك الدراسة أن كبار السن يمتلكون القدرة على تكوين شبكات عصبية جديدة بالمخ، الأمر الذي يساعد في تحسين الذاكرة والتغلب على مشاكل التقدم بالعمر.

اقرا ايضا ما هي الميزة المطلوبة لتكون مديرا ناجحا؟

طرق لتقوية الذاكرة

هنالك عدة طرق لتقوية الذاكرة نذكر منها ما يأتي: 

1. حاول أن تكون أكثر تنظيمًا مثلًا، احصل على دفتر ملاحظات، واكتب كل شيء فالكتابة من أهم وسائل تقوية الذاكرة، اكتب لتتذكر المهام واكتب لتقوي ذاكرتك، وكن أكثر ترتيبًا فوفق خبراء علم النفس تسبب الفوضى تشتت في الذهن والعقل وقلة في التركيز، لذا ينصح بالحرص على التنظيم في شتى نواحي حياتك حتى تنعم بذاكرة قوية.

2. ألعاب الذكاء؛ بالإضافة لأن العاب الذكاء مسلية فهي تقوى الذاكرة وتجعلنا أكثر حفظًا، لذلك اجمعوا المتعة مع الفائدة.

3. محاولة حفظ تفاصيل الأشياء التي تمر بك خلال يومك كأرقام الهواتف والسيارات وأرقام بنايات الحي الذي تسكنه.

4. تعلم مهارات جديدة؛ تعلم مهارات جديدة مسلية كالشطرنج أو فنون الطهي وغيرها من المهارات التي تتطلب استخدام أكثر من حاسة تساعد في تقوية وتنشيط الجهاز العصبي مع مقاومة كل الأعراض المرتبطة بالشيخوخة، وتحسين الصحة بشكل عام والذاكرة بصفة خاصة.

5. استخدام الذاكرة البصرية؛ عادة ما تكون الذاكرة البصرية أقوى بكثير من الذاكرة اللفظية أو السمعية، لذا ينصح بالمداومة على استخدامها عن طريق الاطلاع على صور مناسباتك الخاصة وأحداث حياتك وتذكرها..

اقرا ايضا تأثير الحضور الواعي على حياتك

6. استثمار العاطفة؛ ترتبط العواطف بالذاكرة لذا ينصح بالتواصل بشكل جيد مع الآخرين، وبناء روابط عاطفية مع الأصدقاء والأهل والأحباء، والعمل على استرجاع اللحظات العاطفية السعيدة في حياتك كأول موعد غرامي مثلًا، وربطه بأشياء معينة عليك حفظها. 

7. التأمل؛ وجدت إحدى الدراسات أن التأمل لمدة 20 دقيقة فقط 4 مرات في اليوم، يحسن الوظائف المعرفية بالمخ بنسبة تصل إلى 50%، فتأملوا كل يوم أشياء جميلة.

8. التحدث مع النفس؛ قد يبدو الأمر غريبًا، لكن الناس الذين يتحدثون إلى أنفسهم عند محاولة تعلم أو فهم شيء جديد يعدون أكثر نجاحًا من غيرهم، لذلك تحدث وأنت تقرأ.

9. الاهتمام بالطعام الصحي؛ الطعام الصحي والمفيد له تأثير إيجابي كبير في تقوية الذاكرة، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضروات، والفواكه، والسمك، والمكسرات وغيرها من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

10. الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والتبغ؛ أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الكحولية وكذلك تدخين التبغ يسرع من عملية فقدان الذاكرة، حتى في أعمار صغيرة جدًا.

اقرا ايضا الذاكرة الفولاذية.. قصتي مع الذاكرة

11. النوم الجيد؛ يلعب النوم الجيد دورًا هامًا في صحة المخ وتقوية الذاكرة، لذا فلتجعل النوم من 7-9 ساعات يوميًا أحد أولوياتك التي لا تتنازل عنها مطلقًا.

12. ممارسة الرياضة؛ يساعد النشاط الحركي في زيادة ضخ الدم في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك المخ، الأمر الذي من شأنه المحافظة على التركيز والذاكرة، وأثبتت أبحاث حديثة أن الجسم يفرز مواد كيميائية عصبية أثناء ممارسة الرياضة، تساعد في تحفيز الخلايا العصبية ومضاعفتها.

13. مضغ العلكة؛ يزيد مضغ العلكة من ضخ الدم إلى المخ وبالتالي يحفز الذاكرة ويبقيها نشيطة وفعالة.

14. أخيرًا وليس آخرًا حفز نفسك بمنح جائزة في كل مرة تتذكر ولا تنسى فيها، وتذكر أن الحفظ والتذكر من أعلى مراتب الذكاء.

 

والذكاء والحفظ ترتقي أنت بهما إلى أفضل وأعظم مراتب الحياة.. 

اقرا ايضا الكتابة سبيل للحرية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Nov 30, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Nov 9, 2022 - محمد محمد صالح عجيلي
Oct 25, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 23, 2022 - بشرى حسن الاحمد
Oct 22, 2022 - رايا بهاء الدين البيك
Oct 18, 2022 - المستشار القانوني جلال الجمل
Oct 13, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Sep 18, 2022 - رايا بهاء الدين البيك
Sep 17, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Sep 11, 2022 - إقليم محمد خليل
Sep 11, 2022 - محمد صلاح الديب
Sep 8, 2022 - حبيبه شريف
Sep 3, 2022 - سلطان الوادعي
Aug 30, 2022 - ورده يحيى ظاظا
Aug 24, 2022 - بيسان صبحي سويدان
Aug 24, 2022 - حبيبه محمد صابر
Aug 20, 2022 - عبدالحميد علي مانع
Aug 11, 2022 - رقية محمد
Aug 9, 2022 - حسن رمضان فتوح الواعظ
Aug 9, 2022 - أمين بلحسين
Aug 8, 2022 - فاطمة صالح حسين
Aug 3, 2022 - فتح الرحمن محمد أحمد عثمان
Jul 15, 2022 - الدكتورة روزيت كرم مسعودي
Jul 12, 2022 - علي عبدالله صالح
Jul 8, 2022 - يونس محمود عزيزه
Jul 7, 2022 - درويش الببيلي
Jul 6, 2022 - بن بوهة فاطمة
Jul 5, 2022 - زين العابدين حسن غازي
Jun 23, 2022 - ابانوب عماد جرجس عدلى
نبذة عن الكاتب