هل ترغب في تخصص تكنولوجي... تعرّف معنا


في ظل تطور الحياة ومتطلباتها، والنهضة التكنولوجية التي يمر بها العالم، فإن مجال تكنولوجيا المعلومات هو الأكثر شهرة مقارنة بالعديد من التخصصات، والأكثر تنوعًا، فهناك الكثير من المجالات داخل تخصص تكنولوجيا المعلومات نفسه، التي يمكن إتقانها، والعمل بها بشكل مستقل، أو متداخل مع المجالات الأخرى، فتحليل النظم يعتبر المرحلة الأولى من مراحل بناء المشروع.

حيث يتم فيه تجميع متطلبات المشروع من العميل بشكل دقيق، وبناء عليها يتم وضع تصور خاص في المشروع المراد تنفيذه، ورسم الخطوط الأساسية له، وتحليل واجهات المستخدم، لتخيل جميع السيناريوهات في المشروع، والخروج بعمل متكامل ومتسلسل يرضى العميل والمستخدم، ومن هنا تبدأ مرحلة أخرى وهي "التصميم" المتمثلة في تصميم الواجهات للمستخدم، عن طريق تحويل الكلام المكتوب إلى واجهات جميلة، سهلة الاستخدام، تعكس الفكرة القائم عليها المشروع، وتكوين نظرة أولية إيجابية لدى الزبون أو المستخدم، فيجب الاهتمام بالتفاصيل كونها العنصر الجذاب المرئي من العمل. 

ننتقل إلى مرحلة مهمة من مراحل التنفيذ وهي البرمجة، حيث تختلف بناء على المشروع المطلوب تنفيذه، ففي بعض المشاريع يتم طلب برمجة موقع إلكتروني وتطبيقات للجوال معا، هنا يجب توفر 4 أنواع من مجالات تكنولوجيا المعلومات، أولها "والتي يبنى عليه باقي العمل"، هي برمجة المواقع حيث يكون الشخص مسؤولًا عن بناء الموقع بشكل كامل.

هنا قد يتم الاستعانة بمبرمج واجهات وظيفته تحويل التصميم من صور إلى أكواد برمجية ليتم استخدماها في بناء الموقع، ثم يكمل مبرمج الموقع ويضيف قواعد بيانات "وتجدر الاشارة إلى وجود شخص في المشاريع الكبيرة متخصص بقواعد البيانات"، وبناء API لربط تطبيقات الجوال بالموقع ورفع الموقع على استضافة أو خادم مرتبط بالأنترنت ليتم الوصول إليه عن طريق الدومين "domain"، وعادة تحتاج المشاريع الكبيرة إلى شخص متخصص في إدارة الخادم "servers"، يبدأ بعدة شخصين متخصصين في برمجة الجوال الأول لتطبيقات الأندرويد "android"، والثاني لتطبيقات الايفون "iphone" لينتج تطبيقات جاهزة للعمل على الجوالات. 

أما برمجة التطبيقات للأجهزة الشخصية windows or mac

فتتشابه في مراحلها مع برمجة المواقع والتطبيقات؛ لكن تختلف في كونها تصمم لتعمل على الأجهزة الشخصية، وعادة تكون هذه البرامج الكبيرة من المشاريع التي تتطلب فرق متكاملة لإتمامها مثل برامج المحاسبة.

أما عن التصميم والرسوم المتحركة 

فيحتوي على العديد من المجالات المهتمة بالمحتوى المرئي، تصميم المواقع والتطبيقات يعتبر مجال مهم من مجالات التصميم وكذلك تصميم الصور التي تستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع المؤسسات، حيث تعبر الصورة أسهل الطريق لتوصيل فكرة معينة، إضافة إلى استخدام الفيديو حاليًا فهو واسع الانتشار والاستخدام؛ لذلك يعتبر تصميم الرسوم المتحركة والمونتاج من أفضل مجالات تكنولوجيا المعلومات وعليها طلب كبير في سوق العمل.

التفكير المنطقي "AI"

يعتبر الاقبال عليها ضعيفا نوعًا ما، والطلب قليل؛ لكن متوفرة وموجودة في سوق العمل، إضافة لكونه من العلوم الصعبة والرائدة في المستقبل، التي تحتوي على العديد من المجالات منها تحليل الصور وتحليل الصوت واتخاذ القرارات.

كتابة المحتوى

يعتبر كتابة المحتوى من مجالات العمل الصحفي، لكن نظرًا للتطور التكنولوجي وزيادة التداخل بينه وبين مجال تكنولوجيا المعلومات يمكن اعتباره من مجالاتها

فيتم العمل به عن بعد، في المواقع والتطبيقات

التسويق الالكتروني

وهذا المجال يتطلب معرفة كبيرة تكنولوجيا المعلومات واستخدام الكثير من الأدوات التكنولوجية مثل مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية والإعلانات مع الشركات التكنولوجية يعتبر من المجالات المهمة والقوة، هذه أغلب مجالات تكنولوجيا المعلومات التي يتم العمل بها في العالم.

بقلم الكاتب


صحافة واعلام مهتمة بالمحتوى والكتابة الأدبية وفي مجال الصحة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

صحافة واعلام مهتمة بالمحتوى والكتابة الأدبية وفي مجال الصحة