هل اللاإنجاب فلسفة إنسانية؟.. مستقبل عدم الإنجاب في المجتمع المصري

سوف نتحدث اليوم عن فلسفة تعتبر حديثة في المجتمعات العربية ومازالت تعتبر حتى الآن مثار جدل رغم انتشارها وتوسعها سريعًا وانضمام الكثيرين لها!

اقرأ ايضاً أمور لابد أن تعرفها قبل الإنجاب والتربية

شقان ضد الإنجاب

اللاإنجابية هي فلسفة إنسانية تتبنى مبدأ: ضد الإنجاب. ولها شقان:

الأول: Antinatalism

مبني على أساس منع المعاناة والأمراض والألم عن الأطفال. ويستند هذا المبدأ على أن العالم حاليًا مليء بالأوبئة والحروب والأمراض وليس صالحًا أبدًا لجلب حياة جديدة، ناهيك عن الظروف الاقتصادية الصعبة في كافة البلاد.

والمعاناة التى يعانيها كل من يريد أن يعيش. وهي تدعو حتماً للانقراض بلا شك. وأصحاب هذا المبدأ لا يمانعون التبني لأنه عمل إنساني يهدف لإنقاذ طفل ليس له أي ذنب في وجوده بهذا العالم!

الثانى: Childfree 

ويتبناه من له طريقة مختلفة في الحياة، من لا يريد تحمل أعباء إضافية ويريد أن يعيش الحياة بشروطه الخاصة، هو لمن يعشقون الحرية.

وأيضًا لمن يعرف أنه لا يستطيع تحمل مسؤولية طفل سواء ماديًا أو نفسيًّا. ويمنع أصحاب هذا المبدأ التبني؛ لأنهم ضد تحمُّل مسؤولية طفل بشكل عام ويعتقدون أن هذا عمل لا فائدة منه غير الشقاء!

اقرأ ايضاً إنجاب الكم والنوعِ

اللاإنجاب فلسفة إنسانية

اللاإنجابية بشقيها هي فلسفة جديدة تمامًا على العالم العربى وأثارت جدلًا واسعًا حولها واتهامات عديدة لمن يتبنون هذه الفلسفة كعادة المجتمعات العربية تنتقد كل ما هو مختلف وغريب عنها بغض النظر إذا كان صحيحًا أم لا. 

لكن رغم كل هذا انتشرت اللاإنجابية انتشارًا واسعًا وساعدها على ذلك الظروف الاقتصادية والاجتماعية السيئة فى هذه الفترة.

حتى من لا يعرفون ماذا تعنى كلمة (لاإنجابية) رفضوا الإنجاب فى ظل هذه الظروف الصعبة حاملين شعار (لما نعرف نعيش نبقى نعيِّش أولادنا).

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

مقالات ذات صلة