هل الكارديو على معدة فارغة مفيد؟


هل الكارديو على معدة فارغة مفيد لك كلاعب طبيعي؟ الجواب: لا، وهذا الذي نسمعه دائمًا، لكن السؤال لماذا لا؟

لأنك إذا لعبت على معدة فارغة ستستخدم الدهون كمصدر للطاقة، لكن هذا لا يعني خسارتها؛ لأنك لو لم تأكل أقل من احتياجك حتى نهاية اليوم فإنك سوف تعود لتعبئة الخلايا الدهنية بدهون جديدة بدلًا من التي خسرتها فمن هنا نعرف أن السبب الرئيس في خسارة الدهون هو العجز في السعرات، وليس وقت الكارديو.

والجدير بالذكر أنّه من الممكن أن تقوم بممارسة الرياضة البسيطة على معدة فارغة، مثل: المشي أو الركض الذي لا يستلزم أكثر من 80% من طاقتك.

في المقابل هناك عدد بسيط من الدراسات التي تشير بأن القيام بممارسة الرياضة على معدة فارغة يساهم في حرق كمية أكبر من الدهون،

حيث بيّنت دراسات استهدفت الرجال الذين يمارسون الرياضة في ساعات الصيام في شهر رمضان أنهم خسروا كمية أعلى من الدهون مقارنة بالآخرين، إلا أن دراسات أخرى تشير بأن هذا ليس حقيقة.

لكن متى يكون الكارديو مفيدًا لك على معدة فارغة - ولا بد من القيام به على معدة فارغة -؟

في حالين: إذا كنت تستخدم هرمون النمو؛ لأن إحدى وظائفه تحرير الدهون وإرسالها لمجرى الدم وتحليلها، لكن لو ملأت معدتك ومارست الكارديو سيقوم جسمك بإفراز هرمون الأنسولين الذي يتعارض مع هرمون النمو، وذلك يمنع عمله فلا بد لكي تستخدم هرمون النمو أن تقوم بالكارديو على معدة فارغة.

إذا كانت نسبة الدهون منخفضة عندك جدًا (٥٪ وأقل) بسبب الهرمون الذي      يفرز في جسمك، حين تقوم بالكارديو على معدة فارغة، فإن ذلك يساعدك على حرق الدهون بنسبة (٠.٠٦)، حينها سيمنع الأنسولين هذا الهرمون من القيام بوظيفته.

في النهاية كن خفيفًا، تحرك دائمًا، اجعل حياتك صحية بروح جميلة. 

بقلم الكاتب


كنت طالبة طب في يوم من الأيام خرجت من الطب وتحولت حياتي تعلم من الطب الجدية الجد والاجتهاد انه في وقت للراحة لكن اعمل اولا . الان احرص على الرياضة على الصحة النفسية والجسدية


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كنت طالبة طب في يوم من الأيام خرجت من الطب وتحولت حياتي تعلم من الطب الجدية الجد والاجتهاد انه في وقت للراحة لكن اعمل اولا . الان احرص على الرياضة على الصحة النفسية والجسدية