هل السبئيين والجرهائيين أغنى الشعوب العالم؟

اكتسبت سبأ حظًا كبيرًا من اهتمام الكتاب اليونانيين والرومان، وغالبًا ما أطلق اسم سبأ على شعوب جنوب الجزيرة العربية، ونقل سترابو عن أرتيميدروس قوله: إن سبأ قبيلة عظيمة أرضها خصبة وتنتج أراضيها اللبان والمر والقرفة، وعاصمتها مأرب.

اقرأ ايضاً حضارة سبأ.. فاعتبروا يا أولي الأبصار!

لماذا يطلقون علي السبئيين بأغنى الشعوب؟

ويطلقون على السبئيين والجرهائيين أغنى شعوب العالم. يذكر ثيوفراستوس اسمها في كتابه عن النباتات كواحدة من الدول المصدرة للمواد العطرية.

وكانت بداية تكوين دولة السبأيين وتنظيم المجتمع السبئي قبيلة؛ لأن تنظيمها كان قد تولى من قبل قيادات الكهنة الملقب بـ(مجمع)، والأراضي المجاورة منذ ما قبل زيارة ملكة سبأ إلى سليمان في منتصف القرن العاشر قبل الميلاد، وبسبب أهمية مأرب كمدينة على طريق القوافل التجارية من الجنوب إلى الشمال والعكس.

والتي تعد معابد الإله المقام مهمة، وأصبحت عاصمة الدولة السبئية بعد أن نقلت قافلة سبأ (كرب إيل وتر بن ذمار علي ذريح) الهيكل العام للدولة إليها وأخذت اللقب الجديد لها، ملك سبأ.

اقرأ ايضاً الملكة بلقيس ملكة سبأوذوريدان وحضرموت

مدينة مأرب وموقعها

واستمرت مدينة مأرب في أداء دورها عاصمة لملوك سبأ، بسبب موقعها في سهل سبأ بأطراف صحراء صيهد، ومراقبتها لطريق اللبان الشهير، ما ساعد على ذلك، تبقى المدينة أهم مركز تجاري مارست فيه النشاط الاقتصادي والديني لدولة سبأ.

وامتدت حولها لتشمل أرض الجوف الواقعة شمال مأرب، واستمرت في الامتداد إلى أرض أرحب وخولان وصنعاء وسهل البني.

ومن بين المناطق التي امتد عليها نفوذ السبئيين أراضي أوسان وقطبان وحضرموت ومعين في زمن ملوك حمير، وفي المراحل اللاحقة من تاريخ دولة سبأ، أدرجت هذه الدول في الكيان السياسي الجديد الذي وحد أرض اليمن ليشمل منطقتي نجران وعسير شمالًا.

أدى تطور اللقب الملكي لحكام وملوك دولة سبأ على مدى تاريخها الطويل، وهو ما تدل عليه النقوش الصابئة الموجودة في معظم أنحاء اليمن وخاصة في مأرب، إلى دفع العلماء إلى تقسيم قصة سبأ إلى مراحل، وبناء على ذلك، على النحو التالي:

اقرأ ايضاً دور الجمال تأثيره في إسلام بلقيس ملكة سبأ

قسم العلماء قصة سبأ

1- مرحلة النجارين

في هذه المرحلة، كان لقب مكرب هو اللقب الذي حمله حكام سبأ الأوائل عندما كانت صرواح الواقعة شمال غرب مأرب مقرًّا لهم. وكان كرب إيل وتر بن ذمار علي ذريح  أول مَن حمل هذا اللقب، وتمتد مرحلة النجارين حسب ما تقدمه النقوش من 800 قبل الميلاد إلى 610 قبل الميلاد تقريبًا.

2- مرحلة ملوك سبأ

بدأت هذه المرحلة بتغير قافلة سبأ كرب إيل وتر بن ذمار علي ذريح  إلى اللقب السابق مكرب إلى لقب ملك عندما تولى مدينة مأرب مقرًا لملكها الجديد، واستمر حكام شيبا في الاحتفاظ بهذا اللقب حتى عام 115 قبل الميلاد، العام الذي اتحد فيه شعبا سبأ وحمير في كيان واحد يسمى (سبأ وذو ريدان)، حين بدأت المناطق الداخلية للهضبة الغربية تؤدي دورها الجديد مع ظهور ملوك الريدان.

3- مرحلة ملوك سبأ وذي ريدان

بدأت هذه المرحلة في عام 115 ق.م. مع ظهور الدولة الموحدة (سبأ وذو ريدان)، والتي أدى فيها ملوك الحمير دورًا رائدًا في إنشائها. الحميريون هم فرع من عائلة سبأ الذين اجتمعوا في مناطق سروحمير (وادي بنا) ، وحولها وأقاموا مدينة ظفار مركزًا لهم ونسبوا إلى قصر ريدان الشهير.

وتميزت هذه المرحلة بعدم الاستقرار بسبب استمرار الصراع بين الملوك والطوائف المختلفة في اليمن من أجل الحصول على اللقب الجديد للدولة الموحدة (سابا وذي ريدان)، واستمر هذا الصراع حتى نهاية القرن الثالث الميلادي، عندما ظهر ملوك أقوياء كانوا قادرين على ترسيخ دعائم الوحدة وترسيخ أسسها، إلى مناطق أخرى من أرض اليمن وضمها إلى الكيان الجديد، ثم يضاف إلى ألقابها الملكية.

4- مرحلة ملوك سبأ وذي ريدان وحضرموت واليمنة

اعتبرت هذه المرحلة المرحلة الأخيرة من تاريخ سبأ الحمير، لأنه أضيفت أسماء مناطق جديدة إلى ألقاب الملوك الذين أصبحوا جزءًا من هذا الفريد. الدولة وهي مناطق ( طودا وتهامة وأعرابها) وتمتد هذه المرحلة من عام 300 إلى 525م، عندما سيطر الأحباش على اليمن، وظل اللقب صالحًا لحكامهم حتى عام 575م.

المرجع

الشهراني، تغريد بنت سالم، (2019م)، أنظمة التجارة وتعاملاتها في مملكة سبأ من خلال النقوش، اللقاء العلمي السنوي التاسع عشر لجمعية التأريخ والآثار: دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية عبر العصور، الكويت، ص: 157-155.

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 31, 2023 - عيسى بن سليمان بن سالم المسروري
Jan 26, 2023 - ريمـْـْْـْآڛـ,ـ آلُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـوُآنـِِـِـڛـ,ـة
Jan 25, 2023 - مصطفى محفوظ محمد رشوان
Jan 16, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 3, 2023 - منة الله صبرة القاسمي
Jan 2, 2023 - أ . عبد الشافي أحمد عبد الرحمن عبد الرحيم
Dec 31, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Nov 3, 2022 - محمد محجوب محمد الزاكى
Oct 29, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 26, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.