هل الرياضة تأخذ من العضل؟


نحلم جميعنا بهذا الوزن المثالي، والجسم المشدود، والعضلات البارزة، لكن لكي تعلم كيف تبني جسما مثاليا يجب أن تعلم بعض الأشياء.

1. أول شيء وهو على جميعنا معرفة أننا بهيئتنا وبكامل عافيتنا في أحسن صورة.

2. لا يجب تحميل نفسك أكبر مما هو عبء عليك.

3. هذا جسمك وليس جسم عارضين أزياء، كنّ على راحتك، لا أحد يتوقع منك شيئا فلا تتسرع.

4. لا تترك الرياضة وأنت مواظب على حمية غذائية.

5. كنّ إيجابيًا أثناء رحلتك، وتذكر أنك تحاول الأفضل وما يمكنك فعله... ولتبدأ.

في البادئ عزيزي القارئ يجب عليّ إعلامك أن الرياضة هي شيء أساسي في الحياة، وليست رفاهيَّة لأنها تساعد على بناء جسم صحيّ مع الطعام الصحي، كما أنها تبني صحة جيّدة تنتفع بها في المستقبل...

كان البشر منذ القدم يعتمدون على السير كثيرًا، وعند تطور الأزمنة أصبح الناس يركضون في البلاد الأجنبية كل صباح، لكن السؤال ما هي أهمية الركض؟

الركض السريع أو البطيء: هو أن تخصص له وقتا أنت تشعر بالراحة أو بأنك لا تحتاجه في عمل فتقوم بالركض لمدة معينة حسب قدراتك وتنفسك العميق أثناء الركض حتى لا تتعب.

وعندما تطورت فكرة الرياضة ظهر ما يعرف بالجيم، لكن كثيرًا من الناس لا يعلمون ما أهمية الجيم، أو الصالون التدريبي، أو صالة الرياضة، هي مكان تتوفر فيه مساحة كبيرة مع إمكانية وجود أجهزة مخصصة للجسم تساعد على المحافظة عليه تحت إشراف المدرب الخاص بك... ومع الوقت تصبح لتلك الرياضة شكلا ملحوظا على الجسم من حيث الجسم المشدود، وعدم ترهل الجسم، والمحافظة عليه، واكتساب مرونة في الجسم.

ومع تطور مختلف أنواع الرياضات، ظهرت الكثير والكثير من التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن، لكن عندما ظهر ما يعرف باليوجا أصبحت المفضلة لدى البعض، ولكن لماذا؟

لأن اليوجا، أو التنفس العميق، أو "meditation"، هو أسلوب حياة أو ما يعرف بـ "life style" تساعد الروح قبل الجسم، وتساعد على تنظيم الأفكار، والوقت، كما أن لها دور كبير في مرونة الجسم لأنها تعتبر حركات يقوم بها الإنسان في وضعية ما مثل الشجرة، أو الفراشة، أو أي شكل ممكن تساعد في فك تصلب العضلات مما تساعد على الشعور بجسم صحي.

كما أن لها دور كبير في المساعدة على تهدئة النفس من أي شعور داخلي كالقلق، أو التعب النفسي لأنها تجعلك تصفي ذهنك مما يجعلك بحاحة إلى ذلك دون اللجوء إلى طبيب... كما أنها تساعد في تخفيف بعض آلام الجسم مثل آلام الدورة الشهرية بدلاً من أو مع المشروبات الساخنة التي تريح الجسم، فهي تخفف من الألم بشكل ملحوظ، لكن السؤال هل اليوجا تساعد في إنقاص الوزن؟

لليوجا تمارين كثيرة كما ذكرنا... يوجا للقلق، ويوجا للنوم، ويوجا للاستيقاظ، ويوجا للتأمل، وهو الـ "meditation" ويوجا لإنقاص الوزن.

يوجا إنقاص الوزن هي ليست كالرياضة فهي لا تعتمد على أيّة أجهزة، بل على جسمك فقط، والقيام ببعض التمارين التي قد تظهر في البادئ أنها مؤلمة، لكن مع مرور الوقت فهي تحسن كثيرًا من مظهر الجسم.

نصائح قبل البدء في حمية غذائية:

1. لا تستغني عزيزي أو عزيزتي عن الرياضة.

2. لا تحرم نفسك من الطعام حتى لا يقوم جسمك بأخذ طاقته من العضل مما سيتعبك ذلك في المستقبل.

3. لا ترفض السكر فقط تناول القليل.

4. لا تحاول إنقاص وزنك للغاية فقط بعض الكيلو جرامات وستكون جميلا كما أنت.

5. لا تحاول أن تكون مثل أحد، أنت جميل كما أنت.

6. ينصح بعدم الاستغناء عن المياه حتى لا تُصاب بالجفاف.

7. ينصح بعدم القسوة على النفس أثناء الرياضة.

8. حاول مكافأة نفسك عند نزول بعض الوزن للتشجيع.

9. ينصح بعدم السهر لساعات متأخرة لأن ذلك مضر للجسم مما سيرهقه.

10. أضف إلى قائمتك البروتين، والغذاء الصحي، وابتعد عن التدخين أو ما يضر.

تذكروا... هذا جسمك... هذه حياتكِ... هذه أنتِ... وهذا أنت.

بقلم الكاتب


كاتبه مقالات وقصص لا تمت بصله لما رواه آخرون


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبه مقالات وقصص لا تمت بصله لما رواه آخرون