هل الخوف هو الحاجز الوحيد و كيف يمكننا تحطيمه؟


يُعدُّ الخوف من أصعب العراقيل التي تواجهنا، فالخوف يجعلنا نعيش في سلبية ويجعلنا إلى الوراء دائماً، والآثار السلبية التي يتركها على حياتنا كثيرة.

ممَ نخاف نحن؟ وكيف نكسر هذا الحاجز؟

  1. الخسارة:

لقد زُرع فينا منذ الصغر الخوف من الوقوع في دائرة الفشل، كنا ننال أشد العقوبات إذا رسبنا في الدراسة، لم نتعلم أن الفشل هو عبارة فقط عن بداية جديدة، وهو ليس نهاية العالم، وأنه من الممكن أن يكون حافزاً أكبر للنجاح، فلنحاولْ دائما.

  1. الخجل:

يعاني الملايين حول العالم من مشكلة الخجل، يجد هؤلاء الناس صعوبة في التعبير أو مشاركة آرائهم مع الآخرين ليس تكبراً منهم، بل خوفاً من عدم تقبل آرائهم أو تكون مختلفة عن الغير، فنحن دائماً نريد أن نكون ضمن المجموعة في الأفكار والعديد من الأشياء.

نقطة أخرى وهي أننا نريد أن نكون أشخاصًا لطفاء في أعين الآخرين، فمهما طلبوا منا نقبل دون مجادلة خوفاً من أن نخسرهم، على الرغم أننا في داخلنا لا نريد، لذا لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم، تعلَّم أن تكون مختلفاً.

  1. مشكلات الطفولة:

العديد من الأطفال واجهوا طفولة صعبة قاسية أثّرت بشدة على حياتهم، فالبعض منهم تعرض لتحرش أو ضرب أو اعتداءات من أشخاص من حولهم، فتولد فيهم الشعور بالخوف وعدم الأمان، وقد يستمر معهم الحال حتى يكبروا، ويسبب لهم عُقداً نفسية.

  1. التفكير الزائد:

الخوف من المستقبل يجعل الإنسان يعيش في دوامة، تسبب له اكتئاباً وأفكاراً سلبية دائمة.

  1. الضغوطات الحياتية:

الكل يمر بمشكلات وضغوطات، لكن إذا تكررت الضغوطات بكثرة فسوف ينشأ الخوف في حياة الفرد، وتجعله يفقد السيطرة عليه، ومن الممكن جداً أن يصاب إلى الاكتئاب.

كيف نكسر حاجز الخوف بالشجاعة؟

 كون الشجاعة من القيم الإنسانية الوحيدة القادرة على التغلب على الخوف، فالشجاعة تحتاج إلى إخلاص، فَلِفعل أي شيء لابد أن تكون شجاعاً.  

نستطيع القول إن العدو الأول في حياتك هو نفسك، فاكسر خوفك بنفسك، هناك مقولة: "الخوف لا يمنع من الموت، بل يمنع الحياة"، كن شجاعاً وبادر بالخطوة الأولى الآن لتغير حياتك.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب