نمشي على كف القدر ولا ندري بالمكتوب


نمشي على كف القدر، ولا ندري ما المكتوب لنا في هذه الحياة.

نبني آمالنا وأحلامنا على أشياء، ولا ندري إن كان لها أساس في الواقع أم لا، نتمنى ونطلب من غير أن نبذل فيها مجهوداً، نظن أننا الأفضل، كل واحد منَّا متمسك برأيه واستقلاليته، نفرض على غيرنا أشياء، ونأمر بأن تُنفَّذ من غير ضجر أو تذمر، ماذا لو كانت هذه الأشياء مفروضة علينا نحن؟ 

نحن -بني البشر- منَّا الأصناف والأنواع والأجناس حتى في الأحساب والأنساب، كل منا يفتخر بهذا، لكننا في الواقع عند الله واحد، سواسية كأسنان المشط لا فرق بيننا إلا بالتقوى، لا أحد يعلو على الآخر أو يفضل عن الثاني، نرتكب في هذه الحياة حماقات كثيرة ولا يعود عن خطئه إلا الحكيم النبيه فينا، من فطر قلبه على التسامح والنسيان.

الكثير منَّا لا يحسب ألف حساب للآخرة، يلهو في هذه الدنيا، لا يضع احتمالية تغير الأدوار، أميّتٌ بعد قليل أم أن الله سيمدُّ في عمرك؟ لا نسأل أنفسنا كيف هو شكل القبر؟ هل هو مكان مريح أم جحيم مظلم؟ من سوف يأتي لزيارتي بعد مماتي؟ أخي الذي يكبرني سناً وكنت أعدُّه مكان والدي أم أبي من كان لي سنداً في تلك الدنيا؟ أم يا ترى أصدقائي الذين درست معهم في نفس الفصل؟ أم أهل الحي؟

نحن نتقلب في الحياة بين حزن وفرح، عافية ومرض، غنى وفقر، استقرار واضطراب، ولا ملجأ لنا غير اللَّه.

بقلم الكاتب


طلبة بكلية المختبرات الطبية👩‍🔬💜


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

أحسنت النشر

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

مقال رائع
ارجو ان تقرأ مقالتي وتعطيني رأيك

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Nov 26, 2021 - Khadime mbacke
Nov 22, 2021 - مهند مجدي محمود الدهمشاوي
Nov 21, 2021 - أماني السفاري
Nov 21, 2021 - عمر الشامخ الزبيدي
Nov 21, 2021 - محمدُ عبد الكريم
نبذة عن الكاتب

طلبة بكلية المختبرات الطبية👩‍🔬💜