نفائس درامية عرضت للمرة الأولى في رمضان

يعتبر شهر رمضان الموسم الأهم لعرض الأعمال الدرامية المميزة، حيث تلتف الأسرة حول شاشات التلفاز بعد الإفطار وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، وقد حفلت ذاكرة الدراما المصرية بأعمال عرضت لأول مرة في شهر رمضان فأحبها الجمهور وبقيت متربعة على عرش قلوب وذاكرة المشاهدين حتى يومنا هذا، ومن هذه الأعمال:

ليالي الحلمية

ليالي الحلمية دراما مصرية كتبها أسامة أنور عكاشة وأخرجها إسماعيل عبد الحافظ، صورت التاريخ المصري الحديث من عصر الملك فاروق وحتى مطلع التسعينات في عدّة أجزاء، كان أولها في عام 1988م، والجزء الخامس في رمضان من عام 1995م، شارك في المسلسل نخبة كبيرة من الفنانين المصريين زاد عددهم عن 300 مشارك. 

مسلسل يؤرخ لتاريخ مصر من خلال تاريخ حي الحلمية، الذي كان في بداياته حياً راقياً للباشوات والبهوات والطبقة الارستقراطية، ثم تحول إلى حي شعبي يقيم به البسطاء من عامة الناس والطبقة الوسطى وتحت الوسطى من الشعب المصري. 

ضمير أبلة حكمت

مسلسل درامي اجتماعي مصري أنتج عام 1991م من إخراج المخرجة المصرية أنعام محمد علي، وهو أول مسلسل قامت ببطولته سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة.

قصة المسلسل

حكمت فاتن حمامة ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية، ولكن تقف في وجهها عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، ويتم تعيين وكيلة وزارة غيرها علماً بأحقيتها، إلا أن يتم تكريمها وإطلاق اسمها على مدرسة نور المعارف كنوع من الاعتراف بفضلها في تطبيق تجربة مميزة في مجال التربية والتعليم، وقد شاركها البطولة الفنان المصري الراحل أحمد مظهر ونخبة من الممثلين، عدد حلقات المسلسل 15 ومدة كل حلقة 45 دقيقة. 

مسلسل أرابيسك

قدم مسلسل "أرابيسك" في شهر رمضان عام 1994م وحقق نجاحاً كبيراً، وتدور أحداثه حول شخص يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في أحد أحياء القاهرة القديمة، يتميز بالصفات المصرية الأصيلة مثل الشهامة والرجولة والوقوف بجانب الحق، ومتمكن من صنعته، ويسعى دائماً بطبيعة شخصيته لحل مشاكل أهل الحي، مما يضعه هو نفسه في مشاكل أخرى.

ويعتبر مسلسل "أرابيسك" أحد أهم الأعمال الدرامية التي كتبها الكاتب والسيناريست أسامة أنور عكاشة، وإخراج جمال عبد الحميد، وتعتبر أول تجربة إخراجية له في الدراما التليفزيونية، ومن بطولة الرائع صلاح السعدني، هالة صدقي والقديرة هدى سلطان. 

مسلسل زيزينيا

مسلسل مصري من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد، قُدم بجزئين وكان من المفترض أن يتكون من ثلاثة أجزاء.

حمل الجزء الأول "المعروض في رمضان من العام 2000م"، عنوان "الولي والخواجة"، بينما كان عنوان الجزء الثاني "الليل والفنار"، والذي حمل عنوان فرعي كونه الفصل الأول من الليل والفنار، والعنوان الفرعي هو "إبحار في العاصفة"، وكان من المفترض أن يحمل الجزء الثالث نفس عنوان الجزء الثاني مع اسم فرعي آخر.

تتناول قصة المسلسل حياة الأجانب من إيطاليين ويونانيين وغيرهم في الإسكندرية في أربعينيات القرن العشرين وكيفية تعاملهم مع أهل البلد، وذلك من خلال بشر عامر عبد الظاهر" يحيى الفخراني"، المصري من أم إيطالية وتشتته ما بين جذوره المصرية ومحاولة والدته وخاله اجتذابه إلى الناحية الإيطالية.

المال والبنون

مسلسل مصري من جزئين أنتج وعرض في بداية تسعينيات القرن العشرين، حيث عرض الجزء الأول بعام 1993م والثاني بعام 1995م، كتب المسلسل محمد جلال عبد القوي وأخرجه مجدي أبو عميرة.

ويعتبر من أهم مسلسلات فترة التسعينات وحصل على جائزة إدارة الإذاعة والتليفزيون المصرية عام 1998م، وتم تكريم مخرجه مجدي أبو عميرة.

القصة

الجزء الأول: تدور قصة المسلسل حول سلامة فراويلة يعيش في رفاهية مع أولاده بينما عباس الضو يسكن في غرفة فوق السطح، يوسف ابن عباس يريد الزواج من فريـال ابنة سلامة لكنهما يصطدمان برفض العائلة برغم الصداقة القوية بين عباس وسلامة، يكتشف يوسف أن والده وسلامة كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر، بعد موت الخواجة، يأخذ سلامة الأموال بينما عباس يمتنع ويحاول أن يبعد أبناءه عن أبناء سلامة.

الجزء الثاني: تدور أحداث الجزء الثاني من مسلسل "المال والبنون"، بعد أن يعود "يوسف عباس الضو" من الأسر، ويحاول العودة إلى خطيبته "ثريا"، التي تزوجها صديق عمره بناء على طلبه، في حين تحدث اشتباكات بين أولاد "عباس الضو"، حول إخفاء حقيقة الأموال التي سرقها "سلامة فراويلة"، والآثار التي سطا عليها عقب موت الخواجة، وتتوالى الأحداث.

ألف ليلة وليلة: كريمة وحليمة وفاطيمة

هو مسلسل تلفزيوني مصري بطولة شريهان وزوزو نبيل وجمال إسماعيل وعماد رشاد..، والمسلسل إنتاج التلفزيون المصري عام 1987م.

المسلسل يروي بأسلوب مشوق قصص ألف ليلة وليلة، حيث أنه في كل حلقة تروي شهرزاد قصة جديدة أو تكملة قصة وبداية قصة جديدة حتى يستمع إليها الملك دائماً، ويأجل البت في قرار الخلاص منها.

بوجي وطمطم في رمضان

هو مسلسل عرائس مصري من تأليف وإخراج الراحل رحمي، كان له تأثير كبير في ثقافة الطفل المصري والعربي، وقد حاز المسلسل على متابعة الصغار والكبار، حيث ارتبط بوجدان الطفل لسنوات طويلة في ليالي شهر رمضان، حيث كان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الأصيلة، مما كان له أكبر الأثر في مواجهة الثقافات الغربية، صور مسلسل بوجي وطمطم في ثمانيات القرن العشرين حيث كان أول إنتاج له مسلسل عن السلوكيات وكان ذلك في عام 1983م، وتوالت الأجزاء بعد ذلك "حوالي 18 جزء".

بكار

مسلسل كارتون مصري، وأول شخصية كارتونية مصرية حقيقية، بث لأول مرة في العام 1990م، من تأليف عمرو سمير عاطف، المخرجة الفريدة الراحلة منى أبو النصر، والتي قد أخرجت عدة أجزاء من المسلسل ثم قام ابنها شريف جمال باستكمالها بعد وفاتها عام 2003م، توقف عرض المسلسل عام 2007م، وتم استكماله في رمضان 2015م و 2016م، بجودة عالية بشكل 3D. 

غنى الفنان محمد منير تتري البداية والنهاية للمسلسل، وهما من أشهر التترات، وقد أحبها جميع المصريين على اختلاف أعمارهم.

بقلم الكاتب


كاتبة وروائية صاحبة رواية أكتوبر ٩٢الصادرة من دار ازاد للنشر


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة وروائية صاحبة رواية أكتوبر ٩٢الصادرة من دار ازاد للنشر