نظام الكيتو.. أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن

يتحدث المقال عن نظام الكيتو الغذائي، وأشهر الاطعمة المسموح بها، والأطعمة غير المسموح بها، وسلبيات النظام على المدى البعيد، كما يتضمن المقال عدة نصائح من خلالها يمكن الالتزام بالنظام الغذائي...

اقرأ أيضاً أطعمة أساسية في نظام الكيتو دايت

طرق لإنقاص الوزن

يبحث كثير من الأشخاص عن أنظمة وحميات غذائية لإنقاص الوزن، ومن بين عدة أنظمة غذائية نجد أن الكيتو دايت أو ريجيم الكيتو (THE KETOGENIC DIET) من أهم هذه الأنظمة، فهو يعتمد على تقليل مستوى الكربوهيدرات داخل الجسم وفي المقابل زيادة مستوى الدهون ووجود البروتين بكمية متوسطة داخل الجسم، لذا يكون اعتماد الجسم الأساسي على حرق الدهون والبروتين داخل الجسم للحصول على الطاقة، وذلك على عكس كثير من الأنظمة الغذائية الأخرى التي يكون اعتمادها الأساس في تقليل الوزن على إنقاص نسبة الدهون في الجسم، وليس الكربوهيدرات كما في الكيتو دايت.

ولقي الكيتو إعجاب كثير من الأشخاص الذين يبحثون عن حمية غذائية سريعة النتائج أو الحصول على قوام ينال إعجابهم من أول أسبوع، ذلك لأن نتائج الكيتو تظهر من الأسبوع الأول، وهو ما يجعل له جمهورًا كبيرًا ويجعله مميزًا بين باقي الانظمة الغذائية.

اقرأ أيضاً أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن في رمضان

ما الكيتو دايت؟

ذكرنا سابقًا أن الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون ومتوسط البروتين، وهو ما يدفع الجسم في النهاية إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة ما يؤدي إلى عملية التخسيس وإنقاص الوزن.

فانخفاض نسبة الكربوهيدرات داخل جسم الإنسان تؤدي إلى دخول الجسم في الحالة الكيتوزية؛ أي تحويل الدهون في نهاية الأمر إلى كيتونات في الكبد ما يؤدي إلى تكسير الجسم للبروتينات والدهون وحرقهما، وهو ما يقود في نهاية المطاف إلى خسارة الوزن، فالهدف الأساسي للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم هو خسارة كميات كبيرة من الدهون، وهو ما يفعله الكيتو دايت لأنه يعتمد بصورة رئيسة على تقليل الكربوهيدرات لتصل نسبتها إلى ما يقل عن 50 جرام في اليوم الواحد.

ويدخل الجسم في الحالة الكيتوزية هذه بعد ما يقرب من 3 أو 4 أيام من نفاد كمية السكر داخل الجسم.

وتبدأ النتائج العظيمة لهذا النظام الغذائي تظهر في أول أسبوع من المواظبة عليه.

اقرأ أيضاً كيف تبني نظام غذائي صحي في رمضان؟

فوائد نظام الكيتو

وكأي نظام غذائي آخر لنظام الكيتو الغذائي فوائده التي تعود على متَّبعيه، منها:

  1. فقدان الوزن

يعدُّ الهدف الأهم والأكبر لأي شخص يتخذ الكيتو نظامًا غذائيًا أساسيًا هو فقدان الوزن أو التخسيس وهو ما يفعله الكيتو بسبب فقدان الجسم للدهون التي يحرقها في النهاية إلى جانب البروتينات بعدما تقل نسبة الكربوهيدرات داخل الجسم بصورة كبيرة وملحوظة، فهو يعتمد كثيرًا على تقليل الشهية أو الهرمونات المسببة للجوع، إذ يحرق الجسم الأطعمة والمشروبات للحصول على الطاقة اللازمة له، وقد ثبت علميًا فاعلية نظام الكيتو الغذائي بعد إجراء عدة تجارب، وقد ثبت أن الأشخاص الذين يتبعون الكيتو يفقدون الوزن أسرع من هؤلاء الذين يتبعون أنظمة غذائية أخرى.

  1. تحسين صحة القلب

كما ثبت علميًا أن اتباع النظام الغذائي الذي يعمل على تقليل الكربوهيدرات في الجسم يؤدي إلى تعزيز صحة القلب تعزيزًا كبيرًا، لأنه يقلل نسب الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية، ويرفع أيضًا نسب الكوليسترول الجيد داخل الجسم، وهو ما يؤدي إلى تعزيز صحة القلب.

  1. التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات

أثبتت الدراسات العلمية أن نظام الكيتو الغذائي يحمي الجسم من بعض الأمراض الخبيثة أو الأمراض السرطانية، ويكون ذلك عن طريق تقليل مضاعفات هرمون الأنسولين الذي يتحكم بصورة أساسية بنسبة ومعدل السكر في الدم، كما أن دراسة علمية أثبتت أن اتباع نظام الكيتو الغذائي في حال التعرض للعلاجات الإشعاعية أو الكيميائية قد يكون له تأثيرات مضادة لمرض السرطان، وهو ما يجعل للكيتو أهمية في هذه الحالة.

  1. تقليل نوبات الصرع

تساعد النوبات الكيتونية في التقليل من النوبات التي يعانيها مرضى الصرع بسبب تغيير عملية التمثيل الغذائي التي يدخل فيها الجسم بعد اتباع نظام الكيتو بسبب الحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم من الأطعمة والمشروبات، وهو ما يؤدي إلى تقليل هذه النوبات التي يصعب أحيانًا السيطرة عليها بالأدوية.

  1. حماية الدماغ من الاضطرابات العصبية

تحمي الكيتونات التي يفرزها الكبد بعد اتباع نظام الكيتو الغذائي الدماغ من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر.

  1. يساعد الكيتو على تقليل أعراض تكيس المبايض

ثبت علميًا أن النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة الوزن بالنسبة للنساء اللاتي يعانين متلازمة تكيس المبايض أو من اختلال التوازن الهرموني الذي تعاني منه أغلب النساء في وقتنا الحالي، فالكيتو يعتمد بالأساس على نقص معدلات الدهون الناتج عن نقص الكربوهيدرات داخل الجسم، وهو ما يؤدي إلى خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً دايت السعرات الحرارية.. أفضل نظام غذائي صحي بدون حرمان

ما الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟

رغم أن الكيتو يؤدي إلى الخسارة الملحوظة للوزن من أول أسبوع، إلا أن الكيتو لا يعتمد على الحرمان الكامل من كل الاطعمة أو العناصر الغذائية، فهو يسمح بتناول عدد من الأطعمة داخل الكيتو، من بينها:

1-الخضروات غير النشوية

يسمح لمن يتبع نظام الكيتو دايت بتناول الخضروات، لكن يجب مراعاة أن الخضروات التي تُتناول هي من الخضروات غير النشوية مثل القرنبيط والسبانخ واللفت، فهي خضراوات منخفضة الكربوهيدرات، وهذا هو المطلوب في نظام الكيتو الغذائي.

2- اللحوم

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي بتناول مقدار شريحة أو قطعة من اللحوم الحمراء أو البيضاء في حميتهم الغذائية، إذ يعدُّ المصدر الأساس للبروتين داخل الجسم، وهو الجزء الذي سيكسره الجسم ويحرقه حتى يُزود الجسم بالطاقة اللازمة.

3- المأكولات البحرية والأسماك

تعدُّ المأكولات البحرية ضمن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وكذلك الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات المسموح بها في نظام الكيتو الغذائي الذي يعتمد أساسًا على تقليل نسب الكربوهيدرات التي تدخل لجسم الإنسان.

4- الزيوت الصحية

يسمح في نظام الكيتو الغذائي بتناول الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون والسمسم والأفوكادو والبذور والمكسرات، وهي الزيوت التي تحل محل الدهون الصحية داخل الجسم، ويعتمد الجسم عليها مع البروتينات بعد حرقها للحصول على الطاقة اللازمة للجسم.

اقرأ أيضاً الكيتو.. هل هو نظام غذائي صحي أم لا؟

الأطعمة الممنوعة داخل نظام الكيتو

رغم السماح بتناول عدة عناصر غذائية داخل الكيتو من ضمنها اللحوم سواء كانت اللحوم حمراء أم بيضاء، فيمنع أيضًا تناول عدة أطعمة داخل ذلك النظام الغذائي مثل:

  1. الدهون غير الصحية

رغم أن الدهون الصحية التي تدخل الجسم في نظام الكيتو الغذائي عن طريق الزيوت المختلفة مسموح بها، فإن الدهون غير الصحية يمنع تناولها في الكيتو مثل الدهون التي نجدها في المنتجات قليلة الدسم مثل المايونيز والكاتشب وكذلك التوابل أيضًا، لأنها تعد ضمن الأطعمة التي يمنع تناولها أو الإكثار منها في ذلك النظام الغذائي.

  1. المشروبات والأطعمة السكرية

من ضمن الممنوعات داخل نظام الكيتو الغذائي الأطعمة المرتفعة السكر والمشروبات السكرية أو المشروبات التي تحمل نسبة كبيرة من السكر داخلها؛ لذا يُمنع تناول الكيك والحلويات والآيس كريم، فهي تعدُّ ضمن الأطعمة المرتفعة السكر التي يحذر من تناولها عند اتباع الكيتو دايت.

  1. الأطعمة المصنعة

تحمل تلك الأطعمة عدة أضرار، ليس فقط لمن يتبع نظام الكيتو الغذائي، لكن لكل من يريد أن يحصل على صحة أفضل، لأنها تحتوي نسبًا كبيرة وغير مفيدة من الدهون غير المشبعة، وتحمل عددًا من الأضرار للإنسان، لذا يجب الابتعاد قدر الامكان عن الأطعمة المصنعة.

  1. الفواكه

ينصح عند اتباع نظام الكيتو الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الفواكه التي تحمل نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، لذا يسمح بتناول بعض حبات الفراولة أو البرتقال، بينما يُمنع في نظام الكيتو تناول الفواكه عالية الكربوهيدرات مثل العنب والموز.

  1. البقوليات

كذلك من الممنوعات داخل نظام الكيتو الغذائي تناول البقوليات كثيرًا أو المبالغة فيها مثل العدس واللوبيا والفول والحمص أيضًا؛ لأنها ضمن الأطعمة التي تحتوي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الضارة لمن يتبع هذا النظام الغذائي.

  1. الحبوب

يُمنع أيضًا في نظام الكيتو الغذائي تناول الحبوب مثل القمح والأرز والذرة والشعير، ويمكن استبدال بدائل أخرى بهذه الحبوب التي تعدُّ ضمن العناصر الغذائية المهمة التي لا غنى عنها مثل دقيق جوز الهند أو دقيق اللوز.

  1. الصلصات

يمنع أيضًا داخل نظام الكيتو تناول الصلصات كما يمنع تناول الكاتشب والمايونيز.

  1. منتجات الألبان قليلة الدسم

يُمنع أيضًا داخل نظام الكيتو بعض منتجات الألبان قليلة الدسم كبعض أنواع الأجبان الخاصة بالريجيم، والزبادي والحليب المنزوع الدسم.

بعض النصائح لمتبعي نظام الكيتو الغذائي

وبعد أن تعرفنا إلى الأغذية التي يمكن تناولها داخل نظام الكيتو والأطعمة غير المُحبذ تناولها أيضًا، إليك بعض النصائح المهمة للمبتدئين أو الراغبين في اتباع ذلك النظام الغذائي مثل:

  1. معرفة الأضرار والآثار الجانبية الناتجة عن اتباع نظام الكيتو الغذائي

من الممكن حدوث عدد من الآثار الجانبية الناتجة عن اتباع نظام الكيتو الغذائي لأنه يعتمد أساسًا على تقليل الكربوهيدرات.

  1. المواظبة على ممارسة الرياضة

تعدُّ الرياضة أحد العوامل المهمة التي تساعد في تقليل نسبة الدهون داخل الجسم، كما تسهم أيضًا في بناء العضلات؛ لذا ينصح بممارسة الرياضة عند اتباع نظام الكيتو.

  1. الإكثار من شرب الماء

من أحد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الجسم الماء هو دخوله في الحالة الكيتوزية؛ لذا يحتاج الإنسان بعدها إلى شرب كثير من الماء؛ لكي يعوض جسمه كمية الماء التي فقدها.

  1. الصيام المتقطع

من أفضل الطرق لخسارة الوزن عند اتباع نظام الكيتو هو الصيام المتقطع، وذلك بسبب فقدان الدهون بسرعة، فالصيام المتقطع يسهم في ضبط السعرات الحرارية داخل جسم الانسان.

  1. النوم المنتظم

يسهم النوم غير المنتظم في دخول الجسد بحالة من الإرهاق والتعب، وهو ما يؤدي في النهاية إلى صعوبة دخول الجسم في حالة حرق الدهون التي نطمح إليها في نظام الكيتو، إذ يجب عليك عند اتباع الكيتو دايت المواظبة على النوم في مواعيده المحددة كل يوم، وعدم التعرض للإرهاق لمدة طويلة، فذلك يؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية.

  1. خسارة الماء تأتي أولًا

عند اتباع نظام الكيتو فإنك تلاحظ خسارة كبيرة في وزنك في بداية الأمر، هذه الخسارة في الغالب ليست خسارة دهون لأن الجسم في نظام الكيتو يخسر الماء أولًا ثم يخسر جسمك الدهون بعد ذلك.

  1. اجعل طعامك مميزًا

من الصعوبة بالطبع التوقف فجأة عن تناول الكربوهيدرات أو الطعام اللذيذ الذي نحب، لذا علينا جعل وجبات طعامنا الخاصة لذيذة وشهية عند اتباع الكيتو دايت، حتى نعتاد عليها ونعوض الحرمان من الأطعمة التي تحتوي كربوهيدرات.

  1. الكيتو أسلوب حياة

بعض الاشخاص لا يتبعون نظام الكيتو فقط لخسارة الوزن، بل بعض الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت يهدفون إلى تحسين جودة حياتهم الخاصة، لأن اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد اعتمادًا كبيرًا على خسارة الكربوهيدرات هو أسلوب حياة غالبًا، لذا عليك أن تحب نظامك الغذائي وتتعامل مع طعامك على أساسه.

  1. تناول الكربوهيدرات كثيرًا يفسد نظامك الغذائي

يعتمد الكيتو أساسًا على التوقف عن تناول الكربوهيدرات، لذا عند تناولك الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات بكثرة خلال اتباعك نظام الكيتو الغذائي فإن ذلك يؤدي في النهاية إلى إخراج الجسم من الحالة الكيتوزية، لكن من المؤكد أنه يمكنك العودة إليها مرة أخرى.

  1. تناول الأشياء البسيطة في البداية

ابدأ بالأشياء البسيطة في البداية حتى تتعود على الأطعمة التي تتماشى مع نظامك الغذائي، ثم واظب بعد ذلك عليها.

  1. احصل على دعم المقربين

سيصبح نظام الكيتو رائعًا إذا حصلت على دعم الأصدقاء والمقربين منك، فهو سيساعدك كثيرًا في حصولك على الدعم الكافي لمتابعة نظامك الغذائي.

  1. جرب الأطعمة الجديدة

عند بداية الكيتو دايت ستتناول بالطبع في البداية الأطعمة الخاصة به، وهي تعدُّ أطعمة جديدة تمامًا بالنسبة لك، لذا عليك التجربة والتعود عليها، وجعلها ضمن روتينك اليومي.

  1. الرغبة في الكربوهيدرات ستختفي بالتدريج

بالتأكيد أنك ستبدأ بالاعتياد على عدم وجود الكربوهيدرات يوميًا في وجباتك، ومع مرور الوقت بالطبع ستعتاد على عدم وجودها بصورة دائمة.

  1. توخي الحذر في حالة الأمراض المزمنة

عليك المتابعة مع الطبيب بالتأكيد إذا كنت تعاني أي أمراض مزمنة مثل مرض السكر بالتأكيد، عليك قبل البدء باتباع نظام الكيتو الغذائي مراجعة طبيبك بكل تأكيد.

  1. في البداية ستعاني من أعراض الانسحاب

عند اتباعك نظام الكيتو بالطبع ستعاني في البداية من أعراض الانسحاب، وهذه الأعراض ليست أعراض مرض؛ بل هي أعراض الانسحاب التي يمر بها جسمك نتيجة عدم وجود الكربوهيدرات.

  1. خزِّن الطعام

عند البدء باتباع نظام الكيتو الغذائي عليك الاستعداد استعدادًا تامًّا حتى لا تفقد دافعك، وفي سبيل ذلك خزِّن الاطعمة السهلة البسيطة التي تدخل في نطاق غذائك المسموح به في الثلاجة، حتى يصبح طعامك جاهزًا في أي وقت.

  1. استعن بمن سبقك

عند اتباع نظام الكيتو أو الرغبة في اتباعه، عليك مراجعة كل من سبقك في هذا الأمر من قبل، والاستعانة بخبراتهم.

  1. لا تعاقب نفسك

من الطبيعي في بداية الامر أنك ستتعرض لفقدان حماسك، أو عدم مقدرتك في متابعة الأمر، لكنك ستعتاد على ذلك في نهاية المطاف، فقط ارجع لخطتك ونظامك الغذائي.

  1. لا تزن نفسك كثيرًا

في كثير من الأحيان يحدث ألا يتغير شكل الجسم أو الوزن، لكن بالطبع المقاس يتغير، فقط خذ مقاسك ولا تزن نفسك كثيرًا.

  1. الكيتو قد يغير دورتك الشهرية

إن اتباع نظام غذائي غير معتاد عليه قد يؤدي إلى تغير مواعيد دورتك الشهرية بالطبع، لكن هذا أمر طارئ.

  1. يساعد الكيتو في علاج المفاصل.
  2. قد يؤثر الكيتو على حركة الأمعاء.
  3. من الوارد أن يحدث الاسهال أو الامساك عند اتباعك الكيتو دايت في البداية.
  4. استخدام الملح الطبيعي

إن استخدام الملح الطبيعي قد يؤدي بك في البداية إلى التخلص من حالات الصداع الشديدة التي تتعرض لها في بداية حميتك الغذائية.

  1. يسهم الكيتو دايت في علاج مرض السكر

يسهم الكيتو في علاج أو تقليل مرض السكري من النوع الثاني بسبب اعتماده على تقليل الكربوهيدرات التي تتحول إلى سكريات داخل الجسم.

  1. ضع خطة أسبوعية لك

لكيلا تتعرض للحيرة خلال يومك عليك إعداد جدول أو نظام أسبوعي واقعي لك حتى يجعلك ذلك قادرًا على المضي قدمًا دون قلق تجاه طعامك الذي ستتناوله كل يوم.

  1. تفقد شعورك بالجوع

عند اتباع نظام الكيتو ستفقد شعورك بالجوع، لكن بالطبع سيكون لديك رغبة كبيرة في تناول الطعام.

  1. أعدَّ طعامك بنفسك

حاول قدر الإمكان إعداد الطعام بنفسك.

  1. الكيتو علاج لعدد من الأمراض

يساعد الكيتو دايت في تقليل نوبات الصرع لدى الأطفال.

  1. لا يوجد طريقة واحدة للكيتو

تتعدد أشكال الكيتو وتختلف، لكن ما من شكلٍ واحدٍ للكيتو دايت، والأهم هو النتيجة النهائية.

  1. قلل من الفاكهة

سيكون عليك عند اتباع نظام الكيتو الغذائي تقليل معظم الفواكه التي تتناولها، لذا عليك معرفة الأنواع المسموح بها والأنواع الممنوعة في الكيتو دايت.

  1. دهون الصدر تفقد أولًا

تعدُّ منطقة الصدر المنطقة التي تفقد دهونها في الغالب أولًا.

  1. قد تشعر بالتعب في البداية

في بداية اتباعك لنظام الكيتو ستشعر بكثير من النعاس والتعب والإرهاق والأرق في بعض الأحيان، لكن هذا أمر طبيعي وطارئ.

  1. ابحث عن بدائل صحية لطعامك

يعدُّ القرنبيط واحدًا من البدائل الممتازة للأرز.

  1. الخروج لا يكون فجأة

إذا قررت الخروج من نظام الكيتو الغذائي، فيجب ألا يكون مفاجئًا، بل يجب أن تخرج تدريجيًّا حتى يخرج الجسم من الحالة الكيتوزية التي دخل فيها.

  1. قد يعاني جسمك من الجفاف

في بداية اتباع الكيتو دايت من الممكن أن تتعرض لنوبات جفاف، وبعض نوبات الخمول إلى جانب عدد من الأعراض مثل الإمساك ورائحة الفم الكريهة.

  1. تأثير الكيتو دايت على البشرة

أجريت دراسة في عام 2012 قدمت عددًا من النتائج من ضمنها أن الكيتو يؤثر على صحة البشرة، فاتباع الكيتو لمدة محدودة من الزمن تتراوح من 30 إلى 60 يومًا قد يسهم كثيرًا في تقليل عدة مشكلات تعدُّ البشرة معرضة لها، ومن ضمن هذه المشكلات التي تتعرض لها البشرة ويساعد الكيتو في إصلاحها حب الشباب.

سلبيات نظام الكيتو على المدى البعيد

رغم الفوائد الكبيرة التي تعود بالنفع على جسم الإنسان عقب اتباعه الكيتو دايت، وتحقيق الهدف الأكبر منه وهو خسارة الوزن، فإن الكيتو دايت له عدد من الأضرار التي تلحق بالأشخاص على المدى البعيد بالطبع، وذلك بسبب اعتماده على الدهون وتقليل الكربوهيدرات والامتناع عن تناول الفواكه والخضروات والحبوب، وهو أمر يعدُّ في منتهى الخطورة، وتظهر أعراض الكيتو الضارة على المدى البعيد، ومنها:

  1. إجهاد الكلى على المدى البعيد

يعتمد الكيتو كثيرًا على تناول الاطعمة الدهنية ما يُجهد بالطبع الكلى بسبب كثرة تناول الأطعمة العالية الدهون والاعتماد عليها.

  1. لا ينصح بالكيتو في حالة الأمراض المزمنة

يجب توخي الحذر إذا كنت مصابًا بأحد الأمراض المزمنة مثل السكر من النوع الأول والثاني، إذ يؤدي الكيتو في هذه الحالة إلى ما يعرف بالحماض الكيتوني الذي غالبًا ما يحدث بسبب تخزين الجسم لكثير من الكيتونات التي يفرزها الجسم كبديل لحرق الدهون، وهو ما يؤدي إلى ما يعرف بحمضية الدم الذي بدوره يحدث تليفات في الكبد والكلى.

  1. يزيد فرص

    الإصابة بحصوات الكلى

أحد أخطر أضرار الكيتو هو زيادة فرص تعرض الأشخاص لحصوات الكلى.

  1. تراكم الدهون في الكبد

قد يسبب أيضًا نظام الكيتو دايت تراكمَ الدهون بنسب كبيرة داخل الكبد ما يؤدي إلى تليف الكبد.

مشاهير اتبعوا حمية كيتو

قاد نظام الكيتو عددًا من الأشخاص المشاهير لحياة صحية أكثر، كما ساعد أيضًا في تحسين أسلوب حياتهم، سواء أكانوا مشاهير أم أشخاصًا عاديين داخل مصر أو خارجها، ونقدم نبذة عن أهم الفنانين الذين ساعد الكيتو في تحسين أسلوب حياتهم، من ضمنهم نجمة هوليود الجميلة كيم كارداشيان، وأختها كورتني، كما اعتمد هذا النظام مجموعة معروفة من الفنانات من ضمنهن:

  1. الفنانة هالي بيري

تبلغ الفنانة العالمية الحاصلة على جائزة الجولدن جلوب هالي بيري من العمر 54 عامًا، إلا أنها لا تزال تتمتع برشاقتها وجمالها، نظرًا لاعتمادها على نظام الكيتو الغذائي.

ولقد شخص الأطباء إصابة الفنانة هالي بيري من صغرها بمرض السكري من النوع الثاني، لذا تتبع الفنانة دايت الكيتو للحفاظ على صحتها.

  1. ميليسا مكارثي

خسرت الفنانة الكوميدية ميليسا مكارثي حوالي 75 رطلًا من وزنها نتيجة اتباعها نظام الكيتو وممارسة الرياضة، وكانت ميليسا قد صرحت من قبل أن الشخص ما دام يتمتع بصحة جيدة، فعلينا جميعًا أن نحب أجسامنا كما هي.

  1. ليبرون جيمس

يعدُّ لاعب كرة السلة المعروف ليبرون جيمس واحدًا ضمن أهم المشاهير الذين اتبعوا نظام الكيتو الغذائي، ولقد خسر ما يقرب من 25 رطلًا في سبيل المحافظة على وزنه.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب