نظام العمل في السعودية في رمضان وتنظيم الإجازات

نظام العمل في السعودية في رمضان 2022: بدأ العد التنازلي لاقتراب أيام شهر رمضان 2022، والبعض يتساءل عن مواعيد العمل في هذا الشهر بداية من أول يوم فيه، ومن خلال موقعنا فرصكم سوف نتعرف إلى مواعيد الدوام في رمضان 1433-2022 للقطاع العام والخاص في السعودية، تابعوا معنا...

اقرأ ايضاً موسم الدرعية في السعودية وعلاقته بالرياضة

نظام العمل في السعودية في رمضان 2022

على الرغم من القيود التي تم تفعيلها في العام الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا إلا أنه تم تخفيف هذه القيود الآن، ولكنها مستمرة بشكل أقل، وخصوصاً لاستمرار وجود حالات إصابة بالفيروس في المملكة، بالإضافة إلى أن الدولة سوف تستضيف هذا العام ضيوف الرحمن من كل دول العالم، تابعوا معنا من خلال منصة جوّك نظام العمل في السعودية في رمضان 2022

مواعيد الدوام في رمضان 1433-2022 للقطاع العام والخاص في السعودية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن تفاصيل ساعات الدوام لكل من القطاع العام والخاص في المملكة العربية السعودية في شهر رمضان 2022 – 1443، والتي تحرص بشكل سنوي على الإعلان عنها بصورة رسمية حتى تصبح معلومة هامة وأساسية عند كل موظف ويعمل ويبحث عنها، وهي تتضمن عدداً من القرارات لموظفي القطاع العام وأهمها ما يأتي:

  1. سوف يتم تقسيم العمل إلى ثلاث مجموعات من العمل بمعدل خمس ساعات عمل كحد أقصى للمجموعة الواحدة.
  2. نظام البصمة سوف يتوقف خلال شهر رمضان 2022، ويعود إلى نظام آخر وهو التقليدي الإمضاء بالورقة والقلم.
  3. ساعات العمل الخاصة بالمجموعة الأولى سوف تبدأ من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 2:30 مساءً.
  4. أما بالنسبة إلى المجموعة الثانية سوف تبدأ العمل من الساعة 10:30 صباحا وحتى 3:30 عصراً.
  5. أما المجموعة الثالثة سوف تبدأ العمل، ومن الساعة 11:30 صباحاً حتى 4:30 مساءً.
  6. لن يزيد عمل الشخص في اليوم الواحد في رمضان عن خمس ساعات.
  7. لا يسمح بعمل الفرد لأكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد خلال شهر رمضان.

اقرأ ايضاً مشاريع صغيرة ناجحة للشباب في السعودية..أنشط 12 قطاع

فترات الدوام في السعودية 2022

قام وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي بالإعلان عن أن السعودية الآن تدرس بالفعل تقليل أيام العمل فيها في الأسبوع إلى 4 أيام عمل و3 أيام إجازة، وأوضح من خلال مؤتمر صحفي مؤخراً أن الهدف من هذا النظام هو جذب الدول المستثمر لسوق الوظائف، بالإضافة إلى أنه مع اقتراب شهر رمضان يصبح من الضروري خفض ساعات العمل للموظفين سواء كان ذلك في القطاع العام أم الخاص.

وأضاف أن عدد تحديد ساعات وأيام العمل يفيد في خلق العديد من الوظائف والمساعدة على تشجيع الموظفين على العمل بشكل مريح ومرن، وكشف أيضاً عن أن عدد المواطنين السعوديين في سوق العمل وصل إلى أكثر من مليون وتسعمئة ألف سعودي سواء كان من الشباب أم الفتيات، وأكد على أنه يعتبر رقماً تاريخياً، وهي رؤية السعودية 2030.

اقرأ ايضاً لمحة على نظام الفوترة الالكترونية في السعودية

نظام الدوام في السعودية 2022

في ظل التكيف مع الإجراءات الصحية التي قام فيروس كورونا بفرضها على العالم بأكمله، قامت وزارة الصحة السعودية بتوجيه مديرياتها بسرعة إلى استكمال كافة المتطلبات الأساسية لنظام حضور وانصراف جديد خصوصاً مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

بالإضافة إلى ضرورة اتخاذ التدابير في سرعة تزويد إدارة الرقابة الخاصة بالموارد البشرية بكافة ما تحتاج إليه مواقع المنشآت الصحية والاهتمام بالمنشآت بما فيها (إدارات – مستشفيات – مراكز صحية)، والعمل على تغيير نظام العمل والدوام فيها، حيث إن نظام الحضور والانصراف الجديد سوف يتم عن طريق تطبيق مديري الخاص بمن يعملون في وزارة الصحة، وذلك من خلال أيقونة جديدة تمت إضافتها تدعى "حياك".

وسوف تكون هذه الأيقونة خاصة بتسجيل الحضور في حال وصول موظف الصحة إلى مكان العمل، مع العمل على تسجيل الانصراف، وقد جعل ذلك وزارة الصحة تقوم بمطالبة مديرياتها من أجل تحديد (GPS) حتى يتم تسجيل كل من الحضور والانصراف لكل موظف من مكان عمله، كما سوف يمتلك كل مدير خاصية القيام بمتابعة الموظفين والموظفات أثناء الدوام.

اقرأ ايضاً منح دراسية مجانية في السعودية

تعديلات نظام العمل في السعودية 2022

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بنشر التعديلات الخاصة بنظام العمل الجديد في السعودية في رمضان 2022، حيث يمكنكم التعرف إليها من خلال الضغط على الرابط الآتي:

قضية العمل 4 أيام في السعودية 2022

أعرب وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي عن دراسة خطة العمل 4 أيام عمل في الأسبوع في المملكة العربية السعودية، و3 أيام إجازة للموظف، أو العمل 4 أيام ونصف مقابل يومين ونصف يوم إجازة في الأسبوع.

والهدف هنا من هذه الخطة الجديدة هو محاولة جذب المستثمرين والعثور على وظائف لمن يعانون من البطالة في الدولة من أبنائها، وعلى نفس الجانب قامت هيئة السياحة السعودية وطيران الإمارات بتوقيع مذكرة تفاهم استراتيجية من أجل جذب المسافرين العالميين إلى المملكة العربية السعودية.

إجازة رمضان 1443-2022 في السعودية في القطاع العام والخاص

قانون العمل في السعودية الجديد نص على أنه من حق العامل في القطاع الخاص بأن يعمل ساعات أقل خلال الشهر الكريم وتقليص المدة إلى ساعتين عن إجمالي الساعات الأساسية التي يقوم بالعمل فيها بالأيام العادية، ولا بد أن تقوم مؤسسة العمل بتعديل ساعات الدوام في رمضان وتحديدها فيها بما يتماشى مع حسن سير العمل في خلال هذه الساعات من النظام الجديد، وقد جاء دوام شهر رمضان للعام 1443 في القطاع الخاص كما يأتي:

  1. لا بد ألا تزيد ساعات العمل في كل القطاعات الخاصة عن 6 ساعات في اليوم؛ أي 36 ساعة في الأسبوع لكل موظف بالقطاع.
  2. ألا تزيد ساعات العمل لكل من الحرس والأمن عن 10 ساعات في اليوم الواحد في رمضان.
  3. ساعات العمل في شهر رمضان الكريم في القطاع الخاص ساعات فعلية أي باستثناء وقت الراحة للصلاة أو تناول وجبة الإفطار أو السحور فهي ساعات إضافية على العمل ولا تحتسب.
  4. من حق المؤسسة الخاصة أن تقوم بعمل تنظيم لعدد ساعات العمل فيها حسب ما يناسب سير العمل فيها.

تشغيل الموظفين أكثر من ساعات عملهم في رمضان 2022

لا يجوز القيام بتشغيل الموظفين أكثر من 6 ساعات في شهر رمضان، حيث إنه إذا قام صاحب العمل بهذا فإن الموظف له الحق في الحصول على راتب إضافي عن ساعات العمل الأكثر من 6 ساعات، ويقوم قانون العمل باشتراط ذلك حيث يمكن للموظف التواصل مع وزارة الموارد البشرية وتقديم شكوى على صاحب العمل إذا لم يحصل على حقوقه كاملة، وهذا هو نظام العمل في السعودية في رمضان 2022، وهذا أيضاً بالنسبة إلى التعامل بمرونة أكثر مع الموظفين في الشركات.

 حقوق الموظفين في القطاع الخاص في السعودية 2022

الموظفون في القطاع الخاص في السعودية لهم الكثير من حقوق العمل في رمضان 2022 وهي كما يأتي:

  1. الرواتب: لا بد على صاحب العمل أن يدفع الراتب على حسب الشروط المبرمة في العقد، بالإضافة إلى دفع أجور العمال مرة على الأقل في الأسبوع، كما لابد من دفع رواتب العمال الشهرية مرة في الشهر.
  2. فترات الراحة للعمال يمنحها صاحب العمل بحيث لا تزيد عن 5 ساعات كما نص عليها قانون العمل.
  3. الإجازة التي يحصل عليها الموظف هي عطلة نهاية الأسبوع بالإضافة إلى إجازة رسمية أخرى في العام من ضمنها إجازة عيد الفطر والأضحى.
  4. يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وهي عبارة عن تعويضات خاصة بإنهاء الخدمة بعد أن تُستوفى الشروط التي يقوم النظام بتحديدها.
  5. يحق للعامل إنهاء مدة العمل في سبع حالات، وذلك بموجب المادة رقم 81 من قانون العمل السعودي، ويحصل الموظف على كل حقوقه إذا قام بترك العمل بموجب هذه المادة.
  6.  

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 28, 2023 - د. حمدي فايد عبد العزيز فايد
Jan 18, 2023 - مروة محمد عبدالله سالم
Jan 14, 2023 - أ . عبد الشافي أحمد عبد الرحمن عبد الرحيم
Jan 11, 2023 - معتمد محمد رزيقات
Jan 9, 2023 - طلعت مصطفى مصطفى العواد
Jan 4, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..