نسخة كأس العالم 1986.. ملخص البطولة وأداء المنتخبات في نسخة لا تنسى

تُعد بطولة كأس العالم أو المونديال حدثاً يستحق الإنتظار، كأنك في رحلة عبر الزمن وتتذكر من إنطلاقة كل كأس عالم كل النسخ الماضية، بطولة ذات عبق خاص وتتبادر للذهن فوراً مسيرة الأساطير بمجرد سماع كلمة كأس العالم، تتذكر على الفور دييجو مارادونا، زين الدين زيدن، بيليه، رونالدو الظاهرة، فان ديرسار، وغيرهم الكثير من أساطير كأس العالم ونسخه المميزة، ونسخة كأس العالم1986 مشحونة بالعواطف والقصص وسنقوم بالمرور عليها سريعاً بالسرد.

كأس العالم 1986 وقصة المكسيك 

بطولة كأس العالم 1986 لعبت في المكسيك بدأت في 31 مايو إنتهت في 29 يونيو، في عام 1976 تم اختيار كولومبيا لاستضافة كأس العالم، السلطات الكولومبية أعلنت في نهاية المطاف في نوفمبر عام 1982 عن عدم استطاعتهم إستضافة كأس العالم بسبب المخاوف الإقتصادية لهذا قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا يوم 20 مايو 1983 عن تعيين المكسيك لشرف إستضافة البطولة، بعد تفوق ملَفِها الإستضافي على كل من كندا و الولايات المتحدة، ولكن في عام 198‪5 حصل زلزال كبير ضرب البلاد فأصبحت إمكانية إلغاء إستضافة كأس العالم تلوح في الأفق حتى أعلن الإتحاد المكسيكي عدم تضرر الملاعب وأنهم جاهزون لإستضافة البطولة، أجمل ما حصل في هذه البطولة بالنسبة لنا كعرب هو تأهل 3 منتخبات عربية وهي ( العراق _ مغرب _ الجزائر)، تأهل المنتخب العراقي لأول مرة في تاريخه.

كما وصل المنتخب المغربي في هذه البطولة إلى دور الـ 16 مُتصدِراً لمجموعته لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية، بينما المنتخب الجزائري تأهّل بعد مونديال إسبانيا 198‪2 والقصة الشهيرة التي حصلت في ذلك المونديال، نظام البطولة آنذاك هو تأهل 24 منتخب وتقسيمهم إلى 6 مجموعات يتأهل منها الأول والثاني من كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حصدت المركز الثالث.

 إحصائيات كأس العالم 1986

المباريات الملعوبة 52 مباراة. 

الأهداف المسجلة 132 هدف بمعدل 2٫54 لكل مباراة.

الحضور الجماهيري 2.393.031 بمعدل (46٬020 لكل مباراة).

هداف البطولة : غاري لينيكر برصيد 6 أهداف.

أفضل لاعب : كانت من نصيب دييغو مارادونا. 

أفضل لاعب شاب موهبة :  كانت من نصيب الموهبة وقتها إنزو شيفو

أفضل حارس : حصل عليها حامي عرين المنتخب البلجيكي جان ماري فاف

 دور المجموعات لبطولة كأس العالم 1986

جاءت إحصائيات دور المجموعات لبطولة كأس العالم 1986 كالتالي :

المجموعة الأولى: بلغاريا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، الأرجنتين.

1_ تأهل المنتخب الأرجنتيني كمُتصدِّر لمجموعته برصيد 5 نقاط من تعادُل وفوزين.

2_ بينما حل المنتخب الإيطالي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط بعد تعادُلين وفوز وحيد.

3_ حصد المُنتخب البلغاري المركز الثالث بتحقيقه ل نقطتين، من تعادُلين وخسارة وحيدة.

4_ المنتخب الكوري الجنوبي في المركز الأخير بعد عدم تحقيقه لأَي فوز او تعادل برصيد 0 نقطة. 

المجموعة الثانية – المكسيك، الباراغواي، بلجيكا، العراق.

1_ المنتخب المكسيكي تصدّر مجموعته كمركز أول برصيد 5 نقاط جاءت من فوزين وتعادُل 

2_ المنتخب الباراغواياني برصيد 4 نقاط من فوز وتعادُلين 

3_ المنتخب البلجيكي برصيد 3 نقاط جاءت من فوز وتعادل وخسارة. 

4_ المنتخب العراقي حل أخيراً من دون تحقيق أَي فوز او تعادل برصيد 0 نقطة. 

المجموعة الثالثة – الاتحاد السوفيتي، كندا، فرنسا، هنغاريا.

1_ تصدّر الإتحاد السوفييتي مجموعته برصيد 5 نقاط بعد تعادل وفوزين. 

2_ حلّ المُنتخب الفرنسي في المركز الثاني بسبب تفوُّق الإتحاد السوفييتي عليه بفارق الأهداف بعد تعادلهم في عدد النُقاط، حيثُ حصد المنتخب الفرنسي 5 نقاط كذلك جاءت من فوزين وتعادل وحيد

3_ المنتخب الهنغاري تواجد في المركز الثالث برصيد 2 نقاط بعد فوز واحد وخسارتين 

4_ المنتخب الكندي تدنى الترتيب بعد تحقيقه ل 3 خسارات من دون أَي فوز او تعادُل لذلك لم يكُن لديه أَي رصيدٍ من النقاط ( 0 نُقطة) 

اقرأ على جوك تصنيف المنتخبات وقيمتها السوقية قبل كأس العالم قطر 2022

المجموعة الرابعة – إسبانيا، البرازيل، إيرلندا الشمالية، الجزائر.

1_ المنتخب البرازيلي تصدّر مجموعته برصيد 6 نقاط بعد فوزه في المُباريات الثلاث 

2_ حلّ المنتخب الإسباني ثانياً برصيد 4 نقاط بعد فوزين وخسارة 

3_ إيرلندا الشمالية وُجِدَت في المركز الثالث برصيد نُقطتين ( 2 نقاط) جاءت من تعادُلين وخسارة 

4_ المنتخب الجزائري حصد المركز الرابع ب نقطة يتيمة جاءت من تعادل وحيد وخسارتين. 

المجموعة الخامسة – الدنمارك، الأوروغواي، اسكتلندا، ألمانيا الغربية.

1_ المُنتخب الدنماركي تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة وبرصيد 6 نقاط جاءت من 3 إنتصارات 

2_ حلّ مُنتخب ألمانيا الغربية في المركز الثاني برصيد 3 نُقاط بعد فوز وتعادُل وخسارة 

3_ المنتخب الأوروغواياني تواجد في المركز الثالث برصيد نقطتين فقط جاءت من تعادُلَين وخسارة 

4_ المنتخب الإسكُتلندي تواجد في المركز الأخير برصيد نُقطة وحيدة جاءت من تعادل وخسارتين 

المجموعة السادسة – إنجلترا، بولندا، البرتغال، المغرب.

1_ تصدّر المنتخب المغربي مجموعته بإنجاز نفتخر به العرب أجمع بعد تحقيقه ل 4 نقاط من فوز وتعادُلين

2_ حلّ ثانياً المنتخب الإنجليزي بعد تحقيقه 3 نُقاط من فوز وتعادُل وخسارة

3_ تواجد المنتخب البولندي ثالثاً بتحقيق 3 نُقاط كذلك من فوز وخسارة وتعادُل، ولكن تفوَّقَ عليه المنتخب الإنجليزي بسبب عامل الأهداف، حيثُ سجل الأخير 3 أهداف بينما سجل المنتخب البولندي هدف وحيد

4_ تواجد المنتخب البرتغالي في المركز الرابع بعد تحقيقه ل 2 نُقاط من فوز وخسارتين.

الاربع منتخبات المُتَأَهِلة كأفضل ثالث هي : بلغاريا _ بلجيكا _ بولندا _ أوروغواي.

أما بالنسبة لإحصائيات الأدوار الإقصائية والقرعة جاءت وِفقاً لما يأتي، 16 منتخب متأهل لعبت 8 مباريات ( خروج المغلوب) كما يعلم الجميع المكسيك × بلغاريا، إنتهت بفوز المكسيك 2_0

أقيمت المباراة في ملعب أزتيكا، مدينة مكسيكو بقيادة الحكم البرازيلي، روموالدو آربي فيلهو سجل أهداف المنتخب المكسيكي مانويل نيغريتي أرياس _  راؤول سيرفين.

اقرأ على جوك منتخب الأورغواي أول منتخب يتوج ببطولات كأس العالم

مباراة الدنمارك وإسبانيا

سجل أهداف المنتخب الإسباني  يسبر أولسن هدف وحيد، إيميليو بوتراغينيو 4 أهداف، بينما تمّ تسجيل الهدف الوحيد للمنتخب الدنماركي عن طريق أندوني غويكيوتكسيا في ملعب ملعب لا كوريجيدورا، سانتياغو دي كيريتارو بقيادة الحكم الهولندي : جان كيزر

مباراة بلجيكا والإتحاد السوفيتي

بلجيكا × الإتحاد السوفيتي، إنتهت بفوز المنتخب البلجيكي بنتيجة 4_3 بعد التوجُّه إلى الأشواط الإضافية، حيث أقِيمت المباراة في ملعب ليون، في المكسيك بقيادة الحكم السويدي : إريك فريدريكسون، سجل أهداف المنتخب البلجيكي كل من ( إنزو سكيفو جان كويلمانس ديمول _كلايسين) بينما تمكن اللاعب السوفييتي ( إيغور بيلانوف) من تسجيل هاتريك في تِلك المبارا  

مباراة البرازيل وبولندا

إنتهت بإكتساح المُنتخب البرازيلي للمنتخب البولندي برُباعية نظيفة 4_0  أقِيمت المباراة في ملعب خاليسكو، غوادالاخارا بقيادة الحكم الألماني الغربي فولكر روث.

سجل أهداف المنتخب البرازيلي كل من سقراط _ جوسيمار _ أيدينو فيلهو _ كاريكا. 

اقرأ على جوك منتخب البرازيل أكثر المنتخبات فوزاً ببطولات كأس العالم

مباراة الأرجنتين وأوروغواي

إنتهت بفوز المنتخب الأرجنتيني 1_0 أقيمت المباراة في ملعب كواتيموك، بويبلا بقيادة الحكم الإيطالي لويجي اجنولين، سجل الهدف الوحيد للمنتخب الأرجنتيني بيدرو باسكيول.

مباراة فرنسا وإيطاليا

 إنتهت بفوز المنتخب الفرنسي 2_0، أقيمت المباراة في ملعب الأوليمبي الجامعي، مدينة مكسيكو بقيادة الحكم الأرجنتيني كارلوس اسبوزيتو، مسجِلوا أهداف المنتخب الفرنسي هم  بلاتيني وستوبيرا.

مباراة المانيا الغربية والمغرب

 إنتهت بفوز ألمانيا الغربية 1_0 أقيمت المباراة في ملعب الجامعة، مونتيري، بقيادة الحكم اليوغوسلافي زوران بيتروفيتش، سجل الهدف الوحيد في المباراة  لوثار ماثيوس.

دور ربع النهائي كأس العالم 1986

إذاً المتأهلون إلى دور ربع النهائي هم أرجنتين _ مكسيك _ ألمانيا الغربية _ إنجلترا _ إسبانيا _  بلجيكا _ فرنسا _البرازيل. وجاءت القرعة والمواجهات كالتالي :

البرازيل ضد فرنسا، إنتهت المباراة بوقتيها الرسمي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1_1، وبعد التوجُّه إلى ركلات الترجيح إنتهت المباراة بفوز المنتخب الفرنسي بنتيجة 3_4 بركلات الترجيح.

سجل هدف المنتخب البرازيلي الوحيد كاريكا، بينما سجل الهدف الوحيد للمنتخب الفرنسي بلاتيني أقيمت المباراة في ملعب خاليسكو، غوادالاخارا بصافرة الحكم الروماني إيوان إيجنا

المكسيك ضد ألمانيا، إنتهت المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي 0_0 وبعد الإتجاه إلى ركلات الترجيح إبتسم الحظ للضيوف على أصحاب الأرض   بفوز المنتخب الألماني الغربي بنتيجة 1_4 بركلات الترجيح.

بلجيكا ضد إسبانيا، إنتهت المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1_1 ليتمكّن المنتخب البلجيكي من تحقيق الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5_4.

سجل هدف المنتخب الإسباني خوان سينور، سجل هدف المنتخب البلجيكي جان كويلمانس.

أُقِيمَت المباراة في ملعب كواتيموك، بويبلا، بقيادة الحكم الألماني الشرقي سيغفيرد كيرستشين.

الأرجنتين ضد إنجلترا، إنتهت المباراة بفوز المنتخب الأرجنتيني بنتيجة 2_1 بعد هدفين كتبا في صفحات تاريخ بطولة كأس العالم سجلهما الأسطورة الخالدة دييغو أرماندو مارادونا إحداهما في اليد من دون أن ينتبه حكم المباراة التونسي آنذاك علي بن ناصر والآخر جاء بعد مراوغة ما يقارب الـ 7 لاعبين إبتداءً من منتصف الملعب وحتى دخول الشباك في مرمى ملعب إستاد أزتيكا، بينما سجل هدف المنتخب الإنجليزي غاري لينكر.

نصف نهائي كأس العالم 1986

إذاً المُتأهِلين إلى نصف النهائي هم: الأرجنتين _ بلجيكا _ ألمانيا الغربية _ فرنسا.

وأسفرت القرعة ما يلي :

الأرجنتين ضد  بلجيكا، إنتهت بنتيجة 2_0 للمنتخب الأرجنتيني ولعبت المباراة في ملعب أزتيكا، مدينة مكسيكو، بقيادة الحكم المكسيكي أنطونيو ماركيز راميريز، وسجل هدفي المنتخب الأرجنتيني  دييغو مارادونا. 

ألمانيا الغربية ضد فرنسا، إنتهت المباراة بفوز المنتخب الألماني الغربي 2_0، لعبت المباراة في ملعب خاليسكو، غوادالاخارا، بقيادة الحكم الإيطالي لويجي اجنولين، سجل أهداف المنتخب الألماني الغربي كل من آندرياس بريمه، رودي فولر.

بلجيكا ضد فرنسا  مباراة المركز الثالث والرابع، إنتهى الشوط الأصلي بالتعادل الإيجابي 2_2 وتمكن المنتخب الفرنسي من زيادة الغلة في الشوط الإضافي الثاني حيث سجل هدفين أخر لتصبِح النتيجة النهائية 2_4 ليصفرالحكم الإنجليزي جورج كورنتي معلناً حصد المنتخب الفرنسي المركز الثالث والمنتخب البلجيكي المركز الرابع في ملعب كواتيموك.

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.