نساء من ذهب

كان دور المرأة فعال في المجتمع دوراً فعال على مر العصور في شتى العلوم والمجالات، فذاكرة التاريخ حافلة بنماذج كثيرة من النساء الذين ساهموا في صناعة التاريخ.

حتشبسوت (ملكة مصر)

حكمت مصر في عهد الفراعنة من 1508 إلى 1458 قبل الميلاد، وكانت من الحكام الذين آثروا في تاريخ مصر، وكانت امرأة تفوق أقرانها من الرجال والنساء، لأنها طالما تشبهت بمظهر الرجال ليتقبلها المصريون خليفة لأبيها تحتمس الأول، وقادت البلاد لمدة 21 سنة وهى من اطول فترات الحكم في العصر الفرعونى، واتسم عصرها بأنه من اكثر العصور سلاماً ورخاءً.

سميرة موسى (عالمة ذرة مصرية)

كان صراع والدتها مع مرض السرطان الدافع الرئيسي وراء اتجاه سميرة موسى إلى دراسة العلوم .تخرجت بتفوق مع مرتبة الشرف من كلية العلوم، جامعة فؤاد الأول، وساندها الدكتور مصطفى مشرفة عميد الكلية، فأصبحت أول امرأة تحاضر في الجامعة ثم حصلت على درجة الماجستير، وسافرت لإنجلترا حيث حصلت على درجة الدكتوراه في الإشعاع الذري.وآمنت بالاستخدام السلمي للطاقة الذرية، خاصة لعلاج أمراض السرطانات.

الأميرة فاطمة إسماعيل(راعية العلم)

كان لها الفضل الأكبر في تأسيس أول جامعة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وتعرف بـ"راعية العلم". حيث تبرعت بقطعة أرض شاسعة تملكها في الجيزة لبناء مقر دائم للجامعة عليها، وتبرعت أيضا بمعظم ما تملكه من مجوهرات للإنفاق على إنشاءات الجامعة، ولكي تضمن الأميرة فاطمة استدامة المشروع أوقفت علية 600 فدان من أطيانها لتغطية نفقاته السنوية.

جميلة بوحيرد(بطلة المقاومة الجزائرية)

كانت رمزا لثورة المليون شهيد في الجزائر، ألقت قوات الاحتلال الفرنسي القبض عليها عام 1957 بعد إصابتها برصاصة في الكتف، وفي عام 1958 تقررت محاكمتها صوريا وحكم عليها بالإعدام ونقلت بعدها إلى سجن باربادوس أحد أشهر مؤسسات التعذيب في العصر الحديث. وبعد إعلان استقلال الجزائر في عام 1962 أطلق سراحها وتولت بوحيرد رئاسة اتحاد المرأة الجزائري.

غادة المطيري (مكتشفة تقنية الفوتون)

حظت أبحاث غادة المطيري، العالمة السعودية المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، باهتمام علمي كبير، خاصة بحثها الأخير حول "الفوتون"، الذي قد يضع حدا بصورة نهائية للعمليات الجراحية. حيث اكتشفت "الفوتون" وهو معدن يتيح للضوء أن يدخل الجسد ويصل إلى الخلايا دون الاضطرار إلى فتح الجسم والإضرار به، فإن تقنية "الفوتون" تصلح كبديل للعمليات الجراحية في علاج العديد من الأمراض منها بعض الأورام السرطانية، وكذلك يمكن استخدام هذه التقنية في علاج عضلة القلب واكتشاف ما قد يحدث من خلل في تلك العضلة قبل الوصول لحدوث الجلطات.

دوروثي هودجكين(حاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء)

عالمة كيمياء بريطانية حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء لاكتشافاتها الهامة لهيكل البنسلين والأنسولين، وأدت اكتشافاتها إلى تحسينات كبيرة في الرعاية الصحية.

آدا لوفلايس (أول مبرمجة حاسوب في التاريخ)

آدا لوفلايس (1815 – 1852) هي بنت الشاعر لورد بايرون، كانت عالمة رياضيات وتعد أول مبرمجة حاسوب في التاريخ قبل ظهور الحواسيب بشكلها الحديث، حيث طوّرت برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية. ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة آدا.

مارغريت تاتشر (أول رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا)

مارغريت تاتشر (1925 – 2013)، سياسية بريطانية، وهي المرأة الأولى التى شغلت منصب رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا العظمى ومدة حكمها هى الأطول. وفي الآونة الاخيرة أصبحت واحدة من أهم الشخصيات الهامة والمؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة.

أميليا إيرهارت(بملكة الطيران)

أميليا إيرهارت (1897 – 1937)، كاتبة ورائدة متفوقة في الطيران الأميركي وقد لقبت بملكة الطيران وحققت أرقاماً قياسية فيه، وقامت برحلات منفردة عبر الأطلسي وكانت تقدم الاستشارات والنصائح في هذا المجال، وكتبت عن مجال الطيران محققة مبيعات عالية، وقد ماتت في تحطم طائرة في حادثة لا تزال لغزاً، وذلك فوق المحيط الهادئ أثناء محاولتها الدوران حول الأرض.

المرأة خلقت قوية وذكية، فالتاريخ حافل بالانجازات العظيمة للمرأة على مر العصور المختلفة وحتى عصرنا هذا وهؤلاء بعض النماذج الذين سطرن أسماءهن بحروف من ذهب.

 

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب