نبذة صغيرة عن اللّاعب العظيم "محمد أبو تريكة".


البطولات الحاصل عليها أبو تريكة:

تعدّدت البطولات الّتي نالها أبو تريكة، ومن هذه البطولات:

  1. كأس الأمم الإفريقيّة: وقد أحرز محمد أبو تريكة البطولة ثلاث مرّات للأعوام (2006م / 2008م/ 2010م)، ونال لقب أفضل لاعب في هذه البطولة، وقد تميّز بهدفه الّذي أحرزه ضد فريق الكامرون.
  2. كأس (السّوبر) الإفريقيّ: حقّق محمد أبو تريكة لقب (السّوبر) الإفريقي 4 مرات، وخسره مرّة .
  3. كأس (السّوبر) المصريّ: نال محمد أبو تريكة هذا الكأس ستّ مرّات، وخسره مرّة واحدة.
  4. كأس الخليج: حقّق محمد أبو تريكة هذا الكأس مع فريقه الإماراتي بني ياس في الفترة الّتي أعير فيها إلى هذا النّادي الإماراتي.
  5. الدّوري المصريّ الممتاز: أحرز محمد أبو تريكة هذا اللّقب في سبعة مواسم للدّوري المصريّ، ولكنّه خسره في مرّة واحدة فقط.
  6. دوري أبطال إفريقيا: حصل على هذه البطولة القاريّة مع النّادي الأهلي خمس مرّات في ظرف 8 سنوات.

الجوائز الحاصل عليها أبو تريكة

ما هي الجوائز والألقاب الّتي حصل عليها محمد أبو تريكة في تاريخه الكروي؟

لقد توّج أبو تريكة بعدّة جوائز نظرًا لاحترافه الكرويّ ومنها:

  1. أفضل لاعب إفريقيّ لعام 2008م: جاء هذا اللّقب نتيجة لاستفتاء قامت به جريدة "المنتخب" المغربية، وكان له النّصيب الأكبر من الأصوات .
  2. أفضل لاعب إفريقيّ لعام 2009م: جاء هذا اللّقب نتيجة للاستفتاء الّذي قامت به جريدة "الهدف" الليبيّة، وقد وقع الاختيار عليه من بين مجموعة لاعبين.
  3. أفضل لاعب عربيّ لعامي (2012م ـ 2013م): جاء هذا اللّقب على خلفية الاستفتاء الّذي قامت به جريدة "الحدث الرّياضيّ" اللبنانيّة.
  4. أفضل لاعب عربيّ (2007م ـ 2008م): جاء هذا االلّقب نتيجة للاستفتاء الّذي أجرته جريدة "الهدّاف" الجزائريّة عام 2007م، و"سوبر" الإماراتيّة لعام 2008م.
  5. جائزة أفضل لاعب في الدّوري المصريّ: حصل محمد أبو تريكة على هذه الجائزة 5 مرات متتالية في هذه الأعوام (2004م- 2005م- 2006م- 2007م- 2008م).
  6. جائزة أكثر لاعب شعبيّة في العالم لعامي (2007م ـ 2008م): توّج بهذه الجائزة من الاتحاد الدّوليّ لتاريخ وإحصاءات كرة القدم"IFFHS".
  7. أفضل لاعب إفريقيّ في القارّة السّمراء غير محترف عام 2008م: من مجلة (بي بي سي) البريطانيّة.
  8. أفضل لاعب كرة قدم في إفريقيا عام 2008م: حصل على هذه الجائزة من هيئة الإذاعة البريطانيّة (BBC).
  9. حصل على هدّاف كأس العالم للأندية في اليابان عام 2006م: وكان الرّصيد المسجل له 3 أهداف في البطولة في ثلاث مباريات.
  10. حصل على جائزة هدّاف أمم إفريقيا عام 2006م: وقد كان رصيده المسجل له ثمانية أهداف في هذه البطولة.

ما هي التّكريمات الشّرفيّة الّتي حظي بها محمد أبو تريكة؟

نال أبو تريكة تكريمات متتالية من الصحف والجهات الفاعلة في عالم الرّياضة وكرة القدم، ومنها:

  1. إنشاء جدارية له، وإطلاق اسمه على أحد ميادين غزّة: جاء هذا التّكريم نتيجة موقفه من القضيّة الفلسطينيّة، ورفعه شعار "تعاطفًا مع غزة".
  2. سفير الكرة الإفريقيّة عام 2014م: جاء هذا التّكريم من الاتّحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، وقد مُنح له و(لفريدريك كانوتيه) تقديرًا لمسيرتهما الرّائعة في ملاعب كرة القدم.
  3. إدراجه بين مجموعة أساطير كرة القدم في مايو 2016م: جاء هذا التّكريم من (الفيفا) في حفل (كونغرس الفيفا) الـ66 بالمكسيك.
  4. سفير محاربة الفقر: حيث وقع الاختيار عليه لهذا اللقب من برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، كما شارك مع مجموعة من عظماء كرة القدم في مباراة ضد الفقر بعناية برنامج الأمم المتحدة للتّنمية.
  5. وسام الجمهوريّة من الطّبقة الأولى: وهي منحة من الرّئيس المصريّ حسني مبارك قدّمها عام 2008م للمنتخب المصريّ تكريمًا له لفوزه بكأس الأمم الإفريقيّة للمرّة الثّانية على التّوالي، وكان أبو تريكة من أبرز المكرّمين وقد كان يستحق أكثر بكثير.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب