نبذة مختصرة عن الإسهال في الدواجن

الإسهال عرض وليس مرض وهوعرض لأمراض عديدة سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية أو فطرية أو غذائية.

 

العلاج يكون حسب نوع وشكل ولون الإسهال ويكون علاج اعراضى بصرف النظر عن السبب الدقيق له ،وعلى الأخذ في الاعتبار أقرب الأسباب حتى يتم معرفة السبب بكل دقة، ويبدأ العلاج لهذا السبب مع علاج الإسهال.

 

أنواع الإسهال

1. إسهال مائي                            2. إسهال أبيض(جيري)

 

3. إسهال مدمم                           4. إسهال أخضر

الإسهال المائي

 

غالبا مايكون هذا النوع نتيجة إصابة فيروسية أو بكتيرية حديثة أو زيادة في نسبة الدهون في العليقة أو الأملاح في مصدر المياة والعلاج هنا يكون باستخدام المضادات الحيوية والتي تحتوي على النيومايسين أو الكولستين، ويفضل الكولستين مع الدوكسي سيكلين مع إعطاء محاليل الالكترولايت لتعويض الأملاح المفقودة وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.

الإسهال الأبيض

 

دائماً ما يكون مصاحب للعدوى بالسالمونيلا والأمراض التنفسية المزمنة.

 

وأفضل علاج هو العلاج بالمشتقات الحديثة للكلورمفينكول، مثل البان فلور أو أي منتج يحتوي على فلوروفينيكول مع إعطاء الكولستين أو النيومايسين مع علاج السبب الرئيسي للإسهال.

الإسهال المدمم

إسهال لونه أحمر غالباً ما يكون نتيجة الاصابة بالكوكسيديا أو الكلوستريديا وتسبب نسبة نفوق عالية، وتوجد عدة أنواع من الكوكسيديا وأخطرها الكوكسيديا الاعورية، وتوجد علاجات عديدة للكوكسيديا وخاصة الامبروليم وأفضل تركيبة هي الامبروليم مع الاموكسي سيللين مع الكولستين لعلاج الكلوستريديا مع الكوكسيديا.

 

الإسهال الأخضر

 

هو آخر مراحل الإصابة الفيروسية أو البكتيرية والمصاحب لوجود السموم الفطرية التي تدمر الجهاز المناعي، والإسهال الأخضر يُظْهِر أن مستوى المناعة في أدنى مستوى. والعلاج هنا يعتمد على بروتوكول علاج الإسهال عامة مع علاج السموم الفطرية، وتوجد أدوية عديدة لعلاج السموم الفطرية مع اعطاء ادوية رفع المناعة وهي أيضاً متوفرة.

 

مما سبق لتجنب حالات الإسهال يجب إعطاء مضادات الكوكسيديا جرعات وقائية كل أسبوعين ومضادات السموم الفطرية كل فترة حسب البرنامج المتبع بالمزارع أو كل أسبوعين أو شهر للتربية المنزلية.

 

الاهتمام بالتحصينات ضد الأمراض الفيروسية والجرعات الوقائية للأمراض البكتيرية والطفيليات الداخلية والخارجية.

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب