موضوعات تناولتها موسوعة الجيب بقلم وريشة أ. ممدوح فرماوي، وبإشراف أ. مصطفى حمدي.

تناولت موسوعة الجيب بقلم وريشة أ.ممدوح فرماوي، وبإشراف أ.مصطفى حمدي، تناولت العديد من الموضوعات منها:

  1. البحر: حيث يتميز كوكب الأرض بوجود غلاف مائي تصل مساحته إلى ثلاثة أرباع الكوكب، وعندما تسطع الشمس يتبخر جزء من مياه البحار، ويتكثف في طبقات الجو العليا ثم يسقط في صورة أمطار تتجمع لتكون أنهاراً عذبة المياه ثم تتحرك مياه الأنهار محمَّلة بالأملاح والصخور الذائبة، لتصب في البحار ذات الماء المالح، والبحار إمّا داخلية أو خارجية أو جزائرية، وتعيش في البحار كائنات مختلفة الأحجام والأشكال مثل: الشعاعيات، والمحار، والأصداف، والمرجان، والإسفنج وشقائق النعمان، والطحالب البحرية، والرخويات، والحيتان، والأسماك العظمية والغضروفية، وتزخر البحار بالعديد من الثروات.
  2. الأرض: هي أحد الكواكب الأربعة الداخلية في المجموعة الشمسية، وتتكون الأرض من قشرة أرضية صخرية يبلغ عمقها ثلاثين كيلو متراً، يليها ثلاث طبقات صخرية، ثم نواة خارجية، ثم نواة داخلية، ثم مركز الأرض، والذي يحتوي على معادن وصخور منصهرة في درجات حرارة شديدة الارتفاع، وقد كانت الأرض ملتهبة، لفترة من الزمان، ثم بردت تدريجياً وتشكلت القشرة الأرضية، وتحتوي القشرة الأرضية على معادن وعناصر وصخور، بالإضافة إلى الحفريات، والفحم الحجري، والكهرمان المتحجر، ويغطي الأرض غلاف مائيٌّ يصل إلى ثلاثة أرباع سطح الأرض، كما يحوي الغلاف الهوائي الأكسجين اللازم لحياة الكائنات، ويؤثر الغلاف الهوائي في مكونات القشرة الأرضية، وتدور الأرض حول الشمس مرة في العام مما يؤدي إلى تكون ظاهرة تعاقب فصول السنة الأربعة، كما تدور الأرض حول محورها مرة في اليوم مما يؤدي إلى تكون ظاهرة تعاقب الليل والنهار، ويهتم علم الجيولوجيا بدراسة طبقات الأرض والصخور.

وقد تناولت الموسوعة أيضاً التاريخ الطبيعي، والأسماك، والنباتات، والحشرات، والطيور، والكون، والزواحف، والثدييات، والقوارض، وآكلة اللحوم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب