موضع تعبير عن الموسيقى

هذه الكلمات ليست بالطبع رأي أكاديمي مختص، بل أولاً وأخيراً رأي مستمع ومحب الموسيقي والغناء.. والهارموني على وجه الخصوص.
هناك ثمان مشاريع موسيقية في تاريخ الأغنية العربية أثارت اهتمامي وإعجابي..وتمنيّت  الكتابة عنهم بعض الكلمات لا تعبر عن رأي عالم مختص بل رأي مستمع لا أكثر ولا أقل.. مع العلم ان الوطن العربي حافل بالغناء والموسيقى ، وهناك الكثير والكثير من المبدعين..
1. أم كلثوم 2. فيروز 3. محمد عبد الوهاب 4. عمر خيرت 5. زياد الرحباني 6.  عمرو دياب 7. محمد منير 8. جورج وسوف 9. إليسا... .
مقدمة لابد منها:
الموسيقى غذاء الروح..ارتبطت بتاريخ الإنسانية، وكانت وسيلة من وسائل التعبير بداية عن علاقة الانسان مع السماء راجع الموسيقى في العصر الفرعوني، إلى علاقة الإنسان مع الآخر والطبيعة، الأرض والوطن، الفرح والحزن، الحب والكره، الهجرة والرحيل، حتى الانتصار والهزيمة.
عرف الفراعنة الغناء، وعرف العرب في الجاهلية وبعد الإسلام التعبير عن الفرح بالغناء..
البعض رأى أن الشعر العربي وحادث البردة الشهير بين النبي صلي الله عليه وسلم والشاعر. وحث النبي لعبدالله بن رواحة وحسان بن ثابت علي الشعر رخصة لتحليل الإسلام للفنون وهو يتعارض مع تعريف الشعر بأنه العلم، يا ليت شعري أي يا ليت علمي، وإن الشعر ليس فناً خالصاً، وهو رأي صائب إلى حد كبير، ولكن أيضاً الغناء عرف طريقه للعرب القدامي وعرفه الأنصار في استقبال الرسول الكريم وعند بناء المسجد وعند الأفراح وضرب الدفوف... .
العمل الغنائي في أيامنا الحالية عمل جماعي يتكون من
مطرب، شاعر غنائي، ملحن ، موزع موسيقي، فرقة موسيقية ومهندس صوت.

المطرب هو الصوت المعبر أولاً عن كلمات الشاعر واللحن الموسيقي الذي يضعها الملحن..

أما الموزع الموسيقي أشبه stylist ، أو مصمم الملابس، إذا كانت الكلمات هي العقل واللحن هو الجسد، فعلي الموزع ان يختار الزي المناسب مع الحفاظ على تناسق الألوان، اختيار الآلات متي ينطلق صوت الوتريات وأين يكون صولو العود، وكيف سيعزف الناي والقانون إلى آخره مع وضع خلفية هارموني، تدعم اللحن.. وما هي الردات، أو الجملة الموسيقية التي ترد على الكلمات والهارموني: مع كل جملة موسيقية، ممكن وضع ثلاثة أو خمسة نغمات مثلاً فيهم إحتواء للجملة ككل.
البعض يتسائل عن سبب وجود أكثر من عازف أورج على المسرح مع المطرب، باختصار لأن هناك صوليست( عازف منفرد) يعزف فاصل موسيقي، جمل موسيقية بين كلمات الأغنية، والآخر كيبورديست يعزف كوردات: ثلاثة نغمات باليد اليمني مثلاً ونغمة غليظة تعبر وتكون أساس النغمات الثلاثة، دعنا نفترض أنك باليد اليمنى تعزف do me sol ,اليد اليسري تكون على do أساس الكورد الذي يعبر عن ائتلاف نغمة الدو.
دعنا نفترض أنك تعزف أغنية happy birthday to you الشهيرة، من سلم دو ماجور أو سلم دو الكبير، كما تعلم أن البيانو به أصابع( مفاتيح) بيضاء وآخرى سوداء، وسلم دو الكبير اللون الأبيض هو اللون المتصدر في المشهد كل المفاتيح التي ستعرف عليها ستكون بيضاء.. يبدأ الغناء بكلمة happy, أما اللحن صول صول تعزف النغمتين بشكل متتالي باليد اليمني أما اليسرى فتضع تلاثة أصابع على الSol Si  Re ، سواء بعزفهم في آن واحد مثلاً وهذا جزء من التوزيع لاحظ أن الكورد هناك مسافة أو بعد بين كل نغمة ونغمة، فإن كنت تعزف دو تترك الري ثم تعزف ال مي وتترك ال فا ثم تعزف صول..لإلى جانب اختيار الآلة، التي ستعزف الجملة الموسيقية، وهناك بشكل عام في الموسيقى الحجاز والكرد والبياتي.. وهي تسمى مقامات موسيقية.

بقلم الكاتب


Amr
Amr

عمرو سامي جادالله مواليد 1983 9 سبتمبر القاهره amrsgadalla2016@gmail.com


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب
Amr
Amr

عمرو سامي جادالله مواليد 1983 9 سبتمبر القاهره amrsgadalla2016@gmail.com