مهن منقرضة

إن مقولة لكل زمن دولة ورجال لا تنطبق على السياسة فقط ولكنها تنطبق على كل مجالات الحياة مثل المهن التي لها أوقات تزدهر فيها وأوقات يحدث لها اضمحلال فكلما تقدم الإنسان وزادت الرفاهية لديه استغنى عن كثير من المهن.
وسوف أستعرض بعضا من تلك المهن التي اندثرت، التي تمثل الآن لنا شيء من الحنين إلى الماضي المسمى (بالنوستالجيا )، ذلك الحنين الذي يمثل جزء من شخصية كل منا إذا أردنا أم لم نرد، وهذه المهن المنقرضة على سبيل المثال لا الحصر التي لم يبقى منها إلا أسماء العائلات التي امتهنت تلك المهن أو بقي جزء من هذه المهن من قبيل التراث واذكر منها الآتي:

الجاشنكير
الجنشكير هو متذوق الطعام للملك أو الأمير قبل أن يتناوله الملك أو الأمير أيام العصر المملوكي، فلو كان الطعام فاسداً أو مسموماً سهل اكتشاف ذلك من خلال متذوق الطعام، من أشهر الشخصيات بهذا الاسم بيبرس الجاشنكير من طائفة المماليك البحرية.

السقا
السقا هو الشخص الذي يقوم بنقل المياه من مصادرها سواء آبار أو من النهر أو من حنفية عمومية إلى المنازل بواسطة قرب تصنع من جلود الحيوانات مثل الماعز، من أشهر الأعمال الأدبية ليوسف السباعي رواية السقا مات، بدأت هذه المهنة في الدولة الأيوبية، وأخيراً تم إنشاء شركة المياه في القاهرة في عهد الخديوي إسماعيل سنة 1865م، ومنذ ذلك التاريخ بدأ إنقراض تلك المهنة.

لطرابيشي
لما جاءت ثورة يوليو سنة 1952م وألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في مصر تم إلغاء الطربوش الذي كان يرتديه الكثير من الناس أصحاب الوجاهة، أصاب الطربوش الاندثار في منطقة الغورية في القاهرة الفاطمية، ومحلات الطرابيش لا تصنع الآن إلا العمامة الأزهرية لمشايخ الأزهر.

مبيض النحاس
النحاس لا يصدأ ولكنه يجلى وسبب إنقراض تلك المهنة ظهور أوعية الألمونيوم خفيف الوزن سهل الاستخدام والتنظيف، ويطلق على مبيض النخاس ذلك الاسم لأنه يعيد بريق النحاس مرة أخرى باستخدام بعض المواد الكيمياوية مثل النشاد والقصدير التي تسبب الضرر لمستخدمها.

البيانيولا أو صندوق الدنيا
البيانولا عبارة عن صندوق كبير يحمله رجل على ظهره به كاميرا لعرض صور متحركة ذات ألوان مع إصدار صوت موسيقى مصاحب لهذه الصور، ويشغل صاحب البيانولا الموسيقى بواسطة ذراع جانبي يلفه أشبه بالزمبلك. فتصدر الموسيقى مناسبة لعرض هذه الصور وزبائن ذلك الرجل من الأطفال الصغار الذين ينبهرون بتلك الصور الملونة.

القرداتي
هذه المهنة غريبة حيث يقوم رجل مصاحب لقرد صغير يدربه على عمل حركات تعجب الجمهور حيث يقوم القرد بالرقص على صوت الرق الذي يضرب عليه صاحب القرد، ويسلم كذلك على الجمهور ونبلغ الإثارة أقصاها أن بعض القرداتية يعلمون ذلك القرد سرقة الزبائن مثل اللصوص تماماً، وفي العامية المصرية يقول شخص لآخر أن عملت قرد أي بذلت مجهود في الحيلة والخفة كما يبذل ذلك القرد في الحركات.

الأراجوز
أشهر من قام بدور الأراجوز هو الفنان محمود شكوكو المنولوجست الراحل، حيث يقوم الأراجوز باستخدام عرائس يحركها ويطلق أصوات مضحكة للمشاهدين مستخدماً زمرة يتكلم فيها مصدرة أصوات مضحكة، وتتناول قصة الأراجوز مواقف اجتماعية في صورة فكاهية فيحب تلك القصة الأطفال الصغار والكبار أيضاً.


القباني
القباني هو من يقوم باستخدام ميزان برمانة لوزن المواد الغذائية والأقطان والحبوب في الأسواق، وهناك ما يسمى بالقباني العمومي وهو المعتمد من سلطة المحليات، انقرضت تلك المهنة بعد ظهور موازين حديثة وعزوف الناس عن استخدام الميزان ذو الرمانة.


الوراقي
الوراقي هو ذلك الشخص الذي يبيع الورق، وينسخ الكتب وانقرضت تلك المهنة بعد ظهور المطبعة.


المجبرات
المجبرات هو من يقيم كسر للعظام بواسطة رد العظام لمكانها واستخدام الجبس لتجبريها.


العربجي
كلمةالعربجي كلمة تركية الأصل، ومعناها صاحب العربة التي يجرها حصان، وقد قاربت تلك المهنة على الاندثار بسبب ظهور سيارات حديثة أسرع من الحصان، وكذلك ظهور عربات التوك توك التي هي تطور لعربة الركضة الهندية التي كان يجرها رجل، وعندما تم تركيب موتور لها انتشرت في الهند وبقية دول العالم.

سمكري موقد الكيروسين
يقوم ذلك الشخص بعمل إصلاح لموقد الكيروسين الذي كان شائعاً في فترة العشرينيات حتى السبعينيات من القرن الماضي واختفت تلك المهنة لوجود مواقد البوتاجاز في كل المنازل الآن.

هذه نبذة سريعة عن مهن اندثرت وأصبحت أثراً بعد عين ولكنها اليوم أصبحت في ما يعرف بالتراث.

بقلم الكاتب


Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة