من كتاب فن اللامبالاة لمارك مانسون


من كتاب فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف، للمؤلف مارك مانسون ترجمة الحارث النبهان.

يرى المؤلف مارك أن سبب تعاستنا في الحياة هو سعينا الحثيث وراء كل ما ينقصنا، فمثلاً المرأة التي تنظر للمرآة باستمرار وتسعى للمبالغة في تحسين شكلها هي تسعى لإكمال النقص الذي بداخلها، لأنها ترى نفسها أنها بشعة، والرجل الذي يسعى لإبراز فحولته باستمرار هو يسعى لإكمال النقص الذي بداخله، لأنه يرى نفسه أنه ناقص رجولة، فالمشكلة الحقيقية هي فينا نحن، حيث من أبرز الأمور المضللة هي بحثنا وراء الأمور التي تنقصنا، ومن هذه الأمور البحث عن الصحة المثالية، البحث عن السعادة، البحث عن النجاح، البحث عن كلما ينقصنا...

وهنا تكمن المشكلة حيث إننا نبحث عن السعادة لأننا نخاف الشقاء، ونبحث عن الصحة، لأننا نخاف المرض ونبحث عن الجمال، لأننا نخاف من البشاعة وهكذا... ولكن لما لا نأخذ هذه الأمور بمنظور عكسي، فن اللامبالاة هذه الجملة تعني أنك لا تبالي بكل ما يؤلمك، لا تبالي إن كنتِ تشكين أنكِ بشعة، لا تبالي إن كنتَ تشعر بنقص رجولة، لا تبالي إن كنتَ تشعر بالفشل، لا تبالي لأنك مثلاً إن لم تبالِ فإنك ستسعى لمقاومة الألم، فمثلاً إن لم تبالِ من شعورك بأنكِ لست جميلة فإنك ستسعين من أجل تحسين شكلك بغض النظر عن الصورة الحقيقية لجمالك، فإنك ستدورين في نفس الألم باستمرار ألم وألم، وتسعين لنفس التصرف وتحسنين من جمالك، ولكنك لن تخرجي من هذه الدائرة بتاتاً.

أنتِ وأنتَ تهربون من الألم، وطريقة مارك هي تقبل هذا الألم، ولا تبالي به لا تعطه أي أهمية تذكر... طريقة مارك هي مواجهة الآلام وعدم المبالاة بها، فبهذه الطريقة ستصبح إنساناً لا يُقْهَرْ أبداً ستصبح إنساناً صلباً.

تكمن القوة في تقبل الفشل وعدم المبالاة به، هكذا ستصبح أفضل وأقوى... هذه ملخص الصفحات الأولى إلى صفحة 42 ولدينا مقالة جديدة عن ما تبقى من معلومات في الكتاب انتظرونا.

بقلم الكاتب


كاتب مقالات في جميع المجالات بإذن الله تعالى


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات في جميع المجالات بإذن الله تعالى