من أسطورة إلى دائرة الانتقادات.. لماذا تراجعت مكانة فيريرا لدى جماهير الزمالك؟

تمنح كرة القدم دروسًا مجانية باستمرار، من بينها دروس إيجابية وبعض آخر أكثر قسوة، ففي عالم الساحرة المستديرة لا يمكن لنجم مهما بلغ تألقه أن يحتفظ برونقه وبريقه ومكانته لدى الجماهير؛ لأنه حتمًا ستأتي العثرات.

وفي كرة القدم أحيانًا ما يكون النجم من خارج المستطيل الأخضر، فحينما يتفق كثيرون على أن المدرب هو النجم الأبرز، فحتمًا ما فعله يستحق الثناء.. في الزمالك عاد البرتغالي جوسفالدو فيريرا إلى بيته القديم، والذي حقق معه ثنائية تاريخية "الدوري وكأس مصر" موسم 2014-2015، ليكررها أيضًا بعدما حقق لقب كأس مصر عن موسم 2020-2021، ويكمل مسيرة سلفه الفرنسي باتريس كارتيرون محققًا لقب الدوري.

كان من الصعب قبل أسابيع أن تجد من بين جماهير الزمالك مَن يرى فيريرا أقل من أسطورة؛ لأنه ببساطة استطاع أن يصنع إنجازًا من فريق فقد الأمل في أن يحقق بطولة محلية كبرى، في ظل ظروف عصيبة تمثلت في إيقاف القيد المحلي بعقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، ما جعل أجواء العمل في القلعة البيضاء ليست مهيأة للنجاح.

اقرأ أيضاً يوفينتوس يضرب انترميلان بثنائية في الدوري الإيطالي

فيريرا الأسطورة لجماهير الزمالك ولكن؟!

ثنائية الدوري والكأس كانت كافية لأن يحتل البرتغالي العجوز صاحب الأعوام الـ76 مكانة خاصة لدى الجماهير.. لا سيما أنه تجنب السقوط أمام الغريم التقليدي النادي الأهلي بتعادل في مباراة الدوري، وانتصار بنهائي الكأس، جعله مدربًا استثنائيًّا وصانع السعادة.. لكن هل كان ذلك كافيًا لأن يصبح فيريرا بمنأى عن الانتقادات.

الزمالك والصفقات الصيفية

ألقت إدارة الزمالك بالكرة في ملعب فيريرا عندما أعلن مسؤولو النادي في أكثر من مناسبة أن الصفقات الصيفيات جاءت جميعها بموافقة المدرب البرتغالي، ما يعني تحمله المسؤولية عن إخفاق أو تألق أي لاعب يراهن عليه.

وجاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، ففي بداية موسم جديد يأتي تحدٍ جديد بمواجهة قوية أمام الأهلي لحسم لقب السوبر المصري، المباراة التي أقيمت في الإمارات دخلها فيريرا والزمالك بقدر من الثقة الزائدة، ظهرت في تصريحاته التي تحدث فيها عن أن فريقه بطل الدوري والكأس، هذه الثقة انعكست على لاعبيه سلبيًّا، وانعكست على المدرب المخضرم نفسه في اختياراته وقراراته خلال مباراة السوبر.

اقرأ أيضاً أهداف وملخص ديربي روما بالدوري الإيطالي

فيريرا ما بعد السوبر!

المؤكد هو أن وضع جوسفالدو فيريرا قبل مباراة السوبر يختلف تمامًا عما بعدها، فالغالبية من جماهير الزمالك وبإجماع آراء المحللين أن البرتغالي يتحمل مسؤولية الخسارة أمام الأهلي بثنائية.

وقد كان ذلك جرس إنذار لفيريرا من أجل تحقيق الاستفاقة "الفنية" للاعبيه وتلافي الأخطاء المتكررة، لكن البرتغالي بدا أكثر تمسكًا بتقاليده الفنية ورؤيته، حتى لو كلفه الأمر تلقي مزيد من الانتقادات.

وصلت موجة الانتقاد -التي بدأت بعد الخسارة من الأهلي في السوبر- من جماهير الزمالك لفيريرا إلى ذروتها وأعلى مدى منذ قدوم البرتغالي لتدريب الفريق الأبيض، لا سيما أن التعادل مع إنبي لم يكن أفضل ما يصبو إليه أنصار الفريق، من أجل الاستمرار في المنافسة على لقب الدوري وعدم التعثر مبكرًا.

اقرأ أيضاً أستون فيلا يضرب مانشستر يونايتد بثلاثية بالدوري الانجليزي

فيريرا ولعنة ما بعد السوبر

لعل من المفارقات الغريبة أن فيريرا الذي خسر السوبر أمام الأهلي في 2015 بعدما كان بطلًا للدوري والكأس أيضًا، عاد إلى الدوري لتكون البداية ليست مثالية، فقد جمع 7 نقاط من 3 مباريات، وهو الأمر نفسه الذي كرره تمامًا هذا الموسم أيضًا.

المثير والغريب أن الزمالك آنذاك دخل في فترة توقف قبل العطلة الدولية، وقتها رحل فيريرا عن الفريق منتقلاً لتدريب السد القطري، في ظل توتر علاقته برئيس النادي مرتضى منصور، الذي وجه له انتقادًا علنيًّا، وهو الأمر الذي يخشى كثيرون حدوثه أيضًا، رغم التحفظات الفنية والجماهيرية على أداء الزمالك تحت قيادته الفترة الأخيرة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Feb 7, 2023 - أمل عبدالوهاب عبدالباري
Feb 6, 2023 - مجدي عبد المنعم جادو
Jan 22, 2023 - احمد عبد الراضي
Dec 6, 2022 - كارم عبد الغفار محمود
Dec 3, 2022 - ناجى عبدالسلام السنباطى
نبذة عن الكاتب