منتخب البرازيل لكل العصور

هل من السهل اختيار منتخب البرازيل بكرة القدم لكل العصور، والذي من الطبيعيّ أن يضمّ أفصل إحدى عشر لاعب برازيلي مرّوا على هذا المنتخب العريق، الأمر صعب جدًا، فالبرازيل تملك قدرًا من النجوم لا يملكه منتخب آخر مرّ على الدنيا، عبر تاريخ كرة القدم، ولو كان الاختيار يكون لأفضل اثنين عشرين لاعب مثلًا لكان الأمر أسهل، ولكن اختيار إحدى عشر لاعب أمر صعب جدًا..

والأكيد أن هناك لاعبين سيظلمون، وهناك من سينتقد عدم اختيارهم، لكن الأمر طبعا يتعلق بما يراه الشخص الذي يختار، أو حسب ميلوه للأفضل عبر كل العصور الكروية البرازيلية. في حراسه المرمى اعتقد أن الأفضل سيكون بين جيلمار بطل مونديالي 58 و62 وتافريلي بطل مونديال 94 وديدا نجم ميلان وجوليو سزار نجم الانتر، وأليسون، والاختبار سيكون بين جيلمار وتفاريلي لأنهما أحرزا المونديال مقارنة بديدا وجوليو وأليسون، أمّا في قلب الدفاع فهناك لوسيو بطل مونديال 2002م، وتياجو سيلفا، والدايير بطل مونديال 94، وبليلييني وماورو ونيلتون سانتوس اللذين أحرزوا مونديالي 58 و62.

وأنا شخصيًا سأختار (لوسيو) و(ألدايير)، في الظهير الأيمن هناك (كافو) بطل مونديالي 94 و2002م، والذي لعب ثلات مباريات نهائية لكأس العالم. ولا أحد ينازعه مكانه، مع تقديري للمستوى الكبير الذي أظهره كارلوس ألبرتو توريسي كابتن المنتخب وبطل مونديال 70، وداني الفيش ظهير برشلونة التاريخي. في الظهير الأيسر هناك (روبيرتو كارلوس) بطل مونديال 2002م واللاعب التاريخي لريال مدريد. مع تقديري لجونيور ظهير أيسر منتحب الأحلام بمونديال 82.  

في الوسيط هناك مشكلة كبيرة من ستختار: سقراط، دونجا، جيرسون، جارينشبا، ريفيلينو، فالكاو، رونالدينهو، ريفالدو، زيكو، كاكا، وأسماء كبيرة أخرى، أنا سأختار (رونالدينهو) بطل العالم 2002م و(ريفيلينو) بطل العالم 70 و(حاريشنيا) بطل العالم 58 و62. في الهجوم سأضع (بيليه) بطل كأس العالم ثلاث مرّات أعوام 58 و62 و70 و(روماريو) بطل العالم 94، والظاهرة (ورنالدو) بطل العالم 94 و2002م، مع التقدير التام لجايير زينهو وتوستاو ونيمار. الأمر صعب، لكن اعتقد أنني اخترت الأفضل، موازنا ما بين المهارة والمستوى الفنيّ، وتحقيق البطولات كذلك، لأن المهارة المنتجة أفضل من المهارة التي لم تُنتج بطولات.

ليسانس تاريخ مهنم بالكتابة في التاريخ ونشر كتب ومقالات فيه.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

ليسانس تاريخ مهنم بالكتابة في التاريخ ونشر كتب ومقالات فيه.