مناجاة الطيور في التراث الشعبي


غريب أمر هذا العقل الذي يأخذ الانسان إلى مجاهل كمجاهل أفريقيا وأه ليست هي مجاهل افريقيا ولكن مجاهل من أتى ولم يدر شيئا عنها فألقى بنفسه إلى الهلكة أو كتب الله له الفوز والنجاة.

وبداية الأمر لا تعرف  وكذلك نهايته ولكن ما كتب عنه في الأدب الشعبي قليل بل نادر وها أنا أنكأ الجرح الناتيْ بهذا المقال عسى أن يكون بداية باب من الأبواب التي يرصع بها كتابنا من أنحاء العالم صفحات الموقع  ليدلي كل فرد بدلوه، لكي يستمر نزيف الجرح ويخرج لنا دما زكي الرائحة يسيل في بستان المعرفة، لكي تكون دوحة عظيمة تأوي من تاه وتنير تلك المجاهل التي عشناها وعاشتنا أطفالا وكبارا ولم تسعفنا الذاكرة - التي ضاقت بمستجدات العلم  التي يقذفها من رحم الابتكار والإبداع – إلا بالقليل النادر الذي بقي عالقا بعد عدة عقود كأمنا في العقل منتظرا من يميط اللثام عنه، لكي تثمر الأشجار  وتورق ويفيء ظل الشجر في هذا الكون المفعم بطوفان المعرفة والأفكار والتي استقت مادتها من تلك الجماجم التي عاشت ردحاً من الدهر تفكر وتعبر وتسبك، وبعد أن يأذن الله بالرحيل يبقى ذلك تراثا خالدا منتظرا من ينبشه ويفتق ازهاره ويتلاته، لكي يملأ الكون عطر المعرفة ونتنسم عبيره ونحلم بالنكوص لكي نعيش هذه الذكريات الناصعة التي نغنينا بها أو رددناها صغارا.

فالطيور قد ارتبطت ارتباطا وثيقا بالإنسان على مر العصور منذ القدم، ونحن نعرف أن أول تعارف بين الطيور والبشر كان على عهد سيدنا آدم عليه السلام حين ارتكبت أول جريمة قتل على وجه البسيطة، فأرسل الله الغراب لكي يعلمنا طريقة الدفن والتي ستظل حتى أن يرث الله الأرض ومن عليها وبرغم أن الغراب علمنا فيجب علينا أن نقتله في الحل والحرم لما يرتكبه من حماقات.

ومناجاة الطيور إما أن تكون من خلال جعل الطائر يتكلم عن نفسه على لسان شخص أو شخص يتكلم عنه معددا صفاته أو حسناته أو سيئاته أو مجمل أفعاله.

والغراب نبدأ به لأنه أول من كان له احتكاك مباشر  ويرتبط اسمه بالخراب والإفساد دائما، فيقول المثل "إنسان غراب" ويضرب لمن كان فساده كبيرا، لأن الغراب يقفأ عين الحيوانات ويكسر بيض الطيور ويقتل صغاره ولذلك يقول عن نفسه:

   أنا الغراب النوح النوح     آكل بلحه وأرمي الشرموخ

النوح: هو شديد السواد الذي لا بياض فيه.

الشرموخ: هو ذلك النسيج الذي يشبه الحبل وينتظم على جانيه البلح ويكون عدة عشرات منه في الزباطة، وهي التي البلح كله وتتدلى لأسفل النخلة حين يكبر البلح والغراب هنا ينادي بأنه من يفسد البلح، لأنه يأكل بلحة واحدة من الشرموخ ويطيح بالباقي دونما ىفائدة لكي لا يستفيد منه الناس.

وأيضاً لا ننسى حين كنا بقف وننادي على أي أحد للاستهانه به ونقول:

أه من فلان ومن شافه    الحد والغربان أكلوا كتافه

الحد: المقصود به طائر الحدأة

الحمامة: ثاني طائر كان له علاقة مع الإنسان على متن سفيتة سيدنا نوح حين أرسل الغراب لأتكشاف ما إذا خفت المياه على الأرض أم لا، فذهب الغراب ولم يعد وحينها أرسل سيدنا نوح الحمامة فجائت وعلى أصابع أرجلها طين اليابسة حينها دعى لها بقوله"بارك الله فيك وفي بيت يأويك" وهي رسول خير ويمن وبركة ويقول الناجي للحمام:

ناح الحمام المطوق هيا بنا يانديم

نشرب شراب مروق من الشهد القديم

دي كم خمرة وكم عتقوها دي خمرة تشفي السقيم

مثل العروسة جلوها  في ظلمة الليل البهيم

والحمام المطوق  يزينه طوق أبيض حول رقبته وهديله جميل حين يهدل.

ونذكر هنا الأغنية المشهورة التي تقول:

طير يا حمام الدوح وروح لروح الروح.

وللحمام أيضاً مرتبطاً مع اليمام كنا نغني ونقول:

يا حمام يا يمام فين تعشش فين تنام    ويرد آخر:

تحت ظل السيسبان    ويكمل الجميع:

بنت عمك زوجوها والمدينة نوروها وبعتوا لك السلام. والسيسبان: شجر معروف في مصر.

وحين كان يهدي الحمام أو اليمام كنا نقف ونقول:

اللي خد ولاداتي يعمى ويطاطي.

أي أن الذي أخذ افراخ الحمام أو اليمام يصيبه العمى ويمشي منكس الرأس من الخزي..

وللحمام أيضاً نصيب في أهزوجة يا طالع الشجرة:

ياطالع الشجرة هات لي معاك بقرة

تحلب وتسقيني بالملعقة الصيني  

والملعقة اتكسرت

يا مين يربيني رباني عبد الله      ودخلت بيت الله

ولقيت حمام أخضر يأكل في السكر

يا ريتني دقته حتى النبي زرته

وشربت من قلله قلله بنور بنور

يشرب منها الغندور   ياغندور طوح طوح

ماتخليش حد يروح إلا أنا وأحبابي.

وأيضاً حين كانت الأم تهدهد طفلها كانت تغني له قائلة:

اللي يسكت اللي يسكت  أدبح له جوز الكتكت.(أي ضغير الكتكوت)

اللي ينام اللي ينام    أدبح لح جوز الحمام.

ومن الطيور التي تتفاخر بنفسها طائر أبو الفصادة؛ وهو من الطير المهاجرة لبلادنا بحثاً عن الدفء في فصل الشتاء يقول:

أنا أبو الفصاد الهدار                   الورك مني يملأ الدار

وفي حين أنّ وزنه كاملاً لا يساوي وزن عصفور، وحين يمسك به الأولاد فماذا يقول ناعياً نفسه:

أبو الفصاد ايش منه لقمة العيش تغني عنه.

أي أن لقمة العيش تسد الرمق والجوع أكثر مني لو أكلتموني.

وللأطفال وقفة مع أبو القردان كنا حين نراه قافلاً مع غروب الشمس طائراً في جماعات ننادي:

طول حبلك يا أبو قردان  (أي طيروا في طابور واحد خلف بعضكم)

وكنا نغني له حكايته وهي مأساة  وتعبر عن النحس وفي نفس الوقت الشح الذي يتصف به بعض الأفراد:

أبو قردان زرع فدان

نصفه حلبه ونصف سودان

نزل البير لقى سكين

ذبح مرته عشان مليم

الفدان: وحدة مساحية تساوي أربعة وعشرون فيراطاً. والقيراط؛ يساوي مائة وخمسة وسبعون متراً مربع. والسودان: هو نبات الفول السوداني. والبير: هو البئر. ومرته: أي زوجته. والمليم: وحدة نقدية مصرية قديمة ملغاة. وهذا يضرب لمن يبخل بالإنفاق على بيته.

ولا تنتهي مناجاة الطيور عند ذاك الحد بل طائر السكساكة وهو طائر ليلي يطير متغنياً بصوت جميل كانوا يناجونه مستبشرين به:

منقارك سكر وريشك نعام

واللي يجينا يجينا قوام

شايل معاه فراخ وحمام

أي نحن نتفائل بك والذي يحضر لزيارتنا يحضر سريعاً حاملاً معه فراخ وحمام أيضاً.

وللعصافير  أناشيد عديدة نذكر منها:

ياعصفورة يام قطاطي    أوعى تطاطي على درياتي

أنا صغير ما عرفش أطبل طيري يلا يا عصفورة

أي العصفورة التي تحمل على رأسها تاج من الريش يطلب منها ألا تقترب من الذرة وتأكلها، لأنه صغير لا يستطيع أن يطبل لكي يبعدها عن الحقل.

كل هذه الأهازيج والمناجاة  للطيور يحفل بها تراثنا العربي، ونرجو أن نكون قد فتحنا كوة بسيطة لتسليط الضوء على هذا النوع من التراث. وفق الله الجميع لما فيه الخير  وكل عام وأنتم بخير ونتمنى لوطننا العربي كل خير وتقدم وسلام ورخاء.

بقلم الكاتب


الإسم/ محمد الروبي عبد الوهاب السيد المؤهلات /ليسانس الآداب والتربية عام 1984م عمل مدرسا للغة الإنجليزية بوزارة التربية والتعليم بمصر من عام 1984 حتى عام 1987م . عمل بنفس الوظيفة بوزارة التربية والتعليم السعودية من شهر سبتمبر1987 م حتى 2003 م. حصل على عدد 4 دبلومات من أمريكا وبريطانيا كان آخرها دبلوم الصحافة وكتابة القصة القصيرة عام 1995م. نشرت له جريدة المسلمون اللندنية/البلاد السعودية/الأخبار المصرية/النبأ المصرية/ العالم الإسلامي بمكة المكرمة/ المجتمع الكويتية/العربي الكويتية/الدعوة السعودية/منارالإسلام الاماراتية/ وكان قد أشار في مقال بجريدة العالم الإسلامي بهدم جسر الجمرات وبناء المبني الحالي مكانه في العدد 1787الصادر في يوم الأثنين 5 صفر 1422 الموافق 7 أبريل 2003م /الصفحة العاشرة وقد وفق الله وتم العمل بما أشار به الكاتب فلله الحمد والمنة على ذلك. نشرت له مجلات البيان اللندنية/منار الإسلام الإماراتية/ المجلة العربية السعودية حاصل على عضوية رابطة الأدب الإسلامي العالمية. وكذلك عضوية النقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام بمصر. يعمل حاليا مدرسا للغة الإنجليزية في مدارس أم المؤمنين الخاصة بدار السلام القاهرة – مدارس خاتم المرسلين الإسلامية الخاصة ببني سويف سابقالعنوان مصر// بني سويف// ببا/ 5 شارع الأسعاف. رقم المحمول/0021066075203 أرضي/0020824404806 E-mail:-ha3hb4@yahoo.com Ha3hb4@hotmail.com mrrmrmr74@gmail.com.


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

ارجو ان تقرؤوا مقالي عن السعادة

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

ارجو ان تقرؤوا مقالي عن السعادة

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

الإسم/ محمد الروبي عبد الوهاب السيد المؤهلات /ليسانس الآداب والتربية عام 1984م عمل مدرسا للغة الإنجليزية بوزارة التربية والتعليم بمصر من عام 1984 حتى عام 1987م . عمل بنفس الوظيفة بوزارة التربية والتعليم السعودية من شهر سبتمبر1987 م حتى 2003 م. حصل على عدد 4 دبلومات من أمريكا وبريطانيا كان آخرها دبلوم الصحافة وكتابة القصة القصيرة عام 1995م. نشرت له جريدة المسلمون اللندنية/البلاد السعودية/الأخبار المصرية/النبأ المصرية/ العالم الإسلامي بمكة المكرمة/ المجتمع الكويتية/العربي الكويتية/الدعوة السعودية/منارالإسلام الاماراتية/ وكان قد أشار في مقال بجريدة العالم الإسلامي بهدم جسر الجمرات وبناء المبني الحالي مكانه في العدد 1787الصادر في يوم الأثنين 5 صفر 1422 الموافق 7 أبريل 2003م /الصفحة العاشرة وقد وفق الله وتم العمل بما أشار به الكاتب فلله الحمد والمنة على ذلك. نشرت له مجلات البيان اللندنية/منار الإسلام الإماراتية/ المجلة العربية السعودية حاصل على عضوية رابطة الأدب الإسلامي العالمية. وكذلك عضوية النقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام بمصر. يعمل حاليا مدرسا للغة الإنجليزية في مدارس أم المؤمنين الخاصة بدار السلام القاهرة – مدارس خاتم المرسلين الإسلامية الخاصة ببني سويف سابقالعنوان مصر// بني سويف// ببا/ 5 شارع الأسعاف. رقم المحمول/0021066075203 أرضي/0020824404806 E-mail:-ha3hb4@yahoo.com Ha3hb4@hotmail.com mrrmrmr74@gmail.com.