ملخص كتاب "كيف تصبح إنساناً؟" للدكتور شريف عرفة.. أحداثه واقتباساته

"هل الإنسان مجرد حيوان يدعي أنه ليس كذلك؟!".. بهذا السؤال لخص دكتور شريف عرفة فصول كتابه "كيف تصبح إنسانًا؟"، ثم تابع قائلًا: "سؤال صادم، وكذلك عنوان هذا الكتاب ومحتواه! فهو ليس ككتب التنمية الذاتية التقليدية، بل يناقش موضوعات متنوعة كالطبيعة البشرية ومعني الحياة والإرادة والأخلاق والدين، وكيفية تنمية كل هذا طبقًا لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية..". وهذا ما سنعرضه في ملخص كتاب "كيف تصبح إنساناً؟" في هذا المقال.

حصل الكتاب علي تقييم 4.6 على موقع جود ريدز goodreads.

اقرأ ايضاً ملخص كتاب جنون المستديرة .. اقتباسات من الكتاب وأشياء لن تصدقها عن كرة القدم

ملخص كتاب "كيف تصبح إنساناً" 

في هذا الكتاب يتحدث دكتور شريف عرفة عن طبيعة الإنسان، وكيف تطور نفسيًّا منذ كان يقطن الكهوف، متسائلًا: "هل لا زلنا نحمل في أعماقنا رواسب هذا الإنسان البدائي حتى يومنا هذا؟".

تحتوي صفحات هذا الكتاب على كم كبير من المعرفة والمعلومات المثبتة بدراسات علمية وأكاديمية، فقد وضَّح كل ما له علاقة بالإنسان وحياته، وطريقة تفكيره، وكيفية تطويره؛ ليصبح أكثر انفتاحًا وإيجابية، وأيضًا شمل الإنسان وعلاقته بالمستوى الأخلاقي وكيفية الارتقاء به، فقد حاز ذلك الموضوع على اهتمام كبير، باعتباره بلغ مبلغ الخطر في مجتمعاتنا.

وناقش الكتاب بعض المواضيع الأكثر إنسانية وأكثر عمقًا للنفس البشرية، والتي حاول العلماء والمفسرون والفلاسفة تفسيرها علي مر العصور القديمة حتى يومنا هذا، وكان من أبرز تلك الموضوعات هي علاقة الإنسان بالأخلاق وتقدير الجمال والتفتح الذهني ودرجات التدين وما إلى ذلك، وناقش أيضًا كيفية تطوير تلك الموضوعات والصفات لدى الإنسان ومعرفة في أي مستوى يقع.

اقرأ ايضاً ملخص كتاب السر واقتباسات منه.. وما السبب وراء تحويله إلى فيلم سينمائي؟

مفهوم حياة الإنسان وكيفية تحقيق الاهداف

بدأ الكتاب بمناقشة مفهوم "أن الإنسان منذ خلقه يحاول أن يجد معنى لحياته"، ثم انتهي بجملة دكتور شريف عرفة عندما قال: "وتذكروا دائمًا، أننا نعيش في الدنيا مرة واحدة فقط.. فلماذا لا تكون أفضل حياة ممكنة؟".

على صفحات هذا الكتاب ستتعرف على الخوذة التي تستدعى الرؤى الروحية.. على دور السكر في تقوية الإرادة!.. وعلى تأثير تقدير الجمال في تحقيق الأهداف.. ستقرأ أيضًا عن عيوب العقل، أنواع الزواج، المكونات الثلاث لمعادلة السعادة.. وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من كل تلك المعلومات والمعرفة التي قصَّها دكتور شريف عرفة، بل وأيضًا ذكر مصادرها العلمية وإثباتها؛ فإنه لم يصرف الطرف عن المتعة واللغة السلسلة التي يتمتع بها كل الأنماط متخصصين وغير متخصصين، كذلك استعان ببعض الرسوم الكاريكاتيرية لكونه فنان كاريكاتير، وذلك لتسهيل الفكرة لدي القراء وجعل المعلومات خفيفة شيقة.

من هو دكتور شريف عرفة؟

دكتور شريف عرفة هو فنان كاريكاتير وباحث في مجال التنمية الذاتية، ولد عام 1980، حاصل على ماجستير علم النفس الإيجابي التطبيقي، وماجستير إدارة الأعمال، تخصص في إدارة الموارد البشرية، وبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان. والجدير بالذكر أنه فاز بجائزة الكاريكاتير العربي، ورُشِّح لجائزة الصحافة العربية، وكُرِّم في عدد من الجامعات لأعماله في مجال التنمية الذاتية.

ومن أهم أعماله:

  1. كتاب لماذا من حولك أغبياء؟ دليلك الشخصي لخلق تواصل مع من لا يفهمونك.
  2. كتاب تخلص من عقلك.
  3. كتاب أن تكون نفسك، دليلك العلمي للسعادة والنجاح.
  4. كتاب كذا مذا، ألَّفه أستاذ جمال الشاعر.
  5. كتاب الأوقاف في سطور وصور، تأليف دكتورة هدى السعدي.
  6. كتاب كاريكاتير بعنوان (......!) يحتوي على رسوم كاريكاتيرية بدون تعليق.
  7. كتاب إنسان بعد التحديث، دليلك العلمي للارتقاء النفسي.
  8. وكذلك كتاب لماذا يريد الرجل وترفض المرأة؟
  9. كيف تصبح إنسانًا؟ ما بعد التنمية الذاتية، قدَّمه أستاذ دكتور أحمد عكاشة.

ويجب أن ننوه بأن دكتور شريف عرفة كان هو المسؤول عن التأليف والرسوم الخاصة بجميع كتبه.

وكانت تتصدر دار نشر المصرية اللبنانية المقدمة في نشر كتب دكتور شريف عرفة.

اقرأ ايضاً ملخص كتاب العادات الذرية وإدارة المهارات الحياتية

رأي النقاد وردود أفعال بعضهم

لقد حظيت مؤلفات دكتور شريف عرفة بردود فعل إيجابية من الباحثين والمتخصصين والنقاد، فقد أشاد دكتور أحمد عكاشة بكتابه الذي قدَّمه "كيف تصبح إنسانًا؟" قائلًا: "لا شك أن قراءته تضيف كثيرًا للوصول لرضا النفسي"، كما أشاد بالمجهود الضخم الذي بذله دكتور شريف عرفة في قراءة المراجع المختلفة عن الإنسان والحياة، وكيفية التغلب على اليأس والعجز، وكيفية تنمية المشاعر الإيجابية والرضا النفسي وجودة الحياة بلغة تعطي البهجة للقارئ، وتجعله يتأمل فلسفة ومعاني الحياة.

ونشرت جريدة الأهرام مقالًا عن كتاب دكتور شريف عرفة "كيف تصبح إنسانا؟" للدكتور وحيد عبد المجيد، أشاد به قائلًا: "هذا كتاب علمي من الدرجة الأولى، يعتمد فيه الكاتب على قراءاته العميقة في علم النفس، ولكنه مبَّسط.

مع أنه كتاب ثري بالمعرفة الشديدة الالتصاق بحياة الناس وطريقة تفكيرهم وكيفية تطويرها ليكونوا أكثر انفتاحًا وإيجابية". ورشح أيضًا الفنان محمد صبحي الكتاب لمشاهديه، وهو أول كتاب يرشحه صبحي.

إصرار شريف عرفة على النجاح 

ورغم انتقاد الدكتور أحمد خالد توفيق لمجال التنمية الذاتية؛ فإنه أشاد بدكتور شريف عرفة، واستشهد بكتاباته أكثر من مرة، ووصفه بأنه "مهتم بعلم النفس والتنمية البشرية بشكل خاص.

أشهد أنه جاهد كي يحول هذا الشيء المبهم إلى علم محترم". بالإضافة إلى أنه كتب عنه في "مقالات لماضة وبس" تحت عنوان "شريف عرفة جدًّا": "صرت عاجزًا عن أن أتخيل بطل قصصي علاء عبد العظيم إلا في صورة شريف، كما قال عنه أنه من أقدر فناني الكاريكاتور المصريين على الوصول إلى العالم الغربي، وتوجد صور رسمها شريف عرفة تساوي مقالات كاملة طويلة لي، ومن الملاحظ أن تفكيرنا على خط واحد باستثناء نقاط معدودة".

وأشاد باحث علم الاجتماع دكتور عمار علي حسن، بكتاب عرفة الأخير وخصص حلقات تلفزيونية لمناقشته، وقال فيه:

"هذا كتاب غاية في الروعة والإمتاع، وفي الوقت نفسه غاية في العمق". وأضاف: "هذا كتاب في علم النفس، كتاب في التربية، كتاب في المنطق، كتاب في الاجتماع، كتاب في البيولوجيا، خليط من هذه العلوم في هذا الكتاب المهم، كيف تصبح إنسانًا؟".

كما يمكنك تحميل الكتاب PDF عن طريق الضغط على الرابط التالي من هنا.

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Oct 15, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 12, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 11, 2022 - نبيل محمد علي
Sep 21, 2022 - زينب عماد محمد
Sep 18, 2022 - رايا بهاء الدين البيك
Aug 24, 2022 - رانيا بسام ابوكويك
Aug 24, 2022 - ريتا سامي لطاش
Aug 20, 2022 - أحمد السيد أبو مكي
Aug 15, 2022 - على السيد على شحاته
Aug 9, 2022 - احمد عبدالله على عبدالله
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..