ملخص فيلم وثائقي "أمراء الأحياء الفقيرة في نيروبي"

مطاره، أحد أكبر الأحياء الفقيرة في كينيا، تقريبًا الجميع هنا يعيشون في كوخ من الصفيح المموج، مالكوا الأكواخ أو المؤجرون من أمثال بيتاتشي، يطلق عليهم أمراء الأحياء الفقيرة، إنهم يوظفون عصابة من الحي نفسه لجمع الإيجارات بقوة، ممن لا يستطيعون دفع الإيجار، هذه هي إفريقيا، حيث نستخدم غالب المناجل وبعض السكاكين، وكما ترون، نحن في الأحياء الفقيرة، حيث يجب أن تكون قويًّا للبقاء على قيد الحياة.

اقرأ ايضاً قصة وأحداث فيلم عائلة آدمز

أين تقع مطاره؟

مطاره تقع في شرق العاصمة نيروبي، هنا يعيش أكثر من ثمانمائة ألف نسمة، غالبيتهم يتعايش بأقل من دولار واحد في اليوم، جمع الإيجارات ليس بالأمر السهل دائمًا، لذا يستخدم المالكون جميع الوسائل من أجل ذلك.

بيتاتشيج هو أحد من كثير من أصحاب الملاك في مطاره، أمراء الأحياء يبنون أرخص الأكواخ بدون مطبخ أو مياه، ويؤجرونها مقابل مبالغ من المال، يتحصلون عليها أحيانًا بالقوة إن لزم الأمر، إنهم يكسبون أموالًا طائلة، لذلك فهم معروفون باستغلال أفقر الناس في كينيا.

لدي ثلاثون بيتًا هنا في مطاره، منذ جئت إلى هنا، وأنا أشيد الأكواخ وأريد التوسع أكثر، هدفي الأكبر هو امتلاك أربعين بيتًا، من الجيد أن يكون المرء من الملاك، إذا حصل على الأموال من جميع الأسر، فيمكنك أن تكسب جيدًا وتتوسع بسرعة، بهذه الأرباح وحدها يمكنك بناء عدد من البيوت الجديدة.

اقرأ ايضاً مشاهدة فيلم Soul وأهم اقتباساته وملخص الفيلم الشهير

السوق في حي مطاره

السوق هنا غير منظم، إذ يجب علي الناس دفع ما يطلب منهم، بسبب الإيجارات المرتفعة، يتقاسمون السكن، بحيث يعيش ما يعادل 2.6 أشخاص في كوخ مكون من غرفة واحدة، ويكلف ذلك نحو ثلاثين يورو شهريًّا.

لورد الأحياء الفقيرة، بيتاتشيج يجمع الإيجارات شخصيًّا، أمام الكاميرا يبدو ودودا للغاية، كيف حالك؟ هل لديك شيء لي أم لا؟ نعم سأحضره، جيد، هل زوجك هنا؟ كلا هو ليس موجودًا الآن، حسنا حينما يأتي أبلغيه تحياتي، حسنا سأفعل، هل سمعتي شيئًا عن جيرانك؟ لا، حسنا، هل جارك هنا؟ سيعود لاحقًا، هل أنت في الداخل؟

حين لا يدفع أحدهم الإيجار في الوقت المحدد، يوظف أمراء الأحياء الفقيرة عصابات لا تتردد في استخدام العنف، مقابل عشرة يوروهات، يمارسون الضغط على المستأجرين أو يطردونهم.

في الغالب نستخدم المناجل وبعض السكاكين، هذه هي إفريقيا، نحن نتبع الطريقة القديمة، أحد أصحاب العقارات كان غاضبًا على مستأجر، وعندما حاول المستأجر خوض مشادة كلامية معه تعرض للضرب.

اقرأ ايضاً شاهد فيلم inside out أنيميشن عن المغامرات والسعادة

الحصول على المال في احياء كينيا الفقيرة

عندما نأخذ أشياء منهم، ونحرمهم منها، لا نعطيهم فرصة ثانية، لا نسمع ما سيقولونه، أو إذا ما كان لديهم المال، أو إذا كان هناك أي طريقة أخرى للحصول على المال.

نحن نعتمد على مثل هذه الحالات، نحن بحاجة إلى ذلك، حتي نتمكن من البقاء على قيد الحياة، نكون على يقين من أننا لا نفقد عملنا، إذًا علينا أن نتعامل جيدًا مع ذلك.

أنا نفسي ضربت بعض الناس، هذا ليس بالأمر السهل، لكن عليك أن تكون قاسيًا هنا لتصبح ثريًّا، لكسب المال، علينا أن نكون أقوياء، عندما يرى المالك أنك تقوم بعمل جيد، ويعطيك شيئًا ما، نحن نؤمن بأنه كلما كنت أكثر قساوة، تزداد ثراءً.

يتزايد الناس الذين ينتقلون إلى الأحياء الفقيرة في نيروبي، يأتون من الريف، من مناطق قاحلة فقيرة، للبحث عن طعام وعمل وحياة أفضل، كثير منهم لا يستطيعون دفع إيجارات سكنهم، ما يزيد من معاناتهم، آجلس موفانيش، تبلغ من العمر سبعة وخمسين عامًا، وهي تعيش هنا منذ ثمانية عشر عامًا، جئت إلى حي مطاره الفقير كي يتمكن أبنائي من الذهاب إلى المدرسة.

 

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Oct 30, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 12, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 12, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 12, 2022 - أمنية عبدالظاهر
Oct 7, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Oct 2, 2022 - عبد الله عبد المجيد طيفور
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..