من الكلام ما إن لم تفهم معناه ضللت الفهم.. في هذا المقال نعرج على بعض مفردات اللغة التي تحمل أكثر من معنى مختلف.
1- البَيْن
كلمة البين تطلق على الفراق والهجر والقطع.
والبين أيضًا يطلق على الوصل، وهو من الأضداد؛ فهو يطلق على الشيء وضده، وورد في ذلك قراءة: «لقد تقطع بينكم» فقرئت بالرفع؛ أي «لقد تقطع بينُكم"، وقرئت بالنصب؛ أي: «لقد تقطع بينَكم»، فقراءة الرفع على أن البين فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة؛ أي: لقد تقطع وصلكم، وقراءة النصب على حذف المفعول به وهو (ما)، يريد: لقد تقطع ما بينكم.
وزن كلمة (بَان) ومصدرها
بان على وزن باع، وكما نقول: باع يبيع بيعًا، نقول: بان يبين بينًا، ونقول أيضًا: بان يبين بينونة، والله أعلم.
المصدر: معجم مختار الصحاح للإمام زين الدين الرازي صفحة 46.
اقرأ أيضًا: مميزات اللغة العربية وأهميتها حول العالم
2- وَهِمَ ووَهَم
الوهْم مأخوذ من وَهِم يَوهم، فنقول وهِم فلان في الحساب؛ أي غلط فيه وسها، والوهم معناه الغلط والسهو، أما وَهَم مأخوذ من وهم يَهِم، يقولون وَهَم فلان في الشيء وَهْمًا إذا ذهب وهما إليه، وهو يريد غيره، فهذه المادة معناها الاختلاط والاشتباه.
وزنهما
أما وزن وَهِم فهو فَعِل، ومضارعه على وزن يَفْعَل، أما وَهَم فهو على وزن فَعَل، ومضارعه على وزن يَعِل.
3- أتى وآتى
يوجد فرق بين أتى وآتى، أتى بمعنى جاء، تقول أتى فلان إلى المنزل؛ أي جاء، أما آتى بالمد، فهي بمعنى أعطى، تقول آتيته مالًا؛ أي أعطيته.
وزنهما ومصدرها
أتى على وزن فَعَل، والمصدر من أتى إتيان، أما آتى فهو على وزن أفعل والمصدر إيتاء.
اقرأ أيضًا: لغة الضاد
4- طول اليد
طول اليد كان يطلق قديمًا على الإنسان الكريم، فكانوا يقولون: فلان طويل اليد؛ أي كريم، وأخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أولنا لحوقًا به أطولنا يدًا؛ أي أكثرنا إنفاقًا وكرمًا، وطول اليد اليوم في زماننا يطلق على السارق كثير السرقة الذي تمتد يده إلى ما في جيوب الناس.
والله أعلم.
رائع جدا ... ومبدع باختيار الموضوع
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.