مع شارلوك هولمز

 

ارثر كونان دويل روائي بريطاني ولد في ادنبرة باسكتلندا عام 1859 م , استطاع ان يرسم ملامح شخصية شارلوك هولمز الشهيرة التي بلغ بها الشهرة والنجاح انها غطت على الاسم الروائي نفسه , شارلوك هلولمز المحقق اللامع الذي يستطيع حل اكثر القضايا تعقيدا باستخدام المنطق , تراه في صوره مرتديا قبعة صائد الايائل , ومعه عدسته المكبرة وغليونة الشهير , هو صورة لرجل انجليزي من العصر الفيكتوري  , وبالرغم من كونه ملاكم قوي , وقادر على التنكر ومع براعته في معرفة الجاني او المجرم , الا انه خبير امني استشاري , له صديق عزيز وهو الدكتور واطسون الذي يكون الراوي في العديد من القصص وهو شخص طيب ومحب للنساء ..

ارثر كونان دويل وأجاثا كريستي من الأكثر الاسماء شهرة في عالم الرواية البولسيه وان كان عطاء اجاثا كريستي كان من الناحية الكمية أكثر مما قدمة ارثر دويل ..

المثير للدهشة في حياة ارثر كونان دويل أنه دخل عالم الأدب من باب تحقيق ارباح مالية , كان له عياده لا يزورها الا عدد قليل من المرضى , فاستغل وقت فراغه في الكتابه , وكتب بعض القصص القصيرة التي لم تجد نجاحا او صدى عند الجمهور او النقاد , الى ان رسم شخصية شارك هولمز فاحتل مكانة كبيرة في عالم الادب البريطاني والانساني .

طبيعة عقلية المفتش شارلوك هولمز المنطقية المنظمة تراها ماثلة في روايات ارثر كونان دويل مثال على ذلك

في قصة مغامرة العقيق الأزرق  .. وفي مشاهدها الاولى تعرف ان المفتش بيترسون هو مفتش رسمي في الاجهزة الامنيه انه في الساعة الرابعة فجر يوم عيد الميلاد كان عائدا من المحكمة , ورأى في طريق عودته رجل طويل القادمة يحمل اوزه , هجم على الرجل صاحب الاوزره مجموعة من الاشقياء وهربوا ومضى الرجل تاركا القبعة والاوزه ..هذا الحادث الذي لفت انظار بيترسون ولم يسستطع العثور على الرجل  , وبالرغم من انه مفتش رسمي ولكنه يعجز عن فهم او تفسير هذا الأمر فيمضي الى شارلوك هولمز لكي يفسر هذا اللغز ..

ومن خلال المنطق العقلي القوي الذي يعمل في عقل السيد هولمز يروي لصديقة الطبيب واطسون انه عندما فحص فقط القبعة الخاصه بصاحب الاوزه استطاع أن يعرف ما يلي :

1- صاحب القبعة شخص مثقف

2- ذو مكانه اجتماعية جيده ولكن خلال السنوات الثلاث الاخيره تراجعت حالته المادية..

3- زوجة صاحب القبعة لم تعد مهتمه به كثيرا في الاوقات الاخيره ..

كانت هذه استنتاجات شارلوك هولمز التي اثارت دهشة واطسون , كيف استطاع صديقة معرفة كل هذا من خلال قبعه صاحبها غير معروف بل ولم تقع عينا شارلوك هولمز عليه ..

وهنا يأتي دور هولمز في التفسير :

1- صاحب القبعة مثقف لان القبعة تغطي صلعته وتلامس انفه وصاحب الرأس الكبير يوجد لديه ما هو بداخله .

2- احواله المادية متراجعة لأن تاريخ صنع القبعة منذ ثلاثة سنوات .

3- أما عن زوجته التي اصبحت لا تحبه لان القبعة في حاجة لعناية ويبدو ان السيدة زوجة الرجل صاحب القبعة والاوزة تسمح له بالخروج بتلك القبعة التي في حاجة الى تنظيف ..

وفي احداث القصة سيظهر بالفعل صاحب القبعة لكي نعرف ان كل استنتاجات المحقق شارلوك هولمز كلها صحيحة.

وأخيرا ترجمت روايات الاديب البريطاني لمعظم اللغات كالفرنسية والايطالية والعربية وغيرها من اللغات .

ومن كتبه ايضا "فضيحة في بوهيميا" و"مغامرة اكليل العقيق" و"مغامرة المحقق المحتضر" و"كلب ال باسكرفيل" و غيرها ..

بقلم الكاتب


Amr
Amr

عمرو سامي جادالله مواليد 1983 9 سبتمبر القاهره amrsgadalla2016@gmail.com


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب
Amr
Amr

عمرو سامي جادالله مواليد 1983 9 سبتمبر القاهره amrsgadalla2016@gmail.com