معلومات هامة لكل مقبل على الاستثمار في البورصة

استثمار الأموال في البورصة بحر واسع، لا يمكن احترافة بين عشية وضحاها، ولكن هنا نقدم لكم معلومات قيمة يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة. والطريقة الصحيحة للتربح منها. وليست البورصة كما يشاع عنها أنها فقط لخسارة الأموال، وبيع الأسهم بالخسارة، ولكن إن عرفت كيف تتعامل معها ستجني أموالًا طائلة.

معرفة الفرق بين الأسهم والسندات

على كل مهتم بمجال البورصة معرفة الأساسيات اللازمة، وأول معلومة تتعرف عليها هي الأسهم والسندات:

  • الأسهم: هي امتلاكك جزء من الشركة، يعني ذلك بشرائك السهم أنك من مالكي الشركة أو المؤسسة المصدرة للأسهم.
  • السندات: تعني إقراض المستثمر للشركة المصدرة للسندات مبلغًا من المال وهو قيمة السند، مع وجود نسبة ربح يتفق عليها وحسب المدة المتفق عليها، ومعدل صدور الأرباح يكون بشكل سنوي، أو نصف سنوي أو ربع سنوي.

طريقة التسجيل في البورصة المصرية

  1. للتسجيل في البورصة المصرية يجب عليك تسجيل بياناتك والرقم القومي وبعض البيانات الشخصية للحصول على كود خاص بك وهذه العملية تسمي بعملية التكويد.
  2. الذهاب إلى أحد شركات السمسرة المالية، لتسجيل بياناتك بها، حيث أن هذه العملية مهمة مثل عملية التكويد بالضبط، لأن العميل لا يستطيع التعامل مع البورصة مباشرة، ولكن مع أحد شركات السمسرة أو الوساطة المالية.
  3. اختيار الشركة أو المؤسسة التي تريد الاستثمار بها، ويمكن لشركة الوساطة المالية أن تمدك ببعض المعلومات الأساسية عن الشركة التي تساعدك في اتخاذ القرار.
  4. تكليف شركة الوساطة المالية بشراء عدد معين من الأسهم أو السندات من الشركة التي قررت الاستثمار بها، وحسب قدرتك المالية.
  5. إعلام شركة الوساطة المالية المدة التي تريد استثمار أموالك بها، هل هي سنة أو سنتان أم استثمار طويل الأجل.

هل أنت مستثمر أم مضارب

بالطبع المستثمر يختلف عن المضارب في سوق البورصة، فالمضارب هو من يشتري الأسهم عند انخفاض سعرها، ويبيعها عند ارتفاع السعر مرة أخرى، ويعتمد على الربح من الصفقة. بينما المستثمر يضع أمواله في البورصة لمدة طويلة دون التفكير في البيع على المدى القريب.

وفي النهاية، هذه أهم المعلومات التي يحتاجها كل من هو جديد في عالم البورصة والاستثمار في الأوراق المالية. 

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات
فاتن علي حبيب - Jun 21, 2020 - أضف ردا

رائع

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب