معلومات عن البرازيل لم تسمع بها من قبل

جمهورية البرازيل الاتحادية

دعنا نمضي قدما في رحلة إلى الاماكن الهامة في البرازيل لنتعرف على معلومات جديدة عن البرازيل ربما لم نسمع بها من قبل.

هل تعرف شيئا عن البرازيل؟

حدائق جارديم بوتانيكو النباتية. ريو دي جانيرو، البرازيل

صورة من حدائق جارديم بوتانيكو النباتية. ريو دي جانيرو، البرازيل

البرازيل: هي خامس أكبر بلد من حيث المساحة، ورابع أشهر ديمقراطية في العالم ولغة البرازيل الرسمية هي البرتغالية. والكاثوليكية هي الديانة السائدة في البرازيل أو رسميا جمهورية البرازيل الاتحادية وهي أكبر دولة في كل من أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية. وثالث أكبر بلد في الامريكيتين وخامس أكبر دولة في العالم، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو عدد السكان. وهي أكبر البلدان الناطقة..  بالبرتغالية في العالم، والوحيدة في الأمريكيتين يحدها المحيط الأطلسي من الشرق، للبرازيل خط ساحلي يبلغ طوله 7،491 كم (4،655 ميل) يحدها من الشمال فنزويلا وغدانا وسورينام وإحدى مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية جويانا الفرنسية؛ وتحيط بها من جهة الشمال الغربي كولومبيا، وبوليفيا وبيرو غربًا، الأرجنتين وباراغواي من الجهة الجنوبية الغربية، والأوروغواي جنوبا. العديد من مجموعات الجزر جزءا من الأراضي البرازيلية، مثل فرناندو دي نورونا، روكتس أتول، وسانت بيتر وبول الصخور، وترين داد ومارتيهم فاز. وتحدها كل البلدان الأخرى في أمريكا الجنوبية باستثناء الإكوادور وتشيلي وتحتل 47٪ من قارة أمريكا الجنوبية. البرازيل مستعمرة للبرتغال بداية منذ هبوط المستكشف بدرو الفارس كابران فيها عام 1500 حتى عام 1815. في عام 1815، وتم ترقية البرازيل إلى رتبة مملكة عند تشكيل مملكة البرتغال والغرب المتحدة بقيت البرازيل مستعمرة برتغالية حتى 1808

عندما نقلت عاصمة الإمبراطورية من لشبونة إلى ريو دي جانيرو بعد غزو نابليون البرتغال وقد تحقق الاستقلال في 1822 عندما تم تشكيل الإمبراطورية البرازيلية، وهي دولة موحدة يحكمها نظام ملكي دستوري ونظام برلماني.

أصبحت البلاد جمهورية رئاسية في عام 1889، عندما أعلن الانقلاب العسكري الجمهورية في البرازيل

مع وجود مجلسين تشريعيين، والذي يدعى بالكونغرس حاليا، يعود تاريخ التصدي أول دستور إلى عام 1824. دستور البرازيل الحالي والذي وضع في عام 1988، يعرف البرازيل بأنها جمهورية فدرالية ويتكون الاتحاد من اتحاد منطقة العاصمة الاتحادية، واتحاد 26 ولاية، و5،564 بلدية. الاقتصاد البرازيلي هو سابع أكبر اقتصاد في العالم من قبل الناتج المحلي الإجمالي الرسمي وتعادل القوة الشرائية وذلك اعتبارا من عام 2012.

علم البرازيل

البرازيل عضوة في مجموعة بريك، للنمو الاقتصادي في البلاد، فإنه يعتمد في الغالب على أموالها الخاصة وتستثمر في الشركات المحلية الكبرى.  هدف البنك هو تعزيز النمو الاقتصادي وكذلك الحفاظ على البيئة وحماية المجتمعات المحلية. البرازيل هي أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة الأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، ومجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالي أعلى قمم البلاد هي بيوك دا نبلينا قرب الحدود البرازيلية الفنزويلية وتعلو 3،014 م عن سطح البحر.

الأمازون أكبر أنهار العالم تتبع البرازيل عدة جزر في المحيط الأطلسي وهي: - تعد البرازيل خامسة أكبر دولة نصف أمريكا الجنوبية. وتحتل الجبال المنخفضة والهضاب الواسعة ثلثي مساحة البرازيل. ويتكون الجزء المتبقي من أراضي منخفضة تكسوها الغابات. وبالبرازيل ما يزيد على 1,000 نهر. وتتضمن أكبر هذه الأنهار نهر الأمازون، ونهر بارانا، نهر ساو فرانسيسكو، نهر تاباهوس، ونهر زينكو. - تقع البرازيل، ما عدا الجزء الجنوبي منها، في المنطقة الاستوائية، المناطق الزراعية والنائية ملحوظ وتعاني منه جميع الطبقات.

نهر الأمازون amazon river

ولهذا حظيت الإصلاحات الاقتصادية في البلاد على اعتراف دولي جديد ونفوذ.  بنك التنمية البرازيلي (B N D E S) يلعب دورا هاما للنمو الاقتصادي في البلاد، فإنه يعتمد في الغالب على أموالها الخاصة وتستثمر في الشركات المحلية الكبرى. هدف البنك هو تعزيز النمو الاقتصادي وكذلك الحفاظ على البيئة وحماية المجتمعات المحلية. البرازيل هي أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة الأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، البلدان الناطقة بالبرتغالية واتحاد لاتيني، ومنظمة الدول الليبيرية الأمريكية، ومنظمة الدول الأمريكية، ميرك وسور واتحاد أمم أمريكا الجنوبية.

الطبيعة والحدود الجغرافية في البرازيل

 البرازيل هي واحدة من 17 دولة شديدة التنوع، وموطنا لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية، والبيئات الطبيعية، والموارد الطبيعية واسعة في مجموعة متنوعة من المائل المحمية. تشكل مرتفعات الغيانا حدودا طبيعية للبلاد مع كل من فنزويلا وعيانا. في شمال البلاد توجد سهول حوض الأمازون وفي الجنوب أو ناحية المحيط توجد العديد من السلاسل الجبلية منخفضة الارتفاع قد يضاهي ارتفاعها في بعض المناطق 2،900 م. على قمم البلاد هي بيوك دا نبلينا قرب الحدود البرازيلية الفنزويلية وتعلو 3،014 م عن سطح البحر. الأمازون أكبر أنهار العالم من حيث التدفق والحجم يمر في أراضيها. يخترقها أيضا أنهار انبارانا والا يجو اسو والنهر الأسود، الريو نيجر وساو فرانسيسكو وش ينجو والماد يرا.

مساحة البرازيل

 تتبع البرازيل عدة جزر في المحيط الأطلسي وهي: - جزيرة سانت بيتر وبول. فرناندو دا نورونا. وتعد البرازيل خامسة أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. وتبلغ مساحتها 8,547,403كم² أي ما يقرب من نصف أمريكا الجنوبية.  وتحتل الجبال المنخفضة والهضاب الواسعة ثلثي مساحة البرازيل. ويتكون الجزء المتبقي من أراضي منخفضة تكسوها الغابات. وبالبرازيل ما يزيد على 1,000 نهر. وتتضمن أكبر هذه الأنهار نهر الأمازون، ونهر بارانا، نهر ساو فرانسيسكو، نهر تاباهوس، ونهر زينكو. تقع البرازيل، ما عدا الجزء الجنوبي منها، في المنطقة الاستوائية، كما أن معظم مناخ البلاد يكون ما بين دافئ إلى حار على مدار السنة. وتتميز الجبال والهضاب بانخفاض الحرارة على خلاف الأراضي المنخفضة.

المناخ في البرازيل

ويلطف نسيم البحر المناطق الساحلية. وتسقط الأمطار بغزارة على كثير من أجزاء البرازيل. وساعد المناخ الدافئ وغزارة الأمطار على جعلها واحدة من الدول الرائدة عالميا في زراعة المحاصيل الزراعية.

 لا أن هناك بعض مناطق الشمال الشرقي تعاني من الجفاف الشديد يمكن تقسيم البرازيل جغرافيا إلى ثلاثة أقاليم رئيسية هي: إقليم الأمازون. والإقليم الشمالي وإقليم الهضاب الوسطى والشمالية. إقليم الأمازون: اعرف أكثر: غابات الأمازون: مصب نهر الأمازون يمتد إقليم الأمازون عبر معظم شمال البرازيل. ويشغل ما يزيد على نصف الدولة. ويتألف هذا الإقليم في المقام الأول من أراضي منخفضة تغطيها الأدغال والغابات الاستوائية المطيرة المسماة سيلفا ويوجد بالإقليم منطقتان جبليتان هما، مرتفعات غيانا في أقصى الشمال والمرتفعات البرازيلية في الجنوب.

منظر طبيعي في البرازيل

  ويرتفع أعلى جبل في البرازيل وهو بيوك دا نبلينا إلى 3,014م بالقرب من الحدود البرازيلية الفنزويلية. يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي لمدينة ما ناوش وهي أكبر مدينة في وسط الأمازون 27°م، وتسقط الأمطار فوق إقليم الأمازون على مدار السنة وتسقط بغزارة خاصة في الفترة بين شهري ديسمبر ومايو. أما الجزء الغربي من الإقليم فمناخه حار ورطب. ويحصل هذا الإقليم على ما يزيد على 400 سم من الأمطار سنويا. ويبلغ متوسط الأمطار في الجزء الشرقي ما بين نحو 100 و200 سم. ويتميز إقليم الأمازون بنقص التنمية وقلة سكانه وتشتتهم وذلك بسبب قسوة تضاريسه ومناخه، ويعيش في هذا الإقليم نحو 7% من سكان البرازيل. وقد اكتسب هذا الإقليم اسمه من نهر الأمازون الذي ينبع من بيرو. وتتدفق مياه الأمازون المحملة بالطمّي ذي اللون البني لمسافة 3,158كم عبر غابات البرازيل المطيرة. ويصب هذا النهر في المحيط الأطلسي.

نهر الأمازون

 ويعد نهر الأمازون ثاني أكبر نهر في العالم، بعد نهر النيل. وتستطيع سفن المحيط الإبحار على طول الأمازون بأكمله عبر البرازيل. وتشمل غابات البرازيل المطيرة ما يزيد على 40,000 نوع من النباتات. وتنمو أنواع من الأشجار في تلك الغابات أكثر منها في مناطق أخرى في العالم. وقد اكتشف العلماء ما يزيد على ثلاثة آلاف نوع من الأشجار تنمو في 2,6كم². وتتضمن هذه الأشجار: شجرة جوز البرازيل العملاقة التي يصل طولها إلى حوالي 64م، وهناك أنواع رئيسية تتضمن شجرة قذيفة المدفع، وشجرة الأرز، وشجر الكورديا، وشجر الك ابوك (القبك)، وأشجار خشب الماهوجني، وشجر القلب الأرجواني، وأشجار خشب الورد والمطاط. ومن هذه الغابات الأدوية والفواكه وعصارة الخشب، والجوز والأخشاب. كما يوجد بإقليم الأمازون مجموعات مختلفة من الحيوانات. ويعيش ما يزيد على 1,500 نوع من الطيور في الغابات.

 وتتضمن هذه الأنواع البار كيت والببغاء، وطائر الطوقان وطيور أخرى جميلة الألوان، تشبه قوس قزح.

ينضم إلى هذه الطيور أنواع كثيرة من القرود. وتعيش بين الأغصان وعلى ضفاف النهر أفعى الأنا كندة يصل طولها إلى حوالي تسعة أمتار، كما توجد الأصلة، وهي أفعى كبيرة ذات فك عريض معروفة بعضلاتها الضاغطة، وثعابين أخرى. ويعيش النمل، والخنافس، والفراشات، وحشرات أخرى داخل الإقليم. ويضم إقليم الأمازون حيوانات أخرى مثل آكل النمل، ولايغور من النمور والكسلان، والتأبير وتمساح ال كايمنوهو من الحيوانات الزاحفة وخنزير الماء. ويعتبر خنزير الماء من أكبر القوارض في العالم وقد يصل وزنه إلى 45كجم.

نمر برازيلي

 الإقليم الشمالي الشرقي ويشتمل الجزء الشمالي الشرقي على إقليمين فرعيين؛ لسهل الساحلي والسيرتاو، أو الأراضي السوداء الداخلية. ويقع السهل الساحلي بمحاذاة ساحل الأطلسي وبه مساحات كبيرة من الأرض تعلوها تربة خصبة حمراء.

الزراعة في البرازيل

 ويزرع الفلاحون حبوب الكاكاو، وقصب السكر، والتبغ. وتمتد بعض المدن الكبيرة على طول الساحل وتشمل فورتا ميزا ورسف وسلفادور. اشتمل إقليم ال سيرتا وعلى هضاب قليلة السكان وأجزاء من التلال البرازيلية. ويربي الفلاحون في ال سيرتا والماشية بصورة أساسية إلى جانب زراعة الفول والمني هوت لاكا شافا والقطن والذرة الشامية. قل بالإقليم أراضي المراعي الجيدة، كما أن معظم التربة غير صالح للزراعة، ونتيجة لذلك انخفض الإنتاج الزراعي في هذه المنطقة بصفة عامة. المنطقة الداخلية نهران رئيسيان هما نهرا بارنايبا وسان فرانسيسكو. يتمتع الإقليم الشمالي الشرقي بمدى حراري كبير.

جوز برازيلي brazilian nut

المناخ في البرازيل

وتتباين درجات الحرارة بشكل كبير في الداخل، حيث تتراوح بين 12°م و42°م على مدار السنة

ولكن تبقى درجات الحرارة أكثر من معدلها خلال العام في مدينة رسف الواقعة على الساحل حيث يصل المتوسط إلى ما يقرب من 27°م.يختلف معدل سقوط الأمطار السنوي في الشمال الشرقي يقرب من 170سم وفي بعض المناطق الساحلية إلى ما يقرب من 25سم في الأجزاء الداخلية. وتسقط جميع الأمطار تقريبا في الداخل من ديسمبر حتى أبريل وتتسبب الأمطار الغزيرة، في كثير من الأحيان، في فيضان الأنهار على الأراضي الصالحة للزراعة، كما تعاني المناطق الداخلية من تكرار الجفاف.

يعاني سكان الإقليم الشمالي الشرقي من البرازيل، وهم الذين يعرفون باسم نورد يستينوس من الحياة القاسية.  ويعيش أكثر هؤلاء في أكواخ من الطين ذات أرضية ترابية. ونظرا لفترات الجفاف التي تجتاح هذا الإقليم والفيضانات التي تغشاه من آن لآخر وفقر التربة، فإن على سكانه أن يكونوا دوما على أهبة الاستعداد للكفاح إذا ما دعا الداعي. وتستخدم أكثر الأراضي إلى حد بعيد في زراعة محاصيل الطعام لسد حاجة الفلاحين فقط. كما تتميز الحياة في المدن الواقعة في الإقليم الشمالي الشرقي بالقسوة وهناك بعض الصناعات الكبيرة في هذا الإقليم ولكن نسبة البطالة عالية.  ويعاني ملايين السكان من الأمراض وسوء التغذية.  ويبلغ متوسط العمر المتوقع في: الجزء الشمالي الشرقي 49 عاما فقط، وهذا العمر يصل إلى ما دون المتوسط على مستوى البلاد.

الساحل البرازيلي

 إقليم الهضاب الوسطى والجنوبية:

تقع الهضاب الوسطى والجنوبية في جنوب كل من إقليم الأمازون والإقليم الشمالي الشرقي. ويغطي هذا الإقليم حوالي 25% من مساحة البرازيل ويضم معظم مرتفعات البرازيل.  ويتراوح ارتفاعها بين 300 و900 م فوق مستوى سطح البحر.  وتمتد المنحدرات الشديدة التي تعرف باسم الحافة العظمى بمحاذاة الساحل على الطرف الجنوبي الشرقي للأراضي المرتفعة. ولقد أعاقت هذه الحافة عملية الوصول إلى الداخل وهذا ما أدى إلى سرعة نمو وازدهار المدن الساحلية. يعيش أكثر من نصف سكان البرازيل في إقليم الهضاب هذا، ويتركز كثير منهم في كل من مدينة ساو باولو وريو دي جانيرو وما حولهما. كما يتميز هذا الإقليم، المعروف بقلب البرازيل الاقتصادي، باحتوائه على أجود أنواع المزارع خصوبة

وأفضل مزارع تربية الخيول والماشية في البلاد. بالإضافة إلى ذلك فإن الإقليم يحتوي على بعض المعادن النفيسة. ويزرع الفلاحون في إقليم الهضاب البن، الذي يمثل قمة الصادرات الزراعية البرازيلية، في مزارع كبيرة تعرف باسم فازيدنا. ويزرع الفلاحون كذلك القطن، والعنب، والبطاطس، والأرز، وفول الصويا، وقصب السكر، والقمح. ويتميز الإقليم بمخزون كبير من الذهب، وخام الحديد، والمنجنيق والمعادن الأخرى. يعد نهر بارانا النهر الرئيسي في هذا الإقليم. ويقع أضخم مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية على سد إيتا بيو لمقام على نهر بارانا. وتوجد بالقرب من نهر أغوا سو وعند الحدود بين البرازيل والأرجنتين شلالات إيغواسو المهيبة التي

 تسقط مياهها من ارتفاع 72م. تميز هذه الهضاب بمناخها الأكثر برودة من كل من إقليم لأمازون والإقليم الشمالي الشرقي. ويصل متوسط درجة الحرارة اليومي في مدينة ساو باولو إلى ما يقرب من 23°م

سلفادور البرازيل

  في يناير وحوالي 16°م في يوليو. ويظهر كثيرا صقيع الشتاء في ولاية بارانا ويسقط أحيانا الثلج الخفيف في ولاية سانتا كاثارينا. ويبلغ معدل سقوط الأمطار على مدار السنة حوالي 130سم في إقليم الهضاب ويستمر موسم الأمطار من نوفمبر حتى مايو. وتوجد مساحة شاسعة من المستنقعات تسمى بانت على طول نهر باراغواي حيث حدود البرازيل مع كل من بوليفيا وباراغواي. ويقطن البانيتا نال فقط قليل من السكان معظمهم من مربي الماشية والخيول.

 وتزخر المنطقة بأسراب هائلة من طيور الماء وكثير من الحيوانات الأخرى- المناخ الاستوائي في الأرخبيل فرناندو دي نورونا، بيرنا مبكو. تشغل القسم الشرقي من أمريكا الجنوبية، وتعتبر خامسة دول العالم مساحة، وتسيطر على نصف القارة تقريباً، وتشترك حدودها مع كل دول أمريكا الجنوبية تقريبا ماعدا تشيلي والأكوادور، وتشرف من الشرق والشمال الشرقي على المحيط الأطلنطي الأرض. تتكون أرض البرازيل من هضبة تشكل الذراع البرازيلي، وتغطي حوالي 60% من جملة مساحة البرازيل وتشغل النطاق الشرقي والجنوبي من البلاد، والقسم الثاني من البرازيل عبارة عن سهول ساحلية في الشرق والشمال، الأقسام حوض نهر الأمازون، ويشغل حيزا كبيرا من أرض البرازيل، أكبر أنهار أمريكا الجنوبية طولا، وأول أنهار العالم ماء، ويشغل حوضه ثلث مساحة البلاد. التركيبة السكانية خريطة الولايات البرازيلية من حيث عدد السكان البرازيل، كما هو مسجل من قبل المعيشية 2008، كان ما يقرب من 190 مليون من تعريف السكان كما في المناطق الحضرية.

التعداد السكاني

ويتركز السكان بكثافة في جنوب شرق 79800000 نسمة والشمالية الشرقية 53500000 نسمة المناطق، في حين أن اثنين من المناطق الأكثر شمولا ومركز والغرب والشمال، والتي تشكل معا 64.12 ٪من الأراضي البرازيلية، ما مجموعه 29100000 نسمة فقط. وأجري أول تعداد في البرازيل من عام 1872 وصلت 4 ملايين الأوروبيين. زيادة السكان. البرازيل بشكل ملحوظ بين عامي 1940 و1970، بسبب الانخفاض في معدل وفيات، على الرغم من أن معدل المواليد خضع انخفاضا طفيفا في 1940 كان معدل النمو السنوي للسكان 2.4 ٪، وارتفع إلى 3.0٪ في 1950 وتبقى عند 2.9 ٪ في 1960، كما ارتفع متوسط العمر المتوقع 44-54 سنة وإلى 72.6 سنة في عام 2007. فقد كان انخفاض مطرد منذ 1960، من 3.04 ٪ سنويا بين عامي 1950 و1960 حتى 1،05 ٪ في عام 2008، ويتوقع أن ينخفض إلى قيمة سالبة من -0.29 ٪ بحلول عام 2050 وبالتالي انجاز التحول الديموغرافي. عام 2008، كان معدل الأمية 11.48 ٪ وبين الشباب (الذين تتراوح أعمارهم 15-19) 1.74 ٪.

كان أعلى ( 20.30 ٪ ) في شمال شرق البلاد، العنصر والعرق وفقا إل بحوث الوطنية من خلال عينة من الأسر المعيشية لعام 2008، 48.43 ٪ من السكان (حوالي 92 مليون) وصفوا أنفسهم بأنهم بيض؛ 43.80 ٪ (حوالي 83 مليون) بنيون (أعرقا متعددة)، و6.84٪ (حوالي 13 مليون) سود؛ و0.58 ٪ (حوالي 1.1 مليون من آسيا؛ و0.28 ٪ (حوالي 536،000) من الهنود الحمر (ويسمون رسميا الشعوب الأصلية المستقلة أو السكان الأصليين، في حين أن 0.07 ٪ حوالي 130 ألف نسمة لم يحددوا أعرقهم منذ وصول البرتغاليين في 1500، اتخذت تمازج الأجناس كبير بين هذه المجموعات مكان، في جميع مناطق البلاد (مع أصول أوروبية كونها المهيمنة على الصعيد الوطني وفقا للغالبية العظمى من جميع الدراسات التي تضطلع جسمية تغطي جميع السكان، وهو ما يمثل ما بين 65 ٪ إلى 77 ٪ ). وينقسم المجتمع البرازيلي أكثر بشكل ملحوظ من خلال خطوط الطبقة الاجتماعية، على الرغم من أن يتم العثور على التفاوت في الدخل بين المجموعات العرقية عالية، لذلك العنصرية والطبقية ويمكن خلط.

 وأخذ التقارب الكبير اجتماعيا لمجموعة عرقية واحدة في حساب أكثر في أساس المظهر (الظواهر) بدلا من النسب، لدرجة أن الأشقاء الكامل يمكن مجموعات مختلفة " العنصري " العوامل الاجتماعية والاقتصادية هي أيضا كبيرة، وذلك لأن أقلية من باردو ومن المحتمل أن تبدأ بإعلان أنفسهم أبيض أو أسود إذا التصاعدي اجتماعيا. لون البشرة وملامح الوجه لا تصطف تماما مع النسب عادة، البرازيليين من أصل أفريقي مختلطة بالتساوي وأصول أوروبية هو المهيمن في البيض وباردو مع مساهمة غير أوروبية كبيرة، ولكن الاختلاف هو فرد عظيم). السكان البني (كما تسمى رسميا البرازيليين الأعراب؛ باردو باللغة البرتغالية، كما مورين بالعامية.

مشجعين فريق كرة القدم البرازيلي

بقلم الكاتب


كاتب ومدون عربي ومدرب تركيب عطور


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب ومدون عربي ومدرب تركيب عطور