مطلوب فورا الوظائف التالية لعالم ميتافيرس

ما أن أعلنت شركة فيسبوك عن تغيير اسمها إلى "ميتا" حتى سارع التقنيون والمطورون والمبتكرون في جميع أنحاء العالم للتعرف على مفهوم "ميتافيرس" والمهارات التي يتطلبها حتى يتمكنوا من العثور على الوظائف المناسبة في السنوات المقبلة.

ورغم أن الكثيرين يفترضون أن الميتافيرس لا يزال في مراحله الأولى، إلا أنه يجب الاستعداد والتخطيط للمستقبل، حيث سيُفتح المجال لوظائف جديدة، وتختفي بعض الوظائف الحالية، والكل يسعى لتصدر السباق.

قد يرى البعض أننا لا نعرف كيف سيكون شكل الميتافيرس، ومن ثم لا نعرف المطلوب تحديداً، وهذا صحيح جزئياً، إلا أننا نعلم أنه سيكون مزيجاً من الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وسلاسل التحكم (Blockchain) والواقع المعزز، وعلى هذا الأساس من المتوقع احتياج سوق التكنولوجيا إلى الوظائف الآتية:

1. مهندسو البرمجيات منصات الواقع المعزز (AR)

من المتوقع أن تتعامل شركات التكنولوجيا والألعاب مع كمية هائلة من البيانات، ومن ثم، ستحتاج إلى مهندسي برمجيات لإنشاء شبكات وأنظمة تخزين بيانات جديدة ممن يتمتعون بخبرة في التعامل مع برامج (Android Native) و(Android Java) و(FreeRTOS) و(Embedded Linux).

اقرأ أيضاً على جوك الواقع الافتراضي.. ما هو؟ وإلى أين؟

2. مصممو الألعاب

كمصمم ألعاب لدى شركة تعمل على الميتافيرس، عليك إتقان التعامل مع النماذج الأولية والبناء والتصميم والشحن للألعاب القائمة على الواقع الافتراضي، سيُطلب منك تصميم ألعاب شاملة أثناء العمل مع المنتج والتصميم والفريق التنفيذي، وتقديم ملاحظات في الوقت الفعلي وحل المشكلات بسرعة.

تعرف من هنا على ألعاب جوك

3. واضعو استراتيجيات الرموز الراسخة أو الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

إذا كنت متخصصاً في استراتيجيات الرموز الراسخة، ستحتاج إلى فهم تقنية سلاسل التحكم وامتلاك القدرة على إنشاء برامج تشجع مشاركة المستخدمين، يجب أن تتمتع بالمهارات التحليلية لفهم جميع الاتجاهات الجديدة، وسيتعين عليك وضع استراتيجيات للجمع بين مفاهيم (NFT) والتنفيذ التكتيكي والتصميمات لبناء تجربة مستخدم جذابة.

4. مهندسو سلاسل التحكم (Blockchain)

يقوم مهندس سلاسل التحكم بإنشاء سلسلة التحكم الرقمية من البداية، وينبغي أن يمتلك مهارات تصميم أنظمة البرامج واختبارها ونشرها وإدارتها وأن يتمتع بفهم جيد للنظم الإيكولوجية اللامركزية، وعليه التعاون مع مهندسي البرمجيات ومساعدتهم في تطوير ونشر البرامج.

5. مديرو المنتجات

سيكون مديرو المنتجات في الشركات التي تعمل على الميتافيرس مسؤولين عن تسويق منتجات التجارب الاجتماعية في الواقع الافتراضي، وتعزيز التواجد عن بُعد والاتصالات البشرية.

ويشاركون في مرحلة وضع الاستراتيجيات وتسويق المنتجات، والتواصل بين مسؤولي التسويق الخارجي والشركاء الداخليين.

وينصب تركيزهم الأساسي على فهم وجهات نظر المستخدمين وجمع التعليقات، واغتنام الفرص المناسبة. للحصول على هذه الوظيفة ستحتاج إلى سنوات من الخبرة الإدارية، ومهارة تنظيم المشروعات، ومعرفة بنماذج الأعمال والتسويق (HW/ SW/ SaaS/ PaaS).

اقرأ أيضاً على جوك بيئات الواقع الافتراضي في التعليم Virtual reality environments in education

6. عالم أبحاث ميتافيرس

العقل البشري هو أساس نجاح هذه المرحلة الانتقالية؛ إذ سنحتاج إلى أشخاص قادرين على ابتكار عالم رقمي مشابه تماماً للعالم الحقيقي.

سيكون هذا العالم هو الأساس الذي سيبني عليه الآخرون لاحقاً، ولن يكون سهلاً. إنها مهمة معقدة للغاية، وإذا كنت تطمح لهذه الوظيفة، فعليك العمل للحصول على درجة الدكتوراة في التعلم المتعمق، أو الرؤية الحاسوبية، أو الرسومات الحاسوبية، أو التصوير الحاسوبي.

7. مطور النظام الإيكولوجي

العالم معقد للغاية، لذلك، يمكنك بسهولة تخيّل مدى صعوبة تحويله إلى صيغة رقمية.

صحيح أن بإمكان التقنيين تصنيع الأجهزة وإنشاء البرامج لبناء الميتافيرس، لكنهم سيبقون بحاجة إلى نظام إيكولوجي كامل من أجهزة الاستشعار، ووحدات المعالجة المركزية، ووحدات معالجة الرسومات، وعمليات التعرف على العميل، والبيانات الضخمة، وإنتاج الكهرباء الصديقة للبيئة، والحوسبة المتطورة، والقوانين، واللوائح، وغيرها.

وهنا يأتي دور مطوري النظام الإيكولوجي الذين يتولون مهام التنسيق بين الشركاء والحكومات لبناء البنية التحتية للميتافيرس.

لكي تكون أحد المطورين، أنت بحاجة إلى خبرة حكومية ومعرفة في صناعة الواقع الممتد “XR”.

8- مدير سلامة الميتافيرس

ندرك جميعاً أن الإنترنت ليس مكاناً آمناً، فكيف سيكون الحال مع الميتافيرس؟ يمكن لمديري السلامة في الميتافيرس أن يضمنوا سلامة هذا الواقع الجديد.

وتكمن صعوبة المهمة في عدم وجود أساس يبنون عليه؛ وعليهم التنبؤ بكيفية إساءة استخدام الأشخاص للميتافيرس ومنعهم من فعل ذلك مسبقاً. هذه الوظيفة تتطلب شهادة في الهندسة وخبرة في تصنيع الإلكترونيات.

اقرأ أيضاً عن الفيسبوك والميتا فيرس

 

9- صانع أجهزة ميتافيرس

ستكون المستشعرات والكاميرات والنظارات الذكية وسماعات الرأس ضرورية لاستخدام الميتافيرس، ومن المرجح أن تكون عملية تصنيع هذه الأجهزة معقدة ومكلفة.

صانع الأجهزة المثالي هو من يمكنه جعل الميتافيرس يعمل بأمان وبتكلفة زهيدة حتى نحظى جميعاً بفرصة متساوية للاستمتاع به وليس الأغنياء فقط. وللقيام بذلك، يجب توفر مصنع يمكنه إنشاء إلكترونيات استهلاكية متطورة ورخيصة.

10. حكواتي ميتافيرس

سيكون من يقوم بهذه المهمة مسؤولاً عن كتابة مغامرات للأشخاص أثناء استكشافهم لهذا العالم الجديد.

لهذا، تحتاج إلى خلفية أدبية وتسويقية، يمكنك أن تبدأ الوظيفة في شركة ألعاب ثم تنتقل إلى شركة تقنية. أنت لن تجني مالاً كثيراً من هذه الوظيفة في البداية، وإن كانت ستمنحك فرصاً جيدة لعرض مواهبك وجني الكثير من المتابعين لاحقاً.

11. خبير حظر إعلانات

المصدر الرئيس للأموال على الفيسبوك هو بيع الإعلانات، ومن المحتمل أن يتم تشغيل ميتافيرس بنفس الطريقة، سيكون خبير حظر الإعلانات ضرورياً، ويحتاج إلى معرفة جيدة بالترميز والوصول إلى الرموز المصدر (Source Code) في الميتافيرس.

12. خبير أمن سيبراني

في الميتافيرس، ستكثر الهجمات الإلكترونية ومحاولات الاحتيال، وسنحتاج إلى خبراء أمنيين للحماية من هذه الهجمات. قد يُطلب منهم أيضاً ابتكار قوانين أو بروتوكولات جديدة لضمان سلامة مستخدمي الميتافيرس. لتحصل على هذه الوظيفة، ستكون بحاجة لخبرة في الأمن السيبراني وشهادة في القانون.

شكرًا على القراءة.

م. أحمد أخضر ٢٧ عام ماجستير في هندسة الميكانيك. كاتب مقالات منذ سبع سنوات. أختار مصادري بدقة واحترافية. هدفي تقديم قيمة حقيقية للقراء.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 26, 2022 - المستشار القانوني جلال الجمل
Sep 19, 2022 - المستشار القانوني جلال الجمل
Jul 31, 2022 - إيناس يوسف إسماعيل معروف
Jul 22, 2022 - هدى أحمد داود
Jul 7, 2022 - محمد حاج أيوب
Jul 1, 2022 - تغريد هشام كريكر
Jul 15, 2020 - محمد الفاتح ميرغني علي عجيب
Jun 11, 2020 - آدم عبد الرحمن يعقوب عبد الرحمن
May 27, 2020 - عبدالحليم عبدالرحمن
نبذة عن الكاتب

م. أحمد أخضر ٢٧ عام ماجستير في هندسة الميكانيك. كاتب مقالات منذ سبع سنوات. أختار مصادري بدقة واحترافية. هدفي تقديم قيمة حقيقية للقراء.