مضاعفات داء السُّكري أو النَّوع الثَّاني


كلّما تمّ التَّحكم في مستويات الجلوكوز في الدَّم بشكل أفضل، وزادت صحة عادات الحياة الَّتي يتم الحفاظ عليها عن طريق -نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة البدنية، على وجه الخصوص- استغرق ظهور المضاعفات المحتملة لمرض السُّكري، وقتاً أطول، والَّتي يمكن أن تؤثر على أجزاء مختلفة في جسم الكائن الحي:

1. أمراض القلب والأوعية الدَّمويَّة: يعزز هذا النوع من مرض السُّكري تطور تصلب الشَّرايين، ويمكن أن يسبب تكلس جدران الشَّرايين. علاوة على ذلك، فإن تعايشه مع عوامل الخطر القلبية الوعائية الأخرى -السمنة، ارتفاع ضغط الدَّم، ارتفاع الكوليسترول والتدخين- يزيد بشكل كبير من فرص الإصابة باحتشاء عضلة القلب، أو السكتة الدماغية، أو مرض الشريان التاجي، أو مرض انسداد الشَّرايين المحيطية (مشاكل الدَّم في الساقين).   

2. مضاعفات الأوعية الدَّمويَّة الدَّقيقة: الأوعية الدَّمويَّة الصغيرة هي الَّتي تعاني أكثر من غيرها من آثار مرض السُّكري من النوع 2، مما يسبب ما يسمى باعتلال الأوعية الدَّقيقة السُّكري، والَّذي يمكن أن يتسبب في انسدادها والتسبب في ضرر أكبر، خاصة للشبكية والكلى.   

3. اعتلال الكلية السُّكري: يُمكن أن يؤدي إصابة الأوعية الدَّمويَّة الَّتي تغذي الكلى إلى الفشل الكلوي، ونتيجة لذلك، الحاجة إلى الدخول في برنامج غسيل الكلى. من ناحية أخرى، قد يكون هذا هو سبب ارتفاع ضغط الدَّم.

4. اعتلال الشبكية السُّكري: هو أحد المضاعفات الأكثر شيوعاً للأوعية الدَّمويَّة الدَّقيقة وينتج عن قلة خطر الدَّم في الشبكية، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر التام في العين المصابة وحتى العمى، إذا كان يؤثر على كليهما.  

5. اعتلال الأعصاب السُّكري: يؤثر بشكل خاص على الأطراف السفلية ويتجلى في الإحساس ببرودة القدمين وحتى الألم.6. القدم السُّكرية: وهي نتيجة اعتلال الأعصاب السُّكري بالإضافة إلى مشاكل تدفق الدَّم، مما يساعد على ظهور الآفات الجلدية ولا تلتئم الجروح، وتظهر تقرحات يمكن أن تصاب بالعدوى وتسبب الغرغرينا، مما يؤدي إلى الحاجة إلى بتر القدم. عندما يحدث هذا، يحدث نفس الشيء في القدم الأخرى في فترة لا تتجاوز العامين، مما يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع بشكل كبير.7. ضعف الانتصاب: هو اضطراب يمكن أن يصيب الرجال ولكن في معظم الحالات يتم عكسه بالعلاج.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب