المضادات الحيوية الطبيعية

المضادات الحيوية المعروفة أيضًا باسم مضادات البكتيريا، هي الأدوية التي تدمر أو تبطئ نمو البكتيريا.

صنع أول مضاد حيوي في المختبرات في أربعينيات القرن الماضي، كان ذلك ثورة طبية كبيرة، وإحدى أهم الأدوية التي تم صنعها في تاريخ البشرية؛ حيث تساعد الكثير من المرضى على التعافي من العدوى البكتيرية، في هذا المقال نتكلم عن بعض المصادر الطبيعية للمضادات الحيوية غير التي تصنع في المختبرات:

1. الثوم

وجدت الأبحاث أن الثوم علاج فعال ضد العديد من أنواع البكتيريا، بما في ذلك السالمونيلا والإشريكية الكولي (E. coli)، يعتبر تناول الثوم آمن بشكل عام، ولكن الجرعات الكبيرة في بعض الحالات  تسبب نزيف داخلي ويعتبر فصين من الثوم في اليوم جرعة مقبولة.

2. العسل

منذ زمن أرسطو تم استخدام العسل كمرهم يساعد الجروح على الالتئام، ويمنع العدوى أو يزيلها، وذلك بسبب محتواه من هيدروجين بيروكسيد، أفادت دراسة أجريت عام 2011م أن أشهر أنواع العسل تثبط ما يقارب 60 نوع من البكتيريا، كما يشير إلى أن العسل يعالج الجروح المصابة بالبكتريا المقاومة للميثيسيلين (MRSA).

3. خاتم الذهب

عادة ما يتم تناول خاتم الذهب في الشاي أو الكبسولات؛ لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، ومع ذلك يعالج الإسهال البكتيري، والتهابات المسالك البولية، يحتوي نبات خاتم الذهب على البربرين، وهو مكون مهم في المضادات الحيوية الطبيعية، هذا المكون القلوي غير آمن للرضع، والنساء الحوامل والمرضعات.

4. القرنفل

وجدت الأبحاث أن مستخلص ماء القرنفل فعال ضد أنواع عديدة من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية الكولي (E. coli).

5.الزنجبيل

أظهرت دراسة نُشرت في عام 2017م قدرة الزنجبيل على محاربة العديد من سلالات البكتيريا، وأيضًا لدى الزنجبيل دور في مكافحة دوار البحر، والغثيان، وخفض مستويات السكر في الدم

6. القنفذية أو الاكيناسيا  

أفادت دراسة أن مستخلص القنفذية يقتل العديد من أنواع البكتيريا المختلفة، بما في ذلك (S. pyogenes)، هذا النوع من البكتيريا هو المسؤول عن التهاب الحلق، متلازمة الصدمة التسممية، والتهاب اللفافي الناخر.

طبيب البشري و كاتب

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

طبيب البشري و كاتب