مسلسل الضّياع LOST شخصيَّات المسلسل 2


مسلسل المفقودون (2- الشخصيَّات)

سأضع ترتيب الشخصيَّات وفقًا للتتابع الزمني المنطقي، وليس لترتيب الظهور في المسلسل، ولا لأهميتهم في مجرى الأحداث.

ولا يهمّني هنا من هم الممثلون الَّذين قاموا بأداء هذه الأدوار...

ولا أنوي تحليل تصرفاتهم ولا شخصيّاتهم، فهم مجرد شخصيّات في خيال مؤلف أو فريق عمل التَّأليف، ويكفي أن أذكر رأي الممثِّلة الرئيسية في المسلسل (إفانجلين ليلي) عن طبيعة دورها فيه إذ قالت: شعرت بالإحباط في بعض الأحيان بسبب التناقض في شخصية "كيت"، وأوضحت قائلة: "كانت شخصيتي رمزًا للنساء والقوّة والاستقلال ولها قصّتها ورحلتها الخاصّة بها، ثم أصبحت تطارد الرجال في الجزيرة، كنت ألقي بالنصوص بعد قراءتي لهم بسبب التناقض في القصّة".

اقرأ أيضًا: 1. عن المسلسل:

____________________________________________________________

أولًا: قاطني الجزيرة الأوائل:

1. المرأة الأولى: حارسة النور ذات طبيعة خاصّة وعمرًا غير محدّدٍ بدايته ليس لها اسم ولا معرفة بكيفيّة وصولها للجزيرة، ولها قدرة على منح الخلود وهي قاتلة بطبيعتها لمن عداها لأنهم أشرارًا...

2. المولود الأول (جاكوب): يرتدي الأبيض وهو وارث حراسة النور وتعطيه المرأة الأولى صفاتها وقدراتها وهو من يقوم باختيار الأشخاص واستدعائهم إلى الجزيرة عن طريق المرآة.

3. المولود الثَّاني: عديم الاسم توأم جاكوب مرتدٍ السّواد الطامع في النور، والراغب في مغادرة الجزيرة قاتل المرأة الأولى يدخل النور فيمزق جسده، ويطلق روحه كدخان أسود قاتل.  

******************************

ثانيًا: الآخرون The Others

ريتشارد ألبرت: رسول جيكوب للآخرين بداية وجوده عام 1867م، ممنوح الخلود إلى ما شاء الله.

لا نعلم متى بدأ الآخرون في الوجود على الجزيرة ما قبل ريتشارد، ولكن مع ريتشارد يمكن تقسيمهم إلى مرحلتين: 

الآخرون الأوائل:

1. تشارلز ويدمور: مطرود من الجزيرة ويعيش في العالم الحقيقيّ بعد أن كان قائدًا للآخرين.

2. ايلويز هوكينج (ايلى): زوجة تشارلز وزعيمة للآخرين يتمّ طردها معه وهي عالمة بالفيزياء ومسؤولة عن تحديد مكان الجزيرة عن طريق بندول تمّ تصميمه بواسطة معادلات معقدّة، والباقي مالهومش لازمة. 


الآخرون الأواخر:

1. بنجامين لاينوس: قائد الآخرين ذكيّ، وماكر، ومتلاعب، وقاتل.

2. جولييت بورك: طبيبة نساء تمّ استقدامها إلى الجزيرة بواسطة ريتشارد لمحاولة اكتشاف سبب موت الأمهات الحوامل وأجنتهم على الجزيرة قبل الانجاب.

3. ميخائيل باكونين: جندي سوفيتي قاتل يجيد عدّة لغات، يقيم في محطة الشعلة المسؤولة عن الاتصالات الخارجية واعتراضها.

*********************************

ثالثًا: مبادرة دارما

"The DHARMA Initiative"

"Department of Heuristics and Research on Material Applications"

وهو ما يمكن ترجمته إلى (مبادرة قسم الاستدلال والبحث عن تطبيقات للمادة)، يتمّ تمويلها من خلال مؤسسة تدعى (هانسو)، لا أحد من أشخاصها ذو أهمية، تتطلق اسم العدائيون على الآخرين، ولكن مبادرة دارما هي السبب الرئيس في أحداث المسلسل، والعضو الفاعل في دارما هو ديزموند ديفيد هيوم: شخص أسكتلندي وصل إلى الجزيرة من خلال مركبة الغارق ليصبح مسؤولًا عن محطة (البجعة) ليدخل الأرقام كل 108 دقيقة، وهو في الحياة الواقعيّة حبيب بنيلوبي تشارلز ويدمور.

************************************


رابعًا: الناجون من الطائرة المحطّمة على الجزيرة

عددهم يتخطّى الأربعون، وفي رأيي أنهم جميعًا أشخاص غير مهمين إلا لملء أحداث المسلسل، وتكشف الفلسفات وبثها إلى المشاهد من خلالهم ويمكن تصنيفهم إلى مجموعة رئيسية للأحداث، وأخرى ثانوية مع مجموعة ثالثة ليست لها أهميّة على الإطلاق لم يتعرّض لهم المسلسل إلا عندما يقتلون أو يشاركون بالعدد في بعض الأحداث الهامشيّة كمراسم دفن مثلًا: 

1. المجموعة الرئيسيّة (المختارون):

1. جاك شيبرد: يصنفونه كالبطل الرئيسي وهو ما لا أراه، طبيب جرّاح عمود فقري، ويمثّل عنصر العلم مع الكثير من هزهزات الدماغ.

2. جيمس فورد (سوير): الرجل الثَّاني القروي المحتال، والوسيم، والقوي، يلعب دور القيادة في بعض الأوقات خفيف الظل، يخترع ألقابًا بصفة مستمرة لباقي الشخصيَّات 

3. سعيد جراح: ضابط اتصالات مسلم بالجيش العراقي إبان الاحتلال الأمريكي مسؤول عن عمليات الاستجواب والتعذيب، وهو من الشخصيَّات الفعّالة في عمليات الأكشن بالمسلسل.  

4. كاثرين اوستين (كيت): قاتلة زوج أمها بحرقه حيّا الهاربة من الشرطة محبّة لجاك وسوير وغير كدة مفيش.

5. هيوجو ريس (هيرلى): من أصل لاتيني بدين بدانة مفرطة مليونير عن طريق كسب اليانصيب بالأرقام السحرية للمسلسل، خفيف الظل أحب ليبي الَّتي سيقتلها مايكل دوسون الأمريكي الأسود أبو الطفل والت صاحب الكلب فينسنت.

6. جين سو كوان وصن هوة كوان: زوجان كوريان متحابان. 

7. جون لوك: رجل الإيمان مغفل في رأيي ومدّعي حكمة لم نعلم لها مصدرًا، لم أحبه على الإطلاق يأخذ خطًا مخالفًا لجاك بصفة مستمرّة له دور رئيسي في أحداث المسلسل.

 

2. المجموعة الثانوية:

1. تشارلي هيرونيموس بيس: مغنٍ وملحن موسيقى روك، وعازف جيتار لأن مينفعش مفيش حد يغني. 

2. كلير ليتلتون: المرأة الحامل حبيبة تشارلي والَّذي سيظهر أنها أختك جاك شيبرد من أم ثانية.

3. شانون راذرفورد: كل دورها أنها مالهاش لازمة وسعيد يحبها وتموت وسعيد يعيط عليها.

4. برنارد نادلر: طبيب أسنان ناجي من القسم الخلفي ينضم للمجموعة، وزوج روز السوداء الناجية من الجزء الأمامي للطائرة، وربنا يهني سعيد بسعيدة.

5. بون كارليل: أخو شانون من أم ثانية وأب ثاني، وهيطلع بحبها قبل ما يموت. 

6. اليزابيث سميث (ليبى): هتحب هيرلى قبل ما تتقتل على يد مايكل دوسون. 

7. مايكل دوسون: لم أحبه على الإطلاق، أمريكي أسود خايف على ابنه والت بصفة مستمرّة لدرجة القتل.

8. انا لوسيا كورتيز: ضابط شرطة من أصل لاتيني ناجية من القسم ستقتل شانون بالخطأ قبل أن تقتل بالسلامة على يد مايكل أيضًا.

9. مستر ايكو: قس نيجري قاتل ومهرب مخدرات قبل ما يكون قس، نجا من القسم الخلفي للطائرة، عمد ابن كلير وحاول أن يبني كنيسة قبل أن يقتله الدخان الأسود.

10. وآخرون لا أتذكرهم ولا داعي لذكرهم.

************************************

خامسًا: بعثة الإنقاذ

وصلت إلى الجزيرة عبر الناقلة (كاهانا) ممولة من تشارلز ويدمور. 

1. دانيال فاراداى: عالم فيزيائي له أبحاث تطبيقية ونظريات للسفر عبر الزمن، يتضح أنه ابن تشارلز ويدومر والويز ولد خارج الجزيرة.

2. شارلوت ستابلز لويس:  حبيبة دانيال عالمة علم الإنسان يتضح أنها ولدت على الجزيرة من ضمن أعضاء مبادرة دارما، حيث تم تهريبها على الغواصة قبل الهجوم الدموي، وساهمت بشكل كبير في تحديد مكان الجزيرة بالعثور على علامات في موقع أثري بتونس عن طريق رشوة الحارس العربيّ الأسود.

3. مايلز ستروم: وسيط روحاني من أصل آسيوي يمكنها قراءة آخر أفكار الموتى، يتضّح أنه ولد على الجزيرة أيضًا وهخرج منها في الغواصة مع شارلوت، وهو ابن العالم الفيزيائي بيير شانغ عضو مبادرة دارما وصاحب شرائط فيديو التوجيه وتجربة كازمير على الأرنب.

4. مارتن كيمي: جندي أمريكيّ سابق يعمل كمرتزق مهمّته خطف بنجامين لاينوس يقتل على يدّ بنجامين لاينوس.

5. نعومي دوريت: أخد أعضاء المرتزقة تقوم بتوجيه جماعتها بواسطة هاتف نقال متطوّر، تقتل بدون مبرّر على يدّ المغفل جون لوك.

****************************************

سادسًا: البعثة العلميّة

وصت إلى الجزيرة عام 1988م، مكوّنة من 6 أعضاء فرنسيين لأنه عل ما يبدو أن الإنجليز كثر في المسلسل الَّذي عرض في كندا ذات الشقين الإنجليزي والفرنسي، فلا بد من وضع حد فرنساوي برضه.

دانيال روسو: أهم أشخاصها اللي مفيش غيرها بعد أن قتلت جميع زملائها لإصابتهم بالوباء، الَّذي لم نعرفه وكانت حاملًا في الشهر السابع فتلد اليكس، الَّتي يخطفها بنجامين لاينوس ثم تقتل في النهاية على يدّ فريق المرتزقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضاً: 1- عن المسلسل:

كما أسلفت جميع الشخصيَّات ليس لها أهميّة في فلسفة المسلسل، ويمكن أصلًا تجاهلهم في عملية التحليل إلا أن أسماؤهم وعلى ما يبدو لها علاقة كبيرة بما سيتضح من تحليل المسلسل فلسفيًا.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب