مرض السُّكري


الأكثر شيوعًا هي ما يأتي:

1. اعتلال الشَّبكية السُّكري: هو أخطر أمراض العيون الَّتي يمكن أن يسببها السُّكري ويتميَّز بالتهاب الشَّبكية نتيجة ضعف الأوعية الدَّمويَّة الَّتي تُغذيها بسبب وجود مستويات عالية من الجلوكوز في الدم. يمكن أن يتسبب هذا الموقف في هروب السَّوائل أو الدم من هذه الأوعية الدَّمويَّة، مكونًا نسيجًا ليفيًا يجعل الصورة المرسلة إلى الدماغ ضبابية. يُساعد وجود ارتفاع ضغط الدم الشرياني على تطوره... في بعض الأحيان يمكن أن يسبب هذا المرض انفصال الشَّبكية ونتيجة لذلك يسبب العمى.

  2. الوذمة البقعية: تحدث بشكل عام في المراحل المتقدمة من اعتلال الشَّبكية السُّكري، وتتكون من التهاب البقعة، يؤثر على الرؤية المركزية.

3. الاعتلال العصبي البصري: يُتلف العصب البصري بسبب موت الخلايا العصبية، على سبيل المثال، بسبب انسداد الأوعية الدَّمويَّة. اعتمادًا على الضرر الناجم، هناك خسارة بصرية لا يمكن تعويضها.

  4. إعتام عدسة العين: على الرغم من أنه مرض يصيب العين نموذجي لعملية الشيخوخة، إلا أن وجود مرض السُّكري يمكن أن يؤدي إلى ظهوره بشكل كبير. يتميَّز إعتام عدسة العين بتكوين غشاء رمادي على العدسة نتيجة تراكم البروتينات، بحيث يعيق مرور الضوء، مما يؤدي إلى حجب الرؤية.

 5. الزرق: في مرض السُّكري يضاعف من خطر أن الشخص يعاني زيادة في ضغط العين (IOP)، وبالتالي تطوير الزرق. في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، ينشأ ثلثا حالات الجلوكوما من مرض السُّكري الَّذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ، وهو أحد أهم أسباب العمى في العالم.
  

من المهم أن تضع في اعتبارك أن بعض أمراض العيون الناتجة عن مرض السُّكري تبدأ دون ظهور أعراض وتتطور تدريجياً، لذلك يُنصح بإجراء فحص كامل.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب