مراجعة لرواية المزدوج لـ دوستويفسكي

رواية المزدوج هي رواية تبحث في النفس البشرية بمعنى الكلمة، فنحن نعيش من خلال الرواية في نفس غوليادكين الشخصية الأساسية، وربما الشخصية الحقيقية بالمعنى الروائي في الرواية، إذ إن كل الشخصيات الأخرى قد تكون من تصورات غوليادكين، غوليادكين الذي يظهر في الرواية شخص مزدوج منه، يتناقض تماما مع أخلاقيات، وأفكار، ومبادئ غوليادكين الأساسي، ولكن كل ذلك يدور في عقل غوليادكين الأول من تشككٍ، وخوفٍ، وافتراضٍ، وسعادة، وحزن، واضطراب، وغيرها من المشاعر، واختلاط الأحاسيس، والمشاعر، والأفكار الذي يحدث في النفس البشرية، كلها مجسدة في شخصية غوليادكين، وفي رأيي: دوستويفسكي نجح نجاحًا باهرًا في سبر أغوار نفس شخصيته، مما يؤكد على أنه قادر على تحليل الحس الإنساني، وأعتقد أن ذلك راجع لما عاناه في صغره.

اللغة في الكتاب جيدة نوعًا ما، ولكن هناك تكرار للألفاظ والأسماء في الحوارات والسرد بشكل غير طبيعي، وأعتقد أن هذا من ضروريات الغوص في أعماق نفس الشخصية التي نحن بصددها.

أما بالنسبة للأسلوب فهو صعب المراس يحتاج إلى أن تحمل نفسك على القراءة مهما كان الوضع الذي ستضعك فيه الرواية من استغراب، واستعجاب، وتعاطف، وغضب، وكره، وسعادة، وتربص، وحذر، وكأن ذلك الدوستويفسكي يلعب بمشاعرك أثناء قراءتك وكأنه يلعب بكرةٍ في يده.

إلا أن العبثية المبالغ فيها التي تُطغى على طابع الرواية العام برأيي تضعف الرواية، وتجعل القارئ يعزف عن هذا العبث غير المجدي.

العمق في الرواية يستحق الثناء، والمدح، والإشارة إلى الكاتب بالبنان، والاستحسان، والضلاعة في كتابة الأدب، السرد المتصل في الرواية عجيب وكأنك تعيش مع الشخصية لحظة بلحظة، واعتقد أن طريقة السرد هذه هي التي تجعلنا نستشعر عمق هذه الرواية، وأيضا استخدام الكاتب لوجهة نظر واحدة في السرد، وهي وجهة نظر غوليادكين لما حوله وكأنه هو مركز الكون، مما ساعد على سبر أغوار الشخصية التي يحللها الكاتب لنا في هذه الرواية.

بقلم الكاتب


كاتب لازلت في طريقي احب المعاني والإحساس الإنساني و لدى بعض الهوس بالقراءة والكتب


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

عز سلمان - Jul 22, 2021 - أضف ردا

تطغى وليس تُطغي خطأ من المدقق

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب لازلت في طريقي احب المعاني والإحساس الإنساني و لدى بعض الهوس بالقراءة والكتب