مكونات سهلة وبسيطة لعمل محشي الخضروات ومحشي الممبار


تختلف الأطعمة المحشوة من بلد لأخرى، وكذلك الحشوات المستخدمة، ويمكن صنع طبق محشي متميز من مكونات بسيطة ومتوفرة، وهذه بعض الوصفات:

محشي خضروات متنوعة

مكونات الخلطة:

  • بصلة كبيرة مبشورة.
  • ثلاث حبات من الطماطم المبشورة.
  • نصف كيلو من الأرز المغسول والمصفى.
  • ربع كوب من (الزيت، الكزبرة الخضراء المفرومة، الشبت الأخضر المفروم، البقدونس الأخضر المفروم).
  • نصف ملعقة صغيرة من ( الملح، الثوم المفروم).
  • رشة من (الفلفل الأسود الناعم، البهارات).
  • الخضروات حسب الرغبة: فلفل رومي أخضر، باذنجان للحشو، ورق العنب، ورق الكرنب، كوسا.

نقوم بتجهيز الخضروات (الفلفل، الباذنجان): نغسلها جيدا، نفرغها من الداخل، نغسلها مرة أخرى، نصفيها وندهنها من الداخل برشة ملح خفيفة.

نقوم بتجهيز الخضروات (ورق العنب، ورق الكرنب): نغسلها جيدا، نضعها في ماء مغلي به قليل من (الملح وعصير الليمون)، نتركها على النار دقيقتين فقط، نصفيها، ونضعها على مصفاة.

نقوم بتجهيز الكوسا: نقوم بتقشيرها وغسلها جيدا، ونفرغها من الداخل، نغسلها مرة أخرى، نصفيها، وندهنها من الداخل برشة ملح.

خطوات الإعداد:

  1. على نار متوسطة نضع إناء مناسب، نضع الزيت ثم البصلة المبشورة مع نصف ملعقة صغيرة من الملح، نقلب حتى يكتسب البصل اللون الذهبي، نضيف الطماطم المبشورة والفلفل الأسود والبهارات، نقلب جيدا، نهدئ النار، بعد نضج التسبيكة (نعرف ذلك؛ عندما يطفو الزيت أعلى الطماطم والبصل)، نضيف الأرز والخضر المفرومة (كزبرة وبقدونس وشبت والثوم)، نقلب جيدا لمدة نصف دقيقة، نرفعها عن النار، نتركها تبرد.
  2. نقوم بحشو الخضروات التي سبق تجهيزها، نضع كل نوع في إناء، يمكننا وضع ورقة كرنب كبيرة في قاع كل إناء.
  3. نضيف حساء أو ماء به قليل من الملح، فوق كل إناء بحيث يغطيها جيدا، بما لا يزيد عن ارتفاع 1سم، نضع الإناء على نار مرتفعة، وبمجرد أن يغلي الماء نغطي الإناء، ونهدئ النار قليلا، نراقب الإناء من وقت لآخر، عندما يقل الماء؛ نجعل النار هادئة، حتى تمام النضج، نقوم بتقديم الطبق وبالهنا.

محشي الممبار

المكونات الخلطة:

  • نصف كيلو ممبار نظيف وجاهز للحشو (يمكن تجهيزه بالمنزل، حيث نقوم بغسله جيدا بالماء، ثم نقلبه بملعقة، فتظهر الطبقة الداخلية، نغسلها بالماء مع الدعك الجيد مرات عديدة، من الممكن استخدام حلقة أو سكينة لتنظيف الممبار برفق، نقوم بنقع الممبار في ماء به ملح وقليل من الدقيق لمدة ربع ساعة، نغسل الممبار بالماء، ونصفيه).
  • نفس  مكونات خلطة محشي الخضروات (السابقة)، ونفس طريقة تجهيزها.


خطوات الإعداد:

  1. نقوم بحشي الممبار باعتدال، ثم نقوم بوضع إناء مناسب به حساء أو ماء به مكعب مرقة، على نار مرتفعة.
  2. بعد تمام غليان الحساء نضيف الممبار، مع ملاحظة أن تكون فتحات الممبار (التي نحشي منها) بين أيدينا، نضع الممبار قطعة تلو أخرى، وأخيرا نضع القطعتين اللتين نمسك بهما، سنلاحظ خروج فقاعات من الهواء، نهدئ النار قليلا، ونراقب الإناء من وقت لآخر حتى تمام النضج.
  3. نصفي الممبار المحشي والمسلوق بحذر، نقوم بتحميره في مادة دهنية حسب الرغبة، أو ندهنه بقليل من السمن ونضعه في الفرن قليلا حتى يكتسب اللون الذهبي، ويمكن تقديمه مسلوقًا وبالهنا. 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب