محركات السيارات

سميت هذه المحركات بالمحركات ذات الاحتراق الداخلي وذلك لأن احتراق مزيج الوقود والهواء يتم في داخلها، وتعمل محركات الاحتراق الداخلي على تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في الوقود إلى طاقة حرارية نتيجة عملية الاحتراق ثم إلى طاقة ميكانيكية تعمل على تحريك أجزاء السيارة المختلفة.
ويتكون محرك الاحتراق الداخلي من عدد من الأجزاء الميكانيكية المختلفة التي تتحرك في اتجاهات مختلفة، فبعض الأجزاء تتحرك حركة ترددية وبعضها الآخر يتحرك حركة دورانية، وسوف نقوم باستعراض وشرح مكونات المحرك الرئيسية وهي كالآتي:
1- رأس المحرك ( Cylinder head ):
يعتبر رأس المحرك من الأجزاء الرئيسية بالمحرك حيث يكون مكان تركيبه أعلى جزء بالمحرك ويثبت ببراغي خاصة للجمع بينه وبين جسم المحرك ويحتوي رأس المحرك من الأسفل على حجرات احتراق ومن الأعلى مجموعة من الصمامات وتوابعها وشمعات الاحتراق ( البواجي ) وعامود الكامات كما يحتوي على فتحات لدخول الخليط ( الهواء والوقود ) وفتحات لخروج العادم بعد عملية الاشتعال، ويحتوي أيضا على مجاري خاصة لسائل التبريد ومجاري خاصة للزيت، ويصنع عادة من الألمنيوم أو حديد الزهر.
2- عمود الكامات ( Cam shaft ):
وهو عبارة عن عمود يحتوي على كامات ( حدبا ) ويعمل على التحكم في فتح وإغلاق الصمامات، ويكون هنالك عمود آخر يتحكم بفتح وإغلاق صمامات العادم، ويأخذ حركته من عمود الكرنك، وعادة ما يكون مكان تركيبه في رأس المحرك.
3- الصمامات ( Valves ):
وتتكون من صمامات دخول وصمامات خروج، تتحكم صمامات الدخول بدخول المزيج ( الهواء والوقود ) إلى غرفة الاحتراق، وصمامات الخروج (العادم) بخروج الغازات العارمة بعد عملية الاحتراق، وتوجد هذه الصمامات في رأس المحرك، ويتم التحكم بها من خلال عمود الكامات
4- الأسطوانات ( Cylinders Block ):
يعتبر السيلندر الجزء الرئيسي بالمحرك حيث تجمع عليه أجزاء المحرك الأخرى، ويحتوي السيلندر على الأسطوانات والتي تسمح للمكابس بالحركة الترددية بداخلها، كما يحتوي أسفل السيلندر على عمود الكرنك، ويتم صنع ممرات وجيوب خاصة للتزييت والتبريد بواسطة السائل.
5- المكبس ( Piston ):
تكمن وظيفة المكابس على تحويل الضغط داخل الأسطوانة إلى حركة ترددية مستقيمة داخل الأسطوانات لإتمام الأشواط الأربعة، ويتم المكبس أربعة أشواط أثناء الصعود والنزول خلال دورتين لعمود الكرنك.
6- عمود المرفق ( Crank shaft ):
وهو الجزء الدوار بالمحرك، يزود عمود الكرنك المحرك بقوة دوران مستمرة، فيعمل على تحويل الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دورانية ثم ينقلها إلى صندوق السرعات ثم إلى عجلات السيارة، ويحتوي عمود الكرنك على ممرات خاصة لتزييت المحامل لمنع التآكل.
7- الحذافة ( Flywheel ):
عبارة عن عجلة من الحديد الصلب ومثبتة في النهاية الخلفية لعمود المرفق ( الكرنك )، وتعمل الحذافة على سهولة الحركة بين الأشواط داخل المحرك بسبب قدرتها على اختزان كمية من الطاقة الحركية، وستخدم الحذافة كأداة لبدء دوران المحرك.
8- خزان الزيت الكارتير ( Oil pan):
يعد خزان الزيت من الأجزاء الثابتة بالمحرك حيث إن وظيفته هي المحافظة على كمية الزيت المستخدم بالمحرك، ويكون مكان تركيبه اخفض نقطة بالمحرك.

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب