مجموعة متنوعة بها حكم كالأخذ بأسباب الرزق وأداء الأمانة ومحبة الله الخالق والصبر والرضا

هذه مجموعة متنوعة، تحمل في طيَّاتها حكمة كضرورة الأخذ بأسباب الرزق، وأداء الأمانة، ومحبة الله الخالق، والصبر، والرضا، والمغامرة المحسوبة، وحسن رعاية النشء، وغيرها من المعاني الجميلة.

1. ألم ترَ أن الله قال لمريمٍ إليك فهزِّي الجذع يسَّاقط الرُّطب

ولو شاء أدنى الجذع من غير هزِّه إليها ولكن كل شيء له سبب 

 فاسترزق الله الذي إحسانه عَمَّ البرية مِنَّةً وتَلَطُّفا

والجأ إليه تجده فيما ترتجى لا تعد عن أبوابه متحرفا (من أقوال الشعراء، وردت في كتاب "التنوير في إسقاط التدبير" لـ "بن عطاء الله السكندري" 709 هــ، ط2 1948 م).

2. "أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك"، " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى"، "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل"، "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه". من أقوال: "رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام".

3. "إن الله واسع الرحمة عظيم الهبة واسع العطايا، فاقتصار الوعاظ على ذكر الثواب والعقاب قصور معيب"، ("الشيخ طنطاوي جوهري"، من كتابه: "في ضوء سورة الفاتحة").

4. "إن ما ذُكر في القرآن ليس وصفاً دقيقاً فقط لشكل الجنين الخارجي ولكنه وصف دقيق لتكوينه". (قول "د. كيث. ل. مور"، عندما علم بأن العلقة عند العرب معناها: الدم المتجمد).

تعصي الله وأنت تزعم حبه هذا لعمري في القياس بديع

لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع (قول "الإمام بن المبارك"، من كتاب "البحر الرائق في الزهد والرقائق" لـ "أحمد فريد"). 
  
5. "ثبات قوانين الكون دليل على دقة الخالق وإبداعه وعظمته وقدرته"، "كلما تقدم الزمن كانت سرعة ارتقاء الحضارات البشرية أكبر". (من أقوال "الشيخ محمد متولي الشعراوي" من كتابه: " الأدلة المادية على وجود الله").

6. "شيء يشترك فيه أكثر العظماء: حياة الشظف والفاقة التي عاشوا فيها أول حياتهم، فنفخت في أخلاقهم روح الصلابة". (قول "أ. د. عبد الرازق السنهوري باشا" من كتابه "المدنية الإسلامية").

صغيراً يطلب الكبراء وشيخ ود لو صغرا

وخال يشتهي عملاً وذو عمل به ضجرا

ورب المال في تعب وفي تعب من افتقرا (قول "عباس محمود العقاد" من كتاب عنه في سلسلة "عظماء قهروا اليأس").

7. "فإنه من صلحت سريرته فيما بينه وبين الله، أصلح الله ما بينه وبين الناس". (قول "عمر بن الخطاب"، في كتاب بعث به إلى "أبى موسى الأشعري").

فكذلك لا يجمل بك أن تقبل من الشاعر ديوانه أو من المصنف كتابه إلا بعد أن تختبره وتسبره وتعرضه على محك الانتقاد والتمحيص". (قول محمد المويلحى، من كتاب عن حياته وأدبه لـ "عبد الله عبد المطلب" مطبوعة "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 1985م).

8. "فكل مغامرة ضرب من الجنون والمقامرة إذا فكر فيها إنسان تصاعدت الأصوات تثنيه عن عزمه... فإذا مضى يجمع أدواته بدأت الأصوات تعلو بالسخرية والتهكم، وكثر التندر والتفكه، ولو كان من الأنبياء المرسلين". (قول "أحمد عادل" من كتابه: "وكان بيته البحر" عن رحلات هايردال- "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 1985م).

9. "فوالله ما أخذ الله مني الرشوة حين ردّ عليّ ملكي فآخذ الرشوة فيه، وما أطاع الناس في فأطيعهم فيه". (قول النجاشي، من كتاب السيرة النبوية لابن هشام).

10. "نحن لا نستهدف في تربيتنا المحافظة على المجتمع الحالي بل نسعى لجعل الجيل الجديد عاملاً لتكوين المجتمع الراقي الذي ينشده على الدوام". (قول "ساطع الحصري" من كتاب عنه؛ بقلم: "د. محمد عبد الرحمن برج"، "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 1988م).

والسرقة في الإسلام ليست في أن يأخذ المرء ما هو بحاجة إليه بل ما لا يكون في حاجة إليه". (قول د. يوسف إدريس، من كتابه "إسلام بلا ضفاف"، "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 1989م).

11. "علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمئن قلبي، علمت أن عملي لن يقوم به غيري فأسرعت به وحدي". (من أقوال "الحسن البصري").

وبالبيت حق البيت من بطن مكة وبالله إن الله ليس بغافل

وبالحجر المسود إذ يمسحونه إذ اكتنفوه بالضحى والأصائل (قول "أبو طالب بن عبد المطلب" مستعيذًا في اللامية المشهورة، من كتاب "البداية والنهاية" لـ "الحافظ بن كثير الدمشقي").

12. "وما على الإنسان إلا الأخذ بقانون السببية فإن ارتباط المسببات والنتائج بالأسباب والمقدمات أمر لا بد منه". (قول "محمد محمود حماد"، من كتابه "مكارم الأخلاق").

13. "وهكذا الرجل كلما اتسع علمه اتسعت رحمته وقد وسع ربنا كل شيء رحمة وعلماً". (قول ابن القيم الجوزية من كتابه " إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان" لـ "ابن قيم (691 – 751هــ)، تحقيق:" طه عبد الرؤوف سعد").

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب