مجمع فيتامين ب - أنا


وسيطة التمثيل الغذائي

مركب فيتامين ب وهو عبارة عن مجموعة تتكون من مواد مختلفة وهامة، موزعة في أطعمة مختلفة، وهو مؤشر على راحة تناول وجبات متنوعة.

تم تسميته بهذه الطريقة، لأنه من حيث المبدأ كان التصنيف الذي تم اختياره عند اكتشاف فيتامينات جديدة، وكلها قابلة للذوبان في الماء "قابلة للذوبان في الماء"، يلعبون دورًا مهمًا كمحولات لتفاعلات التمثيل الغذائي المختلفة، يحتوي النظام الغذائي الصحيح على كميات كافية من هذه المكونات.

فيتامين ب 1 أو أنورين "1.0 - 1.5 ملليغرام / يوم" مهم لنشاط الجهاز العصبي والقلب والجهاز الهضمي.

يؤدي نقصه إلى فقدان الشهية والإمساك والتهيج والإرهاق، يتطلب تعاطي الكحول كميات أكبر.

توجد بشكل رئيسي في الوجبات العادية من لحم الخنزير ولحم الخنزير والدجاج؛ بجرعة ملحوظة أيضًا في اللحوم الأخرى والبازلاء وفول الصويا ورقائق الشوفان.

فيتامين B2 أو الريبوفلافين "1.2 - 1.5 ملليغرام / يوم" مهم في "التنفس" الخلوي من خلال تسهيل استخدام الأوكسجين.

يتجلى نقصه في حدوث تشققات في الشفاه والفم واضطرابات في العين واللامبالاة والصداع، يزيد الاستخدام المستمر لوسائل منع الحمل من متطلباتك.

توجد بشكل رئيسي في الوجبات العادية من كبد البقر ولحوم الدجاج، أيضًا في الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم والبيض "وحدتان" والخضروات "اللبروكلي والسبانخ ...". 

فيتامين ب 3، عامل PP أو نيازيد "12 - 16 ملليجرام / يوم"، وهو مهم في سلامة الجلد والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

يرتبط نقصه بنقص الفيتامينات الأخرى ويتجلى في آفات حمراء على الجلد أو أيضًا بالبلاجرا، مرض D3: التهاب الجلد والإسهال والخرف.

يوجد بشكل رئيسي في اللحوم العضوية "الكبد" وهو منتشر للغاية في كل من الخضار "الفطر" واللحوم "الدجاج والديك الرومي"، والأسماك "الماكريل والتونة والسردين وسمك أبو سيف والهامور ...".

فيتامين ب 5 أو حمض البانتوثنيك "7-10 ملليغرام / يوم"، عامل نمو مهم ومبادل بين الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، يفضل صبغة الشعر ويتدخل بنشاط في تجدد خلايا الجلد، توجد بكثرة في الأسماك واللحوم والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب