متلازمة القلب المنكسر متلازمة تاكوتسيبو


وصفت لأول مرَّة في اليابان في فترة التسعينيات، هي حالة تتعطَّل فيها وظيفة الجانب الأيسر من عضلة القلب فيجبر باقي القلب على بذل جهد مضاعف لتعويض الاعتلال.

متلازمة القلب المنكسر هي حالة مرضيَّة مؤقتَّة تصيب القلب، في غالب الأحيان ما تكون نتيجة لتجربة جسدية أو عاطفية قاسية جدًا مثل وفاة شخص عزيز، أو الانخراط في خلافات كلامية حادة، أو تشخيص طبي مخيف، فقدان الوظيفة أو حتى نتيجة للطَّلاق أو الاضطهاد الأسري. وقد يكون سببه أيضا الزيادة في هرمونات الاجهاد مثل الادرينالين.

تشبه أعراض متلازمة القلب المنكسر، أعراض النوبة القلبية وهي:

1. ألم الصَّدر.

2. ضيق التنفس.

3. عدم انتظام ضربات القلب.

4. التعرق.

5. الدّوار.

6. صدمة قلبية.

ويصفه بعض المرضى بأنه مثل شعور فيلٍ يجلس على صدرهم، إضافة إلى آلام الفك، واليد اليسرى، والغثيان، والقيء وعدم الراحة في منتصف المعدة كلها أعراض محتملة أيضًا.

تؤثر هذه المتلازمة على جزء فقط من عضلة القلب وهذا ما يعطل وظيفة الضخ الطبيعية للقلب بشكل مؤقت، أما بقية عضلة القلب فتواصل العمل بشكل طبيعي مع احتمال وجود تقلصات أكثر قوة.

يُطلق على متلازمة القلب المنكسر أسماء أخرى أكثرها شيوعًا:

1. اعتلال عضلة القلب الاجهادي.

2. اعتلال تاكوسيبو لعضلة القلب. 

3. متلازمة التضخُّم القمي. 

متلازمة القلب المنكسر قابلة للعلاج فعادة ما تعكس نفسها خلال أيام أو أسابيع. وهناك احتمال للإصابة بها مرة أخرى، كما أنه عليك التوجه للطبيب فور إحساسك بألم طويل في الصدر فقط تكون أعراض نوبة قلبية.

ويوصي الأطباء في كثير من الأحيان بأدوية مثل: حاصرات بيتا، ومثبطات الأنزيم المحول للانجيوتنسين ومدرات البول، ويمكنهم أيضًا وصف الأسبرين للمرضى الَّذين يظهرون تراكم الترسبات في جدران الشرايين.

بقلم الكاتب


طالبة في كلية الطب


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

طالبة في كلية الطب